العدد 3137 - السبت 09 أبريل 2011م الموافق 06 جمادى الأولى 1432هـ

الصناعات التحويلية تضيف 1,47 مليار دينار للاقتصاد البحريني في 2010

كشفت إحصاءات رسمية أن القيمة المضافة للصناعات التحويلية في الاقتصاد البحريني ارتفعت خلال العام 2010 إلى مليار و475 مليون دينار (نحو 3.9 مليارات دولار).

والقيمة المضافة هي صافي قيمة المنتج بعد طرح كلفة المواد الأولية والوسيطة الداخلة في العملية الصناعية.

ونمت قيمة القيمة المضافة للصناعات التحويلية في البحرين بنسبة 37.85 في المئة خلال العام الماضي 2010 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بسبب ارتفاع منتجات الصناعات التحويلية في الأسعار في الأسواق العالمية.

وتحسنت القيمة المضافة للصناعات التحويلية في 2010 بشكل متواصل، إذ بلغت مساهمة القطاع في الربع الأول 320 مليون دينار، وارتفعت في الربع الثاني إلى 345 مليون دينار، وفي الربع الثالث 359 مليون دينار، وفي الربع الرابع 449 مليون دينار، ليبلغ إجمالي مساهمة القطاع في 2010 نحو مليار و475 مليون دينار.

وتساهم الصناعات التحولية بنحو 17.10 في المئة في إجمالي الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية البالغ 8.6 مليارات دينار خلال العام 2010.

أهم الصناعات التحويلية في البحرين هي: صناعات النفط التحويلية ممثلة في مصفاة التكرير لشركة نفط البحرين (بابكو)، الصناعات التحويلية البتروكيماوية بقيادة شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك)، الصناعات التحويلية المعدنية بقيادة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) وشركة كريات الحديد. ومن أبرز الصناعات في البحرين، صناعة الألمنيوم، صناعة الحديد، صناعة البتروكيماويات والبلاستيك والزجاج، والصناعات الغذائية والدوائية، إصلاح وبناء السفن، وكريات الحديد إلى جانب العديد من الصناعات المختلفة.

وفيما يتعلق بصناعة النفط التحويلية، تقوم شركة نفط البحرين (بابكو) بتكرير 260 ألف برميل يومياً من النفط الخام لإنتاج الغازولين، والكيروسين، ووقود الطائرات، الديزل منخفض الكبريت، والمقطرات الثقيلة، وزيت الوقود، والإسفلت، إلى جانب غاز البترول المسال، والنفثا، والبروبان والبيوتان. وتقوم شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات بتحويل الغاز الطبيعي إلى منتجات أسمدة كيماوية كاليوريا والأمونيا إلى جانب الميثانول، بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 1.5 مليون طن سنوياً.

أما الصناعات التحويلية المعدنية في قطاع الألمنيوم، فيبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الألمنيوم أكثر من 4 مليارات دولار في مملكة البحرين. وتقوم شركة ألمنيوم (ألبا) بإنتاج الألمنيوم السائل «المنصهر» بنقاوة تبلغ 99.7 في المئة، وكذلك قوالب الدرفلة والسحب وسبائك معيارية للصناعات المحلية وسبائك عجلات، بطاقة إنتاجية تبلغ 850 ألف طن سنوياً.

من أجل الاستغلال الأمثل لمنتجات مصهر البحرين فقد تم إنشاء العديد من المصانع التحويلية المعتمدة أساساً على منتجات ألبا كمادة خام رئيسية لعمليات الصناعة. فقد تم إنشاء شركة البحرين الدولية لرذاذ المعادن لإنتاج بودرة وكريات الألمنيوم المستخدم في صناعة الأصباغ وقطع غيار السيارات وصناعة الحديد بطاقة إنتاجية حالية 7 آلاف طن. وشركة البحرين لسحب الألمنيوم «بلكسكو» بطاقة إنتاجية تبلغ 21 ألف طن موزعة حسب وحدات الإنتاج «مقاطع ألمنيوم، طلاء المعادن، الصهر والفبركة».

وقد ترتب على إنشاء هذه الشركة قيام العديد من رجال الأعمال في البحرين بإنشاء مصانع صغيرة ومتوسطة لصناعة وفبركة الألمنيوم لإنتاج الأبواب والنوافذ والشبابيك والمطابخ والتشكيلات المختلفة من مقاطع الألمنيوم المنتجة من قبل «بلكسكو».

وشركة ميدال للكابلات المحدودة، تقوم بتصنيع الكابلات والوصلات الكهربائية من الألمنيوم بطاقة إنتاجية تصل حالياً إلى 60 ألف طن في السنة.

أما مصنع شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم «جارمكو» ينتج المنتجات المدرفلة والرقائق المعدنية المعد درفلتها ودوائر الألمنيوم والألواح الملفوفة وغيرها، بطاقة تبلغ 125 ألف طن في السنة.

وتتخصص شركة عجلات الألمنيوم «الوويل» في تحويل الألمنيوم إلى عجلات السيارات شبه المصنعة وسبائك العجلات، بينما تقوم شركة البحرين لتصنيع السبائك المعدنية «بامكو» بإنتاج سبائك ألمنيوم مختلفة النسب من السيليكون بغرض استخدامها في المنتجات المسبوكة من قطع غيار السيارات وغيرها.

وعلى صعيد قطاع الصناعات الهندسية، تولي البحرين اهتماماً بقطاع الصناعات الهندسية لما تمثله هذه الصناعات من أهمية تتمثل في كونها الصناعة المغذية الرئيسية للصناعات الأخرى، ومن أهم الشركات في هذا المجال الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن «أسري» التي تقوم ببناء وإصلاح وصيانة الناقلات العملاقة إلى جانب مشروع شو - ناس لتصميم وإنتاج أنظمة الأنابيب مسبقة الصنع. وقطاع الصناعات الغذائية يتمثل في العمليات التحويلية مثل التجفيف والتبريد والتجميد والمعالجة البيولوجية والكيميائية والتعبئة التي تجرى على المنتجات الزراعية والحيوانية والمياه لتحويلها إلى منتجات نصف مصنعة أو نهائية. يضم هذا القطاع نحو 112 مصنعاً تزاول أنشطة إنتاجية غذائية مختلفة

العدد 3137 - السبت 09 أبريل 2011م الموافق 06 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً