العدد 3297 - الجمعة 16 سبتمبر 2011م الموافق 18 شوال 1432هـ

اردوغان يدعو الليبيين الى الوحدة ويؤكد دعمه للمجلس الانتقالي

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مساء الجمعة لدى مشاركته في احتفال حاشد قي بنغازي لمناسبة احياء الذكرى الثمانين لرحيل شيخ المجاهدين عمر المختار وتدشين اعادة بناء ضريحه ببنغازي الذي تم هدمه في عهد معمر القذافي، الليبيين الى "الوحدة ونبذ الفرقة" مؤكدا دعم بلاده للمجلس الوطني الانتقالي واستعدادها للمساهمة في بناء ليبيا الجديدة.

واشاد اردوغان الذي انتظر آلاف من اهالي المدينة منذ الساعة الرابعة بعد الظهر ولاكثر من ست ساعات وصوله للترحيب به، ببطولة عمر المختار الذي حارب الاستعمار الايطالي لعشرين عاما (1911-1931) قبل القبض عليه وشنقه في بلدته سلوق التي تبعد نحو 80 كلم عن بنغازي.
كما اشاد في حضور مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي ومحمد نجل عمر المختار، ب"احفاد عمر المختار" الذين نهضوا من اجل الحرية والديمقراطية واثبتوا للعالم انه لا ارادة تقف امام ارادة الشعوب".

ودعا بحسب ترجمة فورية الى العربية لخطابه الذي القاه باللغة التركية، الليبيين الى الوحدة ونبذ الفرقة مشددا على دعم بلاده للمجلس الوطني الانتقالي الذي تولى السلطة في ليبيا بعد دحر نظام معمر القذافي وذلك في اشارة على ما يبدو الى انتقادات تعرض لها رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل ورئيس المكتب التنفيذي محمود جبريل التي عكست بداية خلاف سياسي بين الثوار مع اقتراب الحسم النهائي للمعركة مع نظام معمر القذافي في معاقله الاخيرة.

وقال اردوغان امام حشود هتفت له بحرارة "ان على الشعب الليبي الابتعاد عن الفرقة وان اكبر ثروة في المستقبل هي التضامن والوحدة بينكم والابتعاد عن العصبية" مضيفا "لا تنسوا ماضيكم والمسيرة المباركة التي اوصلتكم الى المكاسب التي تعيشونها اليوم (...) ولو طغت الفردية والانانية محل الوحدة الوطنية والشراكة فستضيع كل هذه المكاسب".

واكد رئيس الوزراء التركي دعم بلاده للمجلس الوطني الانتقالي ورئيسه مصطفى عبد الجليل. وقال في هذا السياق "ان تركيا تعترف فقط بالمجلس الوطني الانتقالي الذي اظهر انه وحد كل صفوف الشعب الليبي واثبت انه قادر على ادارة ليبيا بعدالة وكرامة" مشيدا بمصطفى عبد الجليل "الشخصية المحترمة واخوانه على درب الديمقراطية".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:48 ص

      من كلمات عمــــــــــــر المختـــــــــــــــــار ..سوف تأتي أجيال من بعدي تقاتلكم أما أنا فحياتي ستكون أطول من حياة شانقي... ام محمود

      *( نحن لا نستسلم ننتصر أو نموت وهذه ليست النهاية بل عليكم أن تحاربوا الجيل القادم والأجيال التي تليه ..
      ----
      *يمكنهم هزيمتنا إذا نجحوا باختراق معنوياتنا و نحن الثوار سبق أن أقسمنا أن نموت الواحد بعد الآخر و لا نسلم أو نلقي السلاح وإنني اؤمن بحقي في الحرية وحق بلادي في الحياة وهذا الايمان أقوى من كل سلاح.
      ---
      * لئن كسر المدفع سيفي فلن يكسر الباطل حقي والضربات التي لا تقصم ظهرك تقويك.
      * إن الظلم يجعل من المظلوم بطلاً.
      * حينما يقاتل المرء لكي يغتصب وينهب قد يتوقف عن القتال إذا امتلأت جعبته

اقرأ ايضاً