العدد 3390 - الأحد 18 ديسمبر 2011م الموافق 23 محرم 1433هـ

انتخاب رئيس جديد للبرلمان المغربي

كريم غلاب
كريم غلاب

انتخب وزير التجهيز في الحكومة المغربية المنتهية ولايتها كريم غلاب العضو في حزب الاستقلال اليوم (الاثنين) رئيسا لمجلس النواب المغربي.
وجرى الاقتراع عقب انتخابات 25 نوفمبر/ تشرين الثاني التشريعية التي فاز اثرها حزب العدالة والتنمية ب107 مقاعد من اصل 395 في مجلس النواب، وقد اجريت الانتخابات التشريعية المبكرة بعد المصادقة على تعديل دستوري في الاول من يوليو/ تموز.
وعين العاهل المغربي زعيم حزب العدالة والتنمية الفائز في الانتخابات عبد الاله بنكيران رئيسا للحكومة طبقا للدستور الجديد الذي يمنح هذا المنصب للفائز باكبر عدد من المقاعد في الانتخابات التشريعية.
وسيشكل حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال الذي حصل على ستين مقعدا الحكومة الائتلافية مع الحركة الشعبية (ليبرالي 32 نائبا) وحزب التقدم والاشتراكية (الشيوعي سابقا 18 نائبا).
ويرتقب اعلان الحكومة الجديدة خلال الايام القليلة المقبلة وستتشكل من ثلاثين وزيرا تقريبا بينهم وزير دولة اضافة الى بنكيران.
ووقعت هذه الاحزاب الاربعة الجمعة في الرباط ميثاق حكومة يهدف الى ضمان حكم رشيد بعد التوافق حول منح رئاسة البرلمان لحزب الاستقلال الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته عباس الفاسي.
وانتخب كريم غلاب نائبا للمرة الثانية على التوالي في الدار البيضاء وقد تولى طوال تسع سنوات منصب وزير التجهيز في الحكومتين السابقتين برئاسة ادريس جطو (مستقل) وعباس الفاسي.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً