العدد 3262 - الجمعة 12 أغسطس 2011م الموافق 12 رمضان 1432هـ

كلينتون تدعو الى مقاطعة قطاع النفط والغاز في سوريا

دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون دول العالم الجمعة الى الكف عن شراء النفط والغاز السوري للضغط على الرئيس بشار الاسد لوقف قمع المحتجين. وقالت كلينتون "ندعو الدول التي لا تزال تشتري النفط والغاز السوري والدول التي لا تزال ترسل الاسلحة الى الاسد، والدول التي يوفر دعمها السياسي والاقتصادي للاسد الراحة لارتكاب اعماله الوحشية، الى اتخاذ القرارات التي ستدخلها التاريخ من الباب الصحيح".

وكانت كلينتون دعت في مقابلة مع شبكة سي بي اس الاخبارية الخميس الصين والهند الى فرض عقوبات على سوريا في مجال الطاقة، فيما دعت روسيا الى وقف بيع الاسلحة لدمشق التي تشتري الاسلحة من موسكو منذ عقود. وقالت وزيرة الخارجية الاميركية في مؤتمر صحافي مع نظيرها النروجي يوناس غار ستوري الجمعة ان "الرئيس الاسد فقد شرعيته للقيادة (البلاد) ومن الواضح ان سوريا ستكون افضل بدونه".

الا ان كلينتون توقفت عند هذا الحد ولم تدع الاسد صراحة الى التنحي، بينما صرح مسئولون ان ادارة الرئيس باراك اوباما تنوي القيام بذلك خلال ايام.
وردا على سؤال لشبكة سي بي سي نيوز الاخبارية حول السبب الذي يمنعها من دعوة الاسد الى التنحي، قالت كلينتون "من المهم الا تكون تلك الدعوة بصوت اميركا وحدها. نريد ان نتأكد من هذه الاصوات تأتي من مختلف انحاء العالم".

واكدت الوزيرة الاميركية ان الولايات المتحدة تحرص على الحصول على رد عالمي "حتى لا يزعم اي شخص داخل نظام الاسد ان الولايات المتحدة وحدها، او الغرب هو الذي يقود الحملة ضد دمشق".وبعد ان اكدت ان "العالم كله" يجب ان يقود الحملة، قالت كلينتون ان "العالم باسره" وقف ضد القمع.
وقالت كلينتون ان السفير الاميركي في دمشق روبرت فورد ابلغ الحكومة السورية "رسالة واضحة" في اشارة الى اجتماعه الخميس مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم.

واضافت وهي تتلو الرسالة "اوقفوا العنف فورا واسحبوا قواتكم الامنية واستجيبوا للتطلعات المشروعة للشعب السوري بالانتقال الى الديموقراطية بطرق عملية وجدية". وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان 2150 شخصا قتلوا منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للاسد في منتصف اذار/مارس.
وقتلت قوات الامن السورية الجمعة 13 شخصا على الاقل فيما خرج الاف المتظاهرين المناهضين للنظام في تظاهرات بعد صلاة الجمعة، حسب ناشطين.
واعلن دبلوماسيون في نيويورك ان مجلس الامن الدولي سيعقد اجتماعا الخميس المقبل سيخصص لحقوق الانسان والاوضاع الانسانية الطارئة في سوريا.
واعلنت البعثة الفرنسية في مجلس الامن في رسالة عبر موقع تويتر ان مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي ومساعدة الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية فاليري اموس ستقدمان تقريرا عن الوضع في سوريا خلال هذا الاجتماع.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 9:15 ص

      بإذن الله

      دعواتك الكيديه كلها فاشله وليرد الله كيدكم و أزلامكم في نحوركم و لينصرن المسلمين عليكم جميعا و كفى بالله ناصرا.

    • زائر 8 | 8:55 ص

      عشان وقف القمع ....اكيد

      وعشان سوريه عربيه قوميه وام المقامه فى فلسطين ولبنان.. يا كلنتون ما كانت اسرائيل تضرب بصوارخ فى فلسطين ولبنان وكان دفاع عن النفس... سياسه امريكا فاضحه ومكشوفه وفاشله

    • زائر 7 | 7:25 ص

      سبب ما يجري في سورية

      بدون فلسفة أن مايجري في سورية سببه واضح عندما سمح النظام بأستخدام أراضيه معبر للمقاتلين ضد النظام العراقي الجديد وفي الحقيقة قام هؤلاء المقاتلين بقتل الشعب العراقي وكانو يدخلون من المناطق التي تتمركز فيها الاحداث الان كدور الزير والبوكمال حتى سائت العلاقات مع العراق ولكن أنظر من تعاون النظام معهم هم يحركون من دوائر مخابراتية ويمولون من المال الحاقد على شعب العراق وبهدا صار لهم تنظيمات على خلفية مشاركتهم في تلك العمليات داخل العراق وكذلك ليبيا كانت التحركات واسعة نحو العراق وتجنيد المقاتلين

    • زائر 6 | 7:22 ص

      مسكينة امريكا

      ما هذه الطيبة التي تدعيها امريكا كانها حمل وديع تتخذ قرارها بشان الاسد بعد ان ترى العالم يتخذ قرار قبلها صدقناكم يا مزورين الحقائق والفبركات والصور ما انتم رهن اشارة كل الدول كلها اتصال واحد ولا مو اتصال يكفي رنة وبتشوفو كل الدول اتخذوا القرار على مين بتلعبوا

    • زائر 5 | 7:00 ص

      لأن النفط والغاز مضمون

      ما بتقصر السعودية وقطر في توفير النفط والغاز ما هذه الأزدواجية في التعامل في الثورات العربية نحن نرفض ما يجري في سوريا ولكن عين مفتوحة وعين مغلقة ما تتركون عنكم سالفة الأزدواجية يا أمريكا أيها الشيطان الأكبر ونحذر السعودية وقطر ترى الدور جاي عليكم من حفر حفرة لأخيه وقع فيها ترى أمريكا ثعلب مكار اليوم سوريا وبالأمس العراق ومصر وتونس واليمن بكرة البوصلة بتفتر عليكم وقد أعذر من أنذر .

    • زائر 4 | 4:08 ص

      سود الله وجه امريكا وعملائها

      ينظرون الى سوريا فقط لدعم اسرائيل وينسون باقي الثورات العربية مثل العين العورة

    • زائر 3 | 3:41 ص

      النصر

      ألا إن نصر الله قريب

    • زائر 2 | 3:22 ص

      نعم ان العالم بأسره ضد القمع

      ليس في سوريا فقط.

اقرأ ايضاً