العدد 3174 - الإثنين 16 مايو 2011م الموافق 13 جمادى الآخرة 1432هـ

ابطال مفعول عبوة "جاهزة للتفجير" في ايرلندا قبل زيارة ملكة بريطانيا

الاجراءات الامنية في دبلن  (رويترز)
الاجراءات الامنية في دبلن (رويترز)

اعلنت الشرطة الايرلندية صباح اليوم (الثلثاء) لوكالة "فرانس برس" انه تم ابطال مفعول عبوة ناسفة "جاهزة للتفجير" ليل الاثنين الثلاثاء داخل حافلة في ماينوث قرب دبلن عشية الزيارة التاريخية لملكة بريطانيا اليزابيث الثانية الى الجزيرة.
وقال متحدث باسم الشرطة الايرلندية "تم العثور على عبوة ناسفة جاهزة للتفجير على متن حافلة صباح امس في ماينوث" قرب دبلن، موضحا ان الانذار صدر عقب "اتصال من مجهول".
واوضح ان العبوة تم تفكيكها، مضيفا ان اتصالا ثانيا ورد صباح الثلاثاء الا انه تبين انه "خدعة".
وتقع ماينوث في منطقة كيلدار التي من المقرر ان تزورها الملكة الخميس. وعثر على العبوة في صندوق الامتعة قرابة الساعة 23,00 (22,00 تغ) قبل ان يتم ابطال مفعولها قبيل 02,00 (01,00 تغ) من فجر الثلثاء.
ويأتي الحادث قبل ساعات على وصول الملكة اليزابيث الثانية في اول زيارة لعاهل بريطاني الى الجمهورية منذ استقلالها في العام 1922.
ورحب 81 في المئة من الايرلنديين بالزيارة، بحسب استطلاع نشر مؤخرا، الا ان منشقين جمهوريين معارضين لعملية السلام في ألستر اعربوا عن معارضتهم مما ادى الى انتشار امني كثيف في الجزير. وقد تمت تعبئة ثمانية الاف شرطي والفي عسكري بمناسبة الزيارة التي ستستمر اربعة ايام.
وكانت الشرطة البريطانية اعلنت انها تلقت الاثنين انذارا بالقنبلة في لندن مصدره جمهوريون ايرلنديون.
واشارت قوات الامن في بيان الى ان "تهديدا بتنفيذ اعتداء بالقنبلة في وسط لندن وصل الى الشرطة اليوم". واضاف البيان "هذا التهديد لا يتضمن اي اشارة الى الزمان او المكان".
ويستخدم المنشقون الجمهوريون الايرلنديون منذ سنوات رموزا معروفة من جانب الشرطة لاضفاء صدقية لاتصالاتهم في حال الانذار بوجود قنبلة او تبني اعتداء.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً