العدد 3125 - الأحد 27 مارس 2011م الموافق 22 ربيع الثاني 1432هـ

منظمة العفو الدولية ترصد تراجعا في عمليات الاعدام

قالت منظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الانسان اليوم الاثنين ان 527 شخصا على الأقل اعدموا عام 2010 في انحاء مختلفة من العالم بدلا من 714 شخصا عام 2009. وذكرت المنظمة ان من بين هذه الحالات نفذت ايران العام الماضي 252 حكما بالاعدام على الاقل ونفذت كوريا الشمالية 60 حكم اعدام على الاقل واليمن 53 والولايات المتحدة 46 والسعودية 27 وليبيا 18 وسوريا 17. وأشارت المنظمة الى ان عددا قليلا فقط من الدول هي التي تنشر أرقاما رسمية.

ولا يشمل احصاء منظمة العفو أعداد حالات الاعدام في الصين التي تعتبرها بكين من اسرار الدولة لكن المنظمة تعتقد ان الصين أعدمت عددا من الاشخاص يفوق كل دول العالم مجتمعة.

وقالت تقارير اخبارية صينية الشهر الماضي ان الصين الغت حكم الاعدام على 13 جريمة غير متصلة بالعنف منها تهريب آثار تاريخية والتهرب من الضرائب لكن عقوبة الاعدام ستظل سارية على 55 جريمة.

وقال سليل شيتي الامين العام لمنظمة العفو الدولية "عدد من الدول مازالت تطبق عقوبة الاعدام على مخالفات ذات صلة بالمخدرات وجرائم اقتصادية وعلاقات جنسية بين بالغين برضا الطرفين والتجديف في الدين في انتهاك للقانون الدولي لحقوق الانسان الذي يحظر اللجوء الى الاعدام الا في الجرائم بالغة الخطورة."

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 6:49 ص

      ماذا تقولون فيما يجري في إيران المتصدرة دولياً؟

      و الله لو كان الذي حصل في البحرين من إعتصامات في الآونة الأخيرة قد كان في إيران لكان الإعدام هو الجزاء. أليس كذلك؟
      أتمنى من الوسط نشر تعليقي لو سمحتم

    • زائر 1 | 3:52 ص

      لأن الإعداد صار بلا محاكمة

      اليوم الناس تقتل في الشوارع خصوصاً في حالة الطوارئ والسلامة الوطنية

اقرأ ايضاً