العدد 3390 - الأحد 18 ديسمبر 2011م الموافق 23 محرم 1433هـ

مقتل 106 صحافيين في العام 2011

حرب المخدرات في المكسيك (أرشيفية)
حرب المخدرات في المكسيك (أرشيفية)

قتل 106 صحافيين على الاقل خلال العام 2011 من بينهم 20 قاموا بتغطية الثورات في عدد من الدول العربية، بحسب ما افادت منظمة تعنى بالصحافيين اليوم (الاثنين).
وقالت منظمة "حملة شعار الصحافة" التي مقرها في جنيف ان اكثر من 100 صحافي تعرضوا لهجمات ومضايقات واعتقالات واصابات في دول من بينها مصر وليبيا وسورية وتونس واليمن. واضافت المنظمة ان المكسيك وباكستان كانتا اخطر الدول لعمل الصحافيين.
واوضحت ان 12 صحافيا قتلوا في المكسيك، ويرجح ان يكونوا ضحايا نزاعات بين الجيش وعصابات المخدرات في شمال البلاد. وذكرت في بيان ان "عدد الضحايا ربما يكون اعلى اذا ما عرفت اعداد الصحافيين الذين كانوا ضحايا للاختفاء القسري".
وحلت باكستان في المرتبة الثانية من حيث الخطورة حيث قتل 11 صحافيا معظمهم على الحدود مع افغانستان، تلتها العراق وليبيا والفيليبين.
وقتل سبعة صحافيين في النزاع الذي ادى الى سقوط الزعيم الليبي معمر القذافي في وقت سابق من هذا العام.
وقالت المنظمة ان مقتل ثلثي هؤلاء الصحافيين كان متعمدا، وخصوصا في اميركا اللاتينية التي تعتبر حرية الصحافة فيها مهددة. اما الثلث الباقي فقد قتل في حوادث خلال تظاهرات، او في معارك، او في تفجيرات انتحارية او انفجار الغام، بحسب المنظمة.
وقال الامين العام للمنظمة بليز ليمبين ان "هناك نحو ست حالات في العالم لا يعرف بعد سبب مقتل الصحافيين فيها".
وكان عدد الصحافيين الذين قتلوا خلال العام الماضي 2010 بلغ 105.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:24 م

      .. .. . السلام عليكم .

      السلام عليكم . الفاتحة لأرواح موتانا وموتى المؤمنين والمؤمنات وجميع الناس . بسم الله الرحمن الرحيم .الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين اياك نعبد واياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين . صدق الله العلي العظيم .السلام عليكم .

    • زائر 2 | 12:48 م

      نتذكر هنا كريم فخراوي وزكريا العشيري

      رحم الله من قرأ سورة الفاتحة وأهدى ثوابها إلى روح الشهيدين السعيدين كريم فخراوي وزكريا العشيري .. الصحفيان اللذان قضيا نحبهما تحت التعذيب في معتقلات أصحاب الرأي

    • زائر 1 | 12:13 م

      الرصاصي

      الله يرحمهم هم شهداء اصعب مهنة في العالم وذنبهم الوحيد هو نقل الحقائق للعالم

اقرأ ايضاً