العدد 3248 - الجمعة 29 يوليو 2011م الموافق 28 شعبان 1432هـ

الحزب الشيوعي الصيني في التسعين... النشأة والسمات (1)

محمد نعمان جلال comments [at] alwasatnews.com

سفير مصر الأسبق في الصين

يمثل شهر يوليو من كل عام شهر الصيف الشديد، وهو أيضاً شهر العديد من الثورات، وقد انطلق الحزب الشيوعي الصيني في شهر يوليو/ تموز واستطاع خلال تسعين عاماً من نشأته أن ينقل الصين من دولة متخلفة إلى القوة الثانية الاقتصادية في العالم، أو «دولة نامية كبرى» كما يحب الصينيون أن يطلقوا عليها. ولكنها من دون أدنى شك هي دولة كبرى على المستوى العالمي، وهي في مرحلة صعود بسرعة غير مسبوقة في تاريخ الشعوب في العالم قاطبة بهذه السرعة والاستمرارية وبالعملية التراكمية.

النموذج الصيني قام على أربع ركائز مهمة، وهي القيادة والإيديولوجية والحزب والجيش. وبالطبع الإطار الذي يغلف ذلك كله هو الشعب الصيني الذي يتسم بالجدية في العمل والإخلاص للوطن والانضباط الشديد والطموحات المعتدلة. وفي هذه الأيام تصادف الذكرى التسعين للحزب الشيوعي فإننا نركز عليه دون الركائز الأخرى، ونقدم عرضاً سريعاً لنشأته وتطوره عبر العقود التسعة الماضية، والتحديات التي يواجهها في الفترة المقبلة.

النشأة والسمات

يمثل العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين عقد التحدي الأكبر أمام الحزب الشيوعي الصيني الذي نشأ العام 1921 عندما أعلن ذلك المفكر الصيني سكرتير أول الحزب آنذاك تشين شياو دو، ولعل ذلك يرجع إلى عدة اعتبارات:

الأول: أنه العقد الذي يكمل المئة الأولى للحزب، وهي فترة زمنية ليست قصيرة مقارنة بالكثير من الأحزاب في العالم.

الثاني: أنه عقد يتسم بالتغيرات السريعة والمتلاحقة، وهذا يخلق العديد من التحديات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

الثالث: أن الصين ذاتها تطورت خلال التسعين عاماً عبر ثلاث مراحل جد مختلفة، مرحلة النضال ضد العدوين الخارجي (الاستعمار الياباني بوجه خاص) والداخلي (الكومنتانج ممثلاً للإقطاع والسيطرة على مقدرات البلاد وحرمان الأغلبية)، وظلت تلك المرحلة ما يقرب من ثلاثين عاماً (1621-1949). والمرحلة الثانية ثلاثين عاماً أخرى (1949-1978) أصبح الحزب هو محور نشاط الدولة ومهندس خططها التنموية وأساس قاعدة الحكم. والمرحلة الثالثة من 1978 حتى الآن وهي أكثر قليلاً من ثلاثة عقود، حيث دخل الحزب مرحلة تحديات أكثر صعوبة في سعيه لتحقيق أهدافه.

ويمكن القول بأن المرحلة الأولى كانت واضحة في أهدافها وهي مواجهة العدوين الخارجي والداخلي، وواجه الحزب تحديات عاتية وخصوصاً أن معظم عمله اتسم بثلاث سمات هي:

الأولى: أنه عمل سري باعتباره قوة ناشئة تتحدى قوى موجودة على الساحة السياسية، ولديها السلطة السياسية والأدوات القانونية والأدوات القمعية فضلاً عن الأداة الاقتصادية. هذا الحزب الشيوعي الناشئ كان مثله مثل طفل يتحدى عملاقاً، ومن ثم لجأ للعمل السري والانضباط الشديد والاختيار الدقيق لأعضائه.

الثانية: أنه سعى للبحث عن البوصلة الحقيقية لعمله هل هي الإيديولوجية الشيوعية التقليدية، كما عبر عنها ماركس وانجلز وكما طبقها لينين؟ وهل القوة الفاعلة لتحقيق الهدف هي البروليتاريا؟ وهل الهدف الوصول إلى الجنة الموعودة بإزالة الطبقات وتحقيق المساواة التامة في إشباع الحاجات حسب المبدأ الشيوعي التقليدي «من كل قدر طاقته ولكل وفق حاجته»؟

الثالثة: إنه عمل في ظل الظروف الصعبة ومن ثم واجه عملية التغير المستمر أو بالأحرى عملية تطهير صفوفه بصورة مستمرة.

السمات الثلاث (السرية في العمل، البحث عن البوصلة/الإيديولوجية الصحيحة، الحرص على النقاء الإيديولوجي)، ذلك استلزم الصراع الداخلي المستمر وفقاً لمبدأ التطهير التقليدي عبر النار التي تعبر عن ثلاث صفات: أداة إنارة واسترشاد، وأداة تطهير وتنقية، وأداة طاقة وقوة دفع للتقدم.

مراحل تطور الحزب الشيوعي الصيني

هذه السمات الثلاث ظلت تعمل بقوة خلال العقود الثلاثة الأولى لحياة الحزب، ونعرض بإيجاز لكل مرحلة: المرحلة الأولى عبر فيها قادة الحزب عن نخبة من المثقفين والمفكرين الذين تأثروا بالفكر الشيوعي التقليدي، ومع التطور والانصهار في الصراع برز من بين جماهير الحزب نخبة جديدة عبرت عن امتزاج الفكر التقليدي الشيوعي مع الفكر التقليدي الصيني، مع الظروف المتغيرة للصين. ولهذا تحول الحزب من فلسفة الماركسية اللينينية القائمة على البروليتاريا إلى فلسفة الماركسية اللينينية التي أضيف إليها في الثلاثينيات بصورة أكثر وضوحاً فكر ماوتسي تونج القائم على الفلاحين بعد أن قدم تقريره المشهور العام 1927 وأحدث انقلاباً داخلياً في فلسفة الحزب وبرز نجمه كقائد صاعد، ثم انطلق في حرب العصابات والمسيرة الكبرى في العام 1935 ليصبح بعدها زعيم الحزب بلا منازع. ثم أطلق فلسفته في الثقافة الجديدة وغيرها من المبادرات وقاد عدة حملات لتطهير الحزب من حين لآخر، وفقاً لظروف الصراع الداخلي من ناحية، والصراع على الساحة السياسية والعسكرية في مواجهته الكومنتانج واليابان من ناحية أخرى. وقد تنوع موقف الحزب من الكومنتانج من الصراع ضده حيناً والتحالف معه حيناً آخر، حتى أمكنه حسم الصراع النهائي لصالحه بعد الحرب الأهلية الأخيرة من 1945-1949 وهروب الكومنتانج إلى جزيرة تايوان.

والمرحلة الثانية من التطور يمكن القول إنها امتدت إلى ثلاثة عقود تقريباً سادتها نفس الروح النضالية الثورية بمفهوم العقود الثلاثة الأولى وهي البحث عن النقاء الإيديولوجي، والقيام بأعمال تطهير متعددة، بلغت ذروتها في الثورة الثقافية البروليتارية العظمى على مدى عقد كامل (1966-1976). وأدت إلى إنهاك صفوف الحزب، وتفكك عراه، وتدهور اقتصاد الدولة، وتراجع سمعتها الدولية.

ورغم أن الفكر الماركسي وخصوصاً الصيني تحدّث عما أسماه المراهقة الفكرية اليسارية حيناً، واليمينية حيناً آخر، إلا أنه مارس هو نفسه مثل هذه المراهقة، وهو في السلطة بأكثر مما مارسها وهو في مرحلة النضال. ولعل دوافع ذلك أن مرحلة السلطة وتحقيق أهدافها والحفاظ عليها كان أكثر صعوبة وتعقيداً من مرحلة النضال في العقود الثلاثة الأولى. فالهدف الأول وهو استعادة وحدة الصين ظل هدفاً مراوغاً بعد هروب الكومنتانج لتايوان، واستمرار سيطرة بريطانيا العظمى على هونج كونج، وسيطرة البرتغال على مكاو. والهدف الثاني هو تحديث الدولة واجه صعوبات اختلاف رؤية دولة ثورية ناشئة (الصين) مع دولة ثورية اتجهت نحو الاستقرار (الاتحاد السوفياتي)، الأولى ماتزال تفكر بالمغامرة الخارجية دون دراسة متمعنة للعلاقات الدولية ومخاطرها الناشئة عن تنوع القوة والمصالح بين الدول، والثانية تعطي أولوية لميزان القوى الدولي، ومخاطر المغامرات غير المحسوبة، وخصوصاً عندما تعتمد القوة على السلاح النووي. والهدف الثالث هو الوفاء بالاحتياجات الأساسية للشعب وهو الأمن والنظام، الاستقرار السياسي، والمطالب الجوهرية من سكن ومأكل وملبس وتعليم وثقافة ونحو ذلك.

وكانت هذه المرحلة التي يعيشها الاتحاد السوفياتي في عقد الخمسينيات وخصوصاً بعد موت ستالين ومرحلة تأسيس الدولة، في حين كانت الصين تدخل مرحلة تأسيس دولتها الشيوعية، ومن ثم اختلفت أولويات الدولتين ما أدى إلى الانشقاق في صفوف الحزبين الشيوعيين الصيني والسوفياتي، ودخلا في مساجلات إيديولوجية تغذيها أساساً عقد الزعامة وطموحاتها من ناحية، وطبيعة النظرة للبيئة الدولية من ناحية ثانية، واختلاف أولويات الدولتين والحزبين من ناحية ثالثة، وتأثير الجغرافيا السياسية أو الجيوبوليتكس في كل حالة (الاتحاد السوفياتي بيئة أوروبية بتاريخ وفكر وسلوكيات مختلفة عن بيئة الصين الشعبية الشرقية وقيمها وأولوياتها ومصالحها وإطارها الأمني).

الاتحاد السوفياتي كانت أولوياته الأمنية في أوروبا وفي مواجهة الولايات المتحدة بأسلحتها النووية وصواريخها عابرة القارات، في حين الصين كانت أولوياتها الأمنية مواجهة اليابان، وتزعم حركة الثورة العالمية، بمنطق نظرية تطويق الريف العالمي للمدينة العالمية. وهذا دون إغفال الصين أهمية التطور التكنولوجي وخصوصاً المجال النووي، ولذلك فجّرت أول قنبلة نووية لها العام 1964.

المرحلة الثالثة، وهي العقود الثلاثة الأخيرة (1978-2011)، وهي مرحلة بناء ركائز الدولة الوطنية (أو ما أطلق عليه الشيوعيون السوفيات بناء الاشتراكية في وطن واحد) إثر الصراع بين لينين وتروتسكي. مرحلة بناء الاشتراكية في الصين قبل التفكير في الثورة في العالم الثالث (كما حدث في محاولة الانقلاب الفاشل في اندونيسيا العام 1965)، وفي مواقع أخرى، وإن كانت أقل بروزاً عبر انقسام الأحزاب الشيوعية ما بين الفكر الماوي والفكر السوفياتي. هذا الانقسام عمل لمصلحة السوفيات باعتبارهم قوة دولية ودولةً أكثر تأثيراً ونضجاً في العمل السياسي الحزبي والإقليمي والدولي، ومن ثم أكثر قدرة في التأثير على الساحة الدولية المفتوحة للصراع والتنافس، وهي الساحة العربية والإفريقية والآسيوية وإلى حد ما أميركا اللاتينية والكاريبي

إقرأ أيضا لـ "محمد نعمان جلال"

العدد 3248 - الجمعة 29 يوليو 2011م الموافق 28 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً