العدد 3316 - الأربعاء 05 أكتوبر 2011م الموافق 07 ذي القعدة 1432هـ

تظاهرة في طرابلس ضد مشروع إقامة معبد يهودي

شهدت العاصمة الليبية اليوم (الخميس) تظاهرة لمجموعة صغيرة من مؤيدي الثورة التي أطاحت بمعمر القذافي احتجاجاً على مشروع لإقامة معبد يهودي في طرابلس من دون إذن، كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.
وجاء في بيان تم توزيعه مساء اليوم خلال التظاهرة التي شاركت فيها مجموعة صغيرة من الأشخاص في طرابلس أن الموقعين المنتمين إلى "ثورة 17 فبراير: يرفضون إقامة معابد يهودية على الأراضي الليبية".
وأضاف البيان أن على المتقدمين بطلب إقامة كنيس ألا يكونوا من الجنسية الإسرائيلية أو من الداعمين لـ "إسرائيل" كما عليهم أن يدافعوا عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم.
وقال وليد رمضان أحد المتظاهرين البالغ من العمر 38 عاماً "علمنا أن يهودياً من أصل ليبي فتح أبواب معبد مغلق منذ عقود بموافقة المجلس الوطني الانتقالي، إلا أن المجلس الانتقالي نفى إعطاءه إذناً كهذا وأعاد إغلاق أبواب هذا المعبد".
وكان الأخصائي النفساني الليبي اليهودي داود جربي العائد من المنفى قال يوم الاثنين إنه واجه تهديداً بالقتل عندما بدأ يعمل على إصلاح المعبد اليهودي المهجور في طرابلس.
وعاش اليهود في ليبيا منذ القرن الثالث بعد المسيح، وغادر معظمهم في الأربعينات إلى "إسرائيل" بعد الحرب العالمية الثانية ويبلغ عددهم الآن في "إسرائيل" نحو 180 ألفاً هناك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً