العدد 3338 - الخميس 27 أكتوبر 2011م الموافق 30 ذي القعدة 1432هـ

"التربية": إعادة النظر في معايير الترخيص والتوظيف بالمدارس الخاصة

عبدالله المطوع في اجتماعه مع مديري ومديرات المدارس الخاصة والأجنبية بصالة وزارة التربية والتعليم
عبدالله المطوع في اجتماعه مع مديري ومديرات المدارس الخاصة والأجنبية بصالة وزارة التربية والتعليم

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

نظمت إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم لقاء مع مديري ومديرات المدارس الخاصة والأجنبية بصالة الوزارة بحضور وكيل الوزارة لشؤون التعليم والمناهج عبدالله يوسف المطوع و مدير إدارة التعليم الخاص عيسى النشيط.
وكشف عبدالله يوسف المطوع عن إعادة النظر في معايير الترخيص بالمدارس الخاصة ضمن خطة تطوير التعليم والتدريب وذلك عن طريق فحص المدارس الخاصة للتأكد من تأهيل المعلمين القائمين على التدريس، بالإضافة إلى التأكد من الأعداد المسموح بها في كل فصل دراسي بالمدرسة وذلك تماشيا مع معايير الجودة حيث سيتم العمل على تكثيف زيارات المختصين من وزارة التربية إلى المدارس الخاصة أسوة بالمدارس الحكومية وذلك تلافيا لأية مشكلات مستقبلية، كما انه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المدارس التي تتسلم الإنذارات ولم تعمل على تصحيح أوضاعها.
وأكد المطوع انه سيتم كذلك إعادة النظر في التوظيف بالنسبة للمدارس الخاصة، إذ ستكون الموافقة على أي طلب لهيئة التدريس من قبل وزارة التربية والتعليم التي ستدرس كافة الجوانب لشاغل الوظيفة، والتي يشترط أن يكون مؤهلاً تربوياً.
وقال وكيل الوزارة لشئون التعليم والمناهج" نتفاجأ أحيانا برفع رسوم المدارس الخاصة وذلك عبر الشكاوى التي يتم تقديمها الى الوزارة من قبل أولياء الأمور، ويتم التحقق منها، مبيناً انه يجب على المدارس الخاصة عدم فرض أي رسوم إضافية على الطلبة غير مصرح بها من قبل الوزارة ويجب الالتزام بالقواعد والشروط التي وضعت".
وبين أن هذا اللقاء تم بناء على طلب وزير التربية والتعليم وذلك لاهمية هذا النوع من اللقاءات، الذي يتاتى بنتائج ايجابية على المستوى التعليمي للطلبة في المدارس الخاصة.
واكد المطوع ان هناك بعض المداس الخاصة تقوم بعملية بيع كتب المواطنة التي توزعها وزارة التربية مجاناً على الطلبة، مشيراً الى أن مناهج المواطنة لا تلقى الاهتمام المطلوب من قبل بعض المدارس الخاصة.
وأشار الى أن المناهج الدراسية بالمدارس الخاصة يجب ان يتم الموافقه عليها من قبل ادارة المناهج بالوزراة وكذلك بالنسبة للمواد الاثرائية للمنهج، مبيناً ان هناك بعض الإشكاليات نتيجة إضافة الكتب الإثرائية الإضافية الى المادة الرئيسة وتعطى للطلبة دون اخذ الموافقة من قبل الوزارة، والتي يجب ان تتفق مع توجهات مملكة البحرين وسياستها التعليمية أولاً، ومنطقة الخليج العربي ثانياً، والعالم العربي والإسلامي ثالثاً، وان تكون مفردات الكتاب لا تتعارض مع سياسة مملكة البحرين التعليمية والتربوية ، ولا تحتوي على مواد تخدش الحياء او لها جانب سلبي غير أخلاقي يعود بالضرر على الطلبة.
وذكر الوكيل ان على المدارس الخاصة المشاركة بالانشطة الثقافية والتعليمية التي تقيمها الوزارة وكذلك المشاركة بالمؤتمرات التربوية والدورات التدريبية المحلية والاقليمية الخارجية لما لهذه المؤتمرات من دور في تعزيز مركز البحرين التعليمي، وأضاف ان نسبة مشاركة المدارس الخاصة قليلة في هذا النوع من المؤتمرات والانشطة . وأكد على الاهتمام بالمواطنة واللحمة الوطنية والتعايش بين الطلاب بغض النظر عن انتمائهم العرقي والمذهبي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:00 م

      لا تنسون المتطوعين

      لا تنسون المدارس الحكومية بها متطوعين ما عدهم مؤهلات لا تربوية ولا في المادة العلمية ويدرسون
      او ان الوزارة لا تهتم بطلبة المدارس الحكومة اهم ابناء البطة السوداء ام ماذا

    • زائر 4 | 3:14 م

      مدرسات رياض الاطفال تستغيث وتطلب العون

      سعادة الوكيل اين مدرسات رياض الاطفال الايستحقون النظر في حالهم المزري وكيفية التلاعب بهم من قبل اصحاب الروضات نحن المنسيات في كل من مشاريعكم التربوية واستراتيجياتكم ورؤيتكم سعادة الوكيل نمد يدنا لكم لانتشالنا من هذا الوضع الكئيب فهل ستمدون يدكم الينا ، مجموعة من مدرسات رياض الاطفال

    • زائر 3 | 12:59 م

      معلم

      بعد الانتهاء من المدارس الحكومية وفصل المعلمين الآن يتم التفرغ للمدارس الخاصه لفصل الباقي من الطائفة الاخرى، هل هذا المقصود؟!

    • زائر 2 | 12:22 م

      ولد البلد

      إدارة التعليم الخاص منذ نشأتها و هي تقف غلى جانب تجار التعليم ضد الطلبة و أولياء أمورهم و لا يهمها مستوى التعليم. تصوروا مدرسة خاصة يدفع لها أولياء الأمور من دمهم و لم يدخل طلبة المرحلة الثانوية و لا الإعدادية مختبر العلوم و لا مرة !! هذه المدرسة تقع على شارع البديع

    • زائر 1 | 9:32 ص

      عبدالرحمن

      السيد الوكيل / هناك مدرسة تؤجر الكتب بـ 250 دينار ( أي أنك تعيد الكتب في نهاية العام و لا تستعيد نقودك و لا حتى فلس واحد منها ) هل هذا معقول ؟ كيف توافق الوزارة على إجراء كهذا ؟ هذه عملية نهب مكشوفة و في وضح النهار و على عينك يا وزارة.

      أقل ربح يمكن أن تحققه هذه المدرسة من كل طالب من خلال هذه العملية هو 100 دينار x ألف طالب = 250000 دينار سنوياً

اقرأ ايضاً