العدد 3228 - السبت 09 يوليو 2011م الموافق 07 شعبان 1432هـ

موجة تسونامي صغيرة تضرب اليابان بعد زلزال بقوة 7.1 درجة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بلغت موجة تسونامي صغيرة صباح الاحد السواحل الشمالية لليابان بعد زلزال بقوة 7.1 درجة حصل في المحيط الهادئ قبالة منطقة توهوكو (شمال شرق) التي شهدت زلزالا مدمرا وتسونامي في 11 اذار/مارس الماضي. وتم تسجيل موجة بارتفاع 10 سم في مرفأ اوفوناتو بمقاطعة ايواتي وفي ميناء سوما بمقاطعة فوكوشيما، بحسب الوكالة الوطنية للارصاد الجوية التي رفعت تحذيرها عند الساعة 11,45 بعد قرابة الساعتين من الزلزال.

ولم يتم تسجيل اي اضرار واظهرت المشاهد التي بثتها القنوات التلفزيونية بحرا هادئا في اوفوناتو وفي المرافئ الاخرى في المنطقة. وكانت الوكالة اصدرت "تنبيها" حيال مخاطر حصول موجة تسونامي قد تصل الى ارتفاع 50 سم على سواحل مقاطعات ايواتي ومياغي وفوكوشيما، بعد ان ضرب زلزال بقوة 7,1 درجة سواحل المنطقة عند الساعة 09,57 (00,57 تغ) على عمق 10 كلم. ويقع مركز الزلزال في المنطقة الواقعة في المحيط الهادئ التي شهدت قبل اربعة اشهر زلزالا مدمرا بقوة 9 درجات هو الاعنف في تاريخ الزلازل المسجلة في اليابان.

واشارت شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) التي تدير محطة فوكوشيما النووية المتضررة بقوة بفعل كارثة 11 اذار/مارس الى انها لم تتلق اي معلومات عن حوادث جديدة بعد زلزال الاحد. وكما الحال في اي تحذير من تسونامي، تلقى موظفو الشركة الموجودون قرب السواحل الامر بالاحتماء في اماكن مرتفعة حتى رفع التحذير. الا ان الفنيين الذين يعملون على تبريد المفاعلات لازموا اماكن عملهم. واوضحت متحدثة باسم الشركة "اننا نقوم بالتحقق من الامر الا ان تبريد المفاعلات يتواصل". كما نصحت سلطات المدن الساحلية الاشخاص القاطنين قرب السواحل بالاحتماء في مناطق مرتفعة كتدبير احترازي.
وفي 11 اذار/مارس، ادى زلزال قوي وتسونامي على سواحل توهوكو (شمال شرق) الى سقوط نحو 23 الف قتيل ومفقود.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً