العدد 3236 - الأحد 17 يوليو 2011م الموافق 15 شعبان 1432هـ

رئيس الوزراء المصري يعلن عن جزء من تشكيلته الحكومية الجديدة

كشف رئيس الوزراء المصري عصام شرف مساء الاحد في صفحته على موقع فيسبوك اسماء 12 وزيرا جديدا سيتم تعيينهم في إطار التعديل الوزاري الموسع المتوقع إعلانه رسميا الاثنين، أبرزهم السفير محمد كامل عمرو الذي عين وزيرا للخارجية خلفا لمحمد العرابي.

ومن المقرر ان يقدم شرف الاثنين حكومة جديدة استجابة لمطالب المتظاهرين المعتصمين منذ نحو عشرة ايام في ميدان التحرير بالقاهرة والذين يريدون خاصة إبعاد الشخصيات القريبة من النظام السابق.وكتب شرف على صفحته على موقع فيسبوك "تم اختيار السفير محمد كامل عمرو وزيرا للخارجية". واضاف انه تم اختيار علي ابراهيم صبري وزيرا للانتاج الحربي، وأحمد فكري عبد الوهاب وزيرا للصناعة والتجارة الخارجية، ولطفي مصطفى كمال وزيرا للطيران المدني، ومحمد عبد الفضيل وزيرا للاوقاف، ومحمد عطيه وزيرا للتنمية المحلية.

وتابع رئيس الوزراء المصري انه تم ايضا اختيار صلاح السيد يوسف فرج وزيرا للزراعة، وعبد الفتاح البنا وزيرا للاثار، وعلي زين العابدين هيكل وزيرا للنقل، وعمرو حلمي وزيرا للصحة، وحازم عبدالعظيم وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومعتز خورشيد وزيرا للتعليم العالي. وكان شرف اختار السبت نائبين له هما الخبير الاقتصادي الشهير حازم الببلاوي وعلي السلمي العضو البارز في حزب الوفد الليبرالي ليخلفا نائبه السابق يحيى الجمل الذي استقال من منصبه هذا الاسبوع.

والاحد كلف شرف الببلاوي ايضا تولي وزارة المالية خلفا لسمير رضوان الذي استقال من الحكومة بعد ان واجه صعوبات مع مشروع الموازنة الذي قدمه والذي طلب الجيش اجراء مراجعة كاملة له. اما السلمي فيكلف قضايا "التنمية السياسية والتحول الديمقراطي". واستنادا الى مصادر حكومية فان التعديل يشمل نحو عشرين وزيرا اي اربعة اخماس اعضاء الحكومة. ويتوقع الابقاء على وزراء الداخلية والثقافة والعدل والتعليم والسياحة الحاليين.

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية ان شرف عرض الاحد اسماء الوزراء الجدد على المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يتولى قيادة البلاد منذ تنحية الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير الماضي. ويهدف هذا التعديل الحكومي الموسع الى الاستجابة لمطالب المتظاهرين الذين يعتصمون ويتظاهرون منذ نحو عشرة ايام في ميدان التحرير بوسط القاهرة وكذلك في مدينتي السويس والاسكندرية الساحليتين مطالبين خصوصا باستبعاد شخصيات تعتبر قريبة من النظام السابق.

وكان وزير الخارجية السابق محمد العرابي اوضح السبت انه قدم استقالته لتجنيب رئيس الوزراء اي احراج خلال المفاوضات المتعلقة بالتعديل الوزاري الجاري، كما نقلت عنه وكالة انباء الشرق الاوسط. واثر لقائه شرف اعلن وزير الخارجية الجديد ان اولوية وزارته في المرحلة المقبلة ستكون العالم العربي، بحسب ما نقلت عنه وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

وقال "هناك ثوابت في السياسة المصرية، أولها الدائرة العربية.. فمصر هي قلب العالم العربي وما يحدث في مصر يؤثر في عالمها سلبا او ايجابا (...) والدائرة الثانية في أولويات السياسة المصرية هي الافريقية"، مؤكدا ان "مصالح مصر هي الاساس في علاقاتها مع أي دولة، وهي الأولوية الاولى للدبلوماسية المصرية".


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً