العدد 3351 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ

النواب يمطرون وزيري «العمل» و«التنمية» بوابل من الأسئلة

أكثر من نصف النواب لم يتقدموا بأي سؤالٍ للوزراء إلى الآن
أكثر من نصف النواب لم يتقدموا بأي سؤالٍ للوزراء إلى الآن

أمطر النواب وابلاً من الأسئلة النيابية على وزيري العمل جميل حميدان وحقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي، بواقع 4 أسئلة لكلٍ منهما خلال شهرٍ واحد الأمر الذي يجعلهما أكثر الوزراء في الحكومة يتوجه لهما النواب بالأسئلة منذ افتتاح دور الانعقاد الثاني في 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2011 وحتى الآن.

وعلى رغم أنه يحق لكل نائبٍ التقدم بسؤالٍ واحد إلى أي وزير شهرياً، الأمر الذي يعني أن المحصلة الشهرية للأسئلة تبلغ 40 سؤالاً، إلا أن أكثر من نصف النواب لم يتقدموا بأي سؤالٍ لهم خلال شهر أكتوبر الماضي، فيما لم يتجاوز عدد الأسئلة المقدمة 14 سؤالاً فقط.

وكان اللافت في حصيلة هذه الأسئلة النيابية حتى الآن غياب ملف الإسكان عنها على غير العادة، إذ لم يتقدم إلا نائب واحد فقط بسؤالٍ لوزير الإسكان.


«الإسكان» تغيب عن الواجهةِ خلافاً للعادة...

وابل «أسئلة النواب» ينهمر على وزيري «العمل» و«التنمية»

القضيبية - المحرر البرلماني

انهمرت أسئلة النواب بوابلها على وزيري العمل جميل حميدان وحقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي، بواقع 4 أسئلة لكلٍّ منهما خلال شهر واحد الأمر الذي يجعلهما أكثر الوزراء في الحكومة يتوجه لهما النواب بالأسئلة منذ افتتاح دور الانعقاد الثاني في 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2011 وحتى الآن.

ورغم أنه يحق لكل نائبٍ التقدم بسؤالٍ واحد إلى أي وزير شهرياً، الأمر الذي يعني أن المحصلة الشهرية للأسئلة تبلغ 40 سؤالاً، إلا أن أكثر من نصف النواب لم يتقدموا بأي سؤالٍ لهم خلال شهر أكتوبر الفائت، فيما لم يتجاوز عدد الأسئلة المقدمة 14 سؤالا فقط.

وكان اللافت في حصيلة شهر الأسئلة النيابية حتى الآن غياب ملف الإسكان عنها على غير العادة، إذ لم يتقدم إلا نائب واحد فقط بسؤالٍ لوزير الإسكان باسم الحمر يختص بالمشاريع وعدد الطلبات الإسكانية في البحرين.

وتعد الأسئلة النيابية إحدى أبرز الأدوات الرقابية للنواب، وفي الغالب يتم توجيهها إلى الوزارات الخدمية بهدف تسريع وتيرة أعمالها، أو لتصحيح مكامن الخلل فيها.

ووفقاً للائحة الداخلية لمجلس النواب في مادتها 133، فإنه يحق للنائب توجيه سؤالٍ واحد شهريّاً فقط، في حين يمنح الوزير المختص ثلاثة أسابيع حدّاً أقصى للإجابة على السؤال الموجه إليه من تاريخ تسليمه إياه، وفق ما تشير إلى ذلك المادتان 135 و136 من اللائحة المذكورة، إذ تشير المادة الأولى إلى أنه «تقيد طلبات توجيه الأسئلة بحسب تواريخ ورودها في سجل خاص، ويبلغ رئيس المجلس بالسؤال الذي روعيت فيه أحكام المادة السابقة إلى الوزير الموجه إليه خلال عشرة أيام من تاريخ تقديمه، ويجيب الوزير عن السؤال كتابة خلال مدة أقصاها خمسة عشر يوماً من تاريخ إبلاغه به.

فيما تشير المادة 136 إلى أنه «يبلغ الرئيس بالجواب إلى مقدم السؤال فور وروده، ويدرج السؤال والجواب في جدول أعمال أول جلسة تالية لهذا الإبلاغ، كما يدرج في الجدول أيضاً السؤال الذي لم يجب عليه الوزير في الموعد المحدد في المادة السابقة ليتم الرد عليه شفاهة بالمجلس، وللوزير أن يطلب تأجيل الإجابة إلى موعد لا يزيد على سبعة أيام، فيجاب إلى طلبه، ولا يجوز التأجيل إلى أكثر من هذه المدة إلا بقرار من المجلس».

وفي تفاصيل الأسئلة النيابية، فقد توجه نائبان من كتلة الأصالة النيابية بسؤالين كلٌ على حدة لوزير العمل، فمن جهته وجه النائب عبدالحليم مراد سؤاله الذي جاء فيه: كم يبلغ عدد البحرينيين العاطلين عن العمل؟ وكم نسبة الإناث والذكور؟ وما هي نسبة الجامعيين ونسبة ما دون الثانوية؟ وكم عدد الشواغر المتاحة حالياً؟ وما هي شروط تقديم طلب توظيف البحرينيين وكيفية تسكين الشواغر؟..».

أما زميله في الكتلة النائب علي زايد فسأل وزير العمل عن إيرادات قانون التأمين ضد التعطل، ونص على ما يلي: «كم تبلغ جملة الإيرادات التي تم تحصيلها منذ بدء سريان قانون التأمين ضد التعطل وحتى تاريخه مع بيان تفصيلي بشكل شهري عن عدد الموظفين الخاضعين لقانون التأمين ضد التعطل والإيرادات المحصلة لكل من القطاع الخاص للمواطنين والوافدين ( كل على حدة) وكذلك الإيرادات المحصلة من كل من القطاع الحكومي للمواطنين والوافدين (كل على حدة)».

كما تقدم النائب في كتلة المستقلين ورئيس اللجنة التشريعية أحمد الملا بسؤالٍ لوزير العمل جميل حميدان بشأن عدد المكاتب المرخص لها من قبل الوزارة لاستقدام الأيدي العاملة ومنها خدم المنازل، وعما إذا كان هناك حد أعلى لرسوم الاستقدام التي تفرضها هذه المكاتب على أصحاب الطلبات. وورد في سؤال النائب الملا «ما هي أسباب ذلك التفاوت الواضح في أسعار تلك الرسوم؟ وهل يتم ذلك بعلم الوزارة؟ وهل توجد رقابة على تلك المكاتب للتأكد من مدى التزامها بالاشتراطات؟».

ومن جهته، وجه النائب المنبري محمد اسماعيل العمادي سؤالا إلى وزير العمل جميل حميدان حول مجموع الرسوم التي دفعت إلى هيئة تنظيم سوق العمل تنفيذا للقرار رقم (26) لسنة 2008 الصادر بتاريخ 5 يونيو/ حزيران 2008 بشأن الرسوم المفروضة على أصحاب العمل لاستخراج تصاريح العمل وتجديد رخص الإقامة لأفراد عائلة العامل وصاحب العمل الأجنبي.

أما عن الاسلئة التي تخص وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي، فجاء السؤال الأول من النائب محمود المحمود وكان نصه: لماذا لم تطبق وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية المعايير الجديدة التي اعتمدها البرلمان قبل الموافقة على تمرير الموازنة 2011/ 2012م وما سبب حرمان من تصدر أكثر من فاتورة كهرباء باسمهم، أو من يملكون سجلا تجاريا لمؤسسة صغيرة، من علاوة غلاء...».

وفي موضوعٍ مقارب سأل النائب عباس الماضي وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية عن عدد الأسر محدودة الدخل المستفيدة من برنامج علاوة الغلاء وعن المعايير لمسمى ذوي الدخل المحدود، وكم عدد الأسر محدودة الدخل في مملكة البحرين.

أما النائب سلمان الشيخ فسأل البلوشي عن معايير اختيار المرفأ المالي مقرا للوزارة، وجاء السؤال على النحو التالي: ما هي المعايير لاختياركم المرفأ المالي مقرّا لمكاتب الوزارة وكم التكاليف السنوية لتواجدكم في المرفأ المالي بالتفصيل؟ وما أسباب عدم اختيار الوزارة مواقع أخرى أقل كلفة أو مواقع يمكن الوصول إليها بسهولة من قبل المواطنين؟ وما الأسباب التي تمنع الوزارة من بناء أحد المواقع التابعة لها والقريبة من المناطق الآهلة بالسكان أو المفتوحة؟ وما هي خطط الوزارة المستقبلية لبناء مقر لها في المستقبل؟

وأخيراً فقد تقدم رئيس كتلة المنبر الوطني الإسلامي علي أحمد بسؤال إلى وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي بشأن عدم تنفيذ الحكومة لما ورد بالمادة رقم (9) من القانون رقم (58) لسنة 2009 بخصوص حماية المسنين والمتعلقة ببطاقة التخفيض عن الرسوم الحكومية والمستلزمات المعيشية للمسن حتى الآن؟ ومتى سيتم تنفيذها؟ كما سأل عن كيفية تنفيذها؟ ولماذا التأخير؟.

أما السؤال النيابي اليتيم الموجه إلى وزارة الإسكان فقد وجهه النائب خالد المالود لوزير الإسكان باسم الحمر وجاء فيه «كم بلغ عدد جميع الطلبات للوحدات السكنية ( البيوت) في البحرين بشكل عام حتى تاريخه موضحة حسب المحافظات وتاريخ تقديم الطلب، وعدد الطلبات للوحدات السكنية ( البيوت) في مدينة حمد بشكل خاص موزعة حسب المجمعات السكنية وتاريخ تقديم الطلب، ومتى سيتم تلبية هذه الطلبات؟»

العدد 3351 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 32 | 3:36 م

      الى أصحاب السعادة النواب 0000 الموقرين 0

      باالنسبة لعلاوة غلاء المعيشة 0 لماذا تصرف لناس وتحرم ناس آخرى منها 0 نحن جميعا مواطنين 0 الوطن للجميع 0 فما هذا التمييز من قبل وزارة التنمية الاجتماعية وحقوق الانسان 0 ولماذا لم تقر المعايير الجديدة لعلاوة الغلاء وماالسبب 0

    • زائر 30 | 10:11 ص

      IT'S FUNNY?

      QUESTIONS WITHOUT AN ANSWERS IT'S REALLY A JOK,.ASKING PM'S DID YOU GOT ANY GOOD ANSWERS FROM THOSE MINISTERS?

    • زائر 29 | 6:39 ص

      تزامنا مع ((كم ))

      لو كفو هالنواب لسأل أحدهم :كم وصلت طلبات الاسكان لحد هذا العام ؟!

    • زائر 28 | 6:13 ص

      حرام عليكم هؤلاء ممثلي الشعب!

      لآ بد أن هم يعرفون ما لا تعرفون!

      أموت وأعرف لماذا يعارضون رجوع المفصولين!؟

      مع تحياتي
      مهندس اتصالات مفصول

    • زائر 27 | 5:05 ص

      عزيزي النائب

      انته ليش تروح البرلمان مقدار انتباهك فيما يقال ماهي خططك المستقبله كم سؤال راح تسال وهل راح تسال فقط الوزراء اللي مو من طائفتك ام ستكون عادلا ولا طائفيا ارحمونا بقه

    • زائر 26 | 4:46 ص

      الاسئلة كيدية

      الاسئلة كيدية كما هو واضح للعيان

    • زائر 25 | 4:29 ص

      ليش احنا الجامعيين انروح الوزاره

      نترك اولادنا واطفالنا واعمالنا وانروح هالوزارة يازعم انراجع كأنه بيعطونا وظيفه ، احنا ليش انروح الوزاره مو من المفروض اتوفرون لينا اشغال ، احنا تعبنا سنوات في الدراسه ، وفي الاخير مذله علشان هالتأمين لا ولازم بعد اتراجعين اسبوعياً ماشاء الله
      ما كأنه التأمين حق من احقوقنا لأان احنا تعبنا وشاب راسنا من الدراسه ، وليش هالمسخره بعد مدام ما في وظائف ليش انراجع الوزاره ؟

    • زائر 24 | 4:20 ص

      كم = صفر

      نواب شعب

      كم . كم . ؟؟؟ وايضا كم. ؟؟؟؟

      10 . 500. 50000

      ما الفائدة هل هناك بحث للاحصائيات

      من السؤال يعرف همت الرجال

      والسؤال =صفر

      المحصلة .......

    • زائر 23 | 4:18 ص

      المفروض أن لا علاقة للنواب بتسريع وتيرة المشاريع الخدمية

      تعليقا على ماورد بأن أسئلة النواب هي أداة عادة تستخدم مع الوزارات الخدمية،هو سوء فهم من النواب فالخدمات تخصص المجالس البلدية ويفترض بالنواب بحث الإستراتيجيات والرؤى والمعايير والخطط و الأهداف

    • زائر 22 | 3:11 ص

      من العنوان تعرف حقيقتهم..ما عدهم الا يمطرون , أما في أرض الواقع فما يمسى ببرلمان حقيقة

    • زائر 21 | 2:47 ص

      على طاري "كم"

      سؤالي لكم كم تستلمون شهريا و كم يبلغ معاشكم التقاعدي بعد 4 سنوات من عمل لا ينتج قانون واحدا يجعل حياة المواطن افضل !!؟

    • زائر 20 | 2:47 ص

      التميمي

      وش خبر النائب الملاكم

    • زائر 19 | 1:55 ص

      اتمنا مناقشة مافيه خير للمواطن

      وهل تعلم ان البنية التحتية الرياضية ضعيفة في البحرين الغالية؟
      وهل تعلم ان لا سواحل عدلة الواحد يروح لها ينفس عن خاطره اذا ضاقت به الوسيعه؟
      تحياتي
      ولد الموسى

    • زائر 18 | 1:54 ص

      سؤال للمحمود

      يا حضرة النائب محمود المحمود من فتره وانت تهدد الوزيرة باسالتك واخرتها نفس السؤال الي شبعنا منه والظاهر يا محمود المحمود ماعندك شي تقدمه من دخولك المجلس ماسمعنا الا هذي السؤال والله ان حفظنا السؤال في كل مكان تروح نفس السؤال تقوله ياخي انت داخل مجلس ماعندك الا هذا السؤال واعتقد امرار حصلت على جواب هذا السؤال خلاص

    • زائر 17 | 1:53 ص

      الشعب يطالب

      الشعب يطالب اسامة التميمي بالخروج من المجلس و الانسحاب

    • زائر 16 | 1:49 ص

      أتمنا مناقشة ما يعم الخير للمواطن

      عزيزي النائب،
      هل تعلم أن غالبية القوى العاملة الوطنية منخرطة في القطاع الخاص؟ وهل تعلم ان الزيادة لم تشملهم!
      هل تعلم ان جلالة الملك أبونا حمد بن عيسى أصدر أوامر بأرجاع
      المفصولين الذين لا دخل لهم بالأحداث ؟ والى الان الأكثرية لم يعودو الى اشغالهم

    • زائر 15 | 1:48 ص

      النائب عباس الماضي

      واذا عرفت الاحصائيه شنو راح تسوي لهم لمه مثلا لو راح تتيرع لهم مادري احس الاسئله هس نوع من تمشيه وقت

    • زائر 14 | 1:46 ص

      هذا يبين حقيقه

      يبين حقيقه واضحه وجليه عن مستوى التفكير للنواب الافاضل ونفس ماقال اخي السابق واذا عرفتون احصائيه عدديه معينه شنوا راح تسوون انتوا هنا نواب مو اخصائي احصاء توون جداول بيانيه حق منوا الله المستعان

    • زائر 13 | 1:29 ص

      كم وكم كم كم اسئلة وكأنها لتلاميذ مدرسة

      لا اعتقد واجزم ان برلمانات العالم وحتى اشدها تخلفاً لا يمكن ان تصل لهذا المستوى المتدني في التعاطي مع وزارات مفصلية في حياة الوطن والمواطن فهل يعقل ان تكون هذه اسئلة نواب شعب وكأنها اسئلة تلاميذ مدرسة من قبيل (( كم يبلغ عدد البحرينيين العاطلين عن العمل؟ وكم نسبة الإناث والذكور؟ ما هي المعايير لاختياركم المرفأ المالي مقرّا لمكاتب الوزارة .. الخ )) من هذه الأسئلة التي لا تهم اي مواطن في شئ ويمكن حتى للآطفال الحصول على إجاباتها على المواقع فهل هؤلاء نواب شعب لقد ذكرتني بأغنية كم وكم كم كم

    • زائر 9 | 1:18 ص

      الواحد يضحك لو يصيح

    • زائر 8 | 1:17 ص

      الله يعينا علي ما بلانا

      المراقب يحس ان عقليه النواب هي عقليه طفوليه غير مسؤله انما يحركها مشاعر الانانيه لكن هده نتيجه التخطيط العنصري وهدا ما تريده السلطه

    • زائر 7 | 12:45 ص

      فقط بالبحرين

      ما بتحصلون منهم إلا الريش

    • زائر 6 | 12:01 ص

      صاحبي

      اي صح وين تروح الشغال كل ماروح وزارة العمل يقولون مافي شغل الكيد وصطات تلعب دوار .

    • زائر 5 | 11:55 م

      انجازات؟؟

      اذا كانت هذه انجازات النواب فالله يستر

    • زائر 4 | 11:39 م

      مع «أمطار الوسمي» التي هبت على البحرين هالأيام

      النواب يمطرون وزيري «العمل» و«التنمية» بوابل من الأسئلة

    • زائر 3 | 11:04 م

      نامل فى الحصول على اجابات شافية

      الامل من السادة النواب الافاضل ان يتمكنوا من الحصول على اجابات شافية ومفنعة من السادة الوزراء وخاصة بالنسبة لرسوم سوق العمل الشهرية التى ادت الى ضرر كبير غلى المواطنين فقد فام معظم التجار برفع الاسعار لتغطيت هذه الرسوم من دخل هذا المواطن المسكين .

    • زائر 2 | 9:47 م

      حجيك مطر صيف

      اغنية عراقية حلوه قديمة حجيك مطر صيف ما يبلل اليمشون

    • زائر 1 | 9:26 م

      كل الأحترام للنواب الأفاضل

      معقولة جميع الأسئلة كمية (كم) ! وكأنه يريد أن يعرف العدد فقط كرقم جامد طيب وبعدين؟

      فهل وظيفة النائب سؤال الوزير عن الكم رغم أنه يستطيع الحصول على ذلك من خلال الوزارة مباشرة أو موقع الحكومة الالكترونية

      لا توجد اسئلة تدخل لعمق عمل الوزارة وتعود بالنفع على المواطنين والبلاد
      الله يسامحكم

اقرأ ايضاً