العدد 3393 - الأربعاء 21 ديسمبر 2011م الموافق 26 محرم 1433هـ

مفوضية حقوق الإنسان تطالب البحرين بالبدء بإجراءات بناء الثقة فوراً وإطلاق سراح المعتقلين

دعت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي، حكومة البحرين لاتخاذ خطوات فورية لمعالجة ما وصفته بـ «انعدام الثقة المتفاقمة» بين الحكومة والمجتمع المدني، بما في ذلك إطلاق سراح المعتقلين المشاركين في الاحتجاجات السلمية على الفور.

وقالت في تصريح صادر عنها يوم أمس الأربعاء (21 ديسمبر/ كانون الأول 2011): «السلطات البحرينية بحاجة ماسّة إلى اتخاذ تدابير لبناء الثقة مع المجتمع البحريني، بما في ذلك الإفراج غير المشروط عن أولئك الذين أدينوا في المحاكم العسكرية أو مازالوا ينتظرون المحاكمة لمجرد ممارسة حقوقهم الأساسية في حرية التعبير والتجمع».

كما حثت بيلاي الحكومة على التصدي إلى ما اعتبرته «ظاهرة الإفلات من العقاب السائدة على جميع المستويات»، بما في ذلك قوات الأمن المسئولة عن الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين سلمياً، أو المتورطين بسوء معاملة السجناء في مراكز الاحتجاز، على حدِّ قولها.


دعت لإطلاق سراح السجناء السياسيين

بيلاي تدعو حكومة البحرين لاتخاذ تدابير بناء الثقة مع المجتمع المدني

الوسط - محرر الشئون المحلية

دعت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي، حكومة البحرين لاتخاذ خطوات فورية لمعالجة ما وصفته بـ «انعدام الثقة المتفاقمة» بين الحكومة والمجتمع المدني، بما في ذلك إطلاق سراح المعتقلين المشاركين في الاحتجاجات السلمية على الفور.

وقالت في تصريح صادر عنها يوم أمس الأربعاء (21 ديسمبر/ كانون الأول 2011): «إن السلطات البحرينية بحاجة ماسة إلى اتخاذ تدابير لبناء الثقة مع المجتمع البحريني، بما في ذلك الإفراج غير المشروط عن أولئك الذين أدينوا في المحاكم العسكرية أو ما زالوا ينتظرون المحاكمة لمجرد ممارسة حقوقهم الأساسية في حرية التعبير والتجمع».

وأضافت أن «هناك العديد من الطلبة الذين خسروا دراستهم وآلاف الأفراد الذين فقدوا وظائفهم بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات، وهذه الانتهاكات الخطيرة لحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية يجب معالجتها على الفور. وينبغي أن يُعاد الذين فصلوا ظلماً إلى وظائفهم الأصلية».

كما حثت بيلاي الحكومة للتصدي إلى ما اعتبرته «ظاهرة الإفلات من العقاب السائدة على جميع المستويات»، بما في ذلك قوات الأمن المسئولة عن الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين سلمياً أو المتورطين بسوء معاملة السجناء في مراكز الاحتجاز، على حد قولها.

وقالت: «مازلنا نتلقى تقارير عن التعاطي الأمني المفرط مع احتجاجات صغيرة في البحرين، وعلى رغم ما نسمعه عن إيقاف عناصر قوات الأمن المتورطين بإساءة معاملة المعتقلين والتسبب في موت عدد منهم، فإننا لا نسمع عن إحالتهم إلى المحاكمات. والإفلات من العقاب هذا على جميع المستويات يشكل عقبة خطيرة أمام تحقيق المصالحة الوطنية».

وأشارت بيلاي إلى أنه بناءً على دعوة من الحكومة البحرينية، زار وفد رفيع المستوى من مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة البحرين في الفترة ما بين 13 و7 ديسمبر الجاري، والتقى مع عدد من المسئولين الحكوميين رفيعي المستوى، بمن فيهم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزراء العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، والداخلية، وحقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، والعمل، إضافة إلى النائب العام ورئيس مجلس الشورى.

كما أشارت إلى أن الوفد التقى أيضاً مجموعة واسعة من أفراد المجتمع المدني، بما في ذلك الأطباء والمحامون والمعلمون والطلبة وأعضاء النقابات والمدافعون عن حقوق الإنسان، والجمعيات السياسية المعارضة، فضلاً عن ضحايا الانتهاكات وأسرهم، كما زار الوفد عدداً من المعتقلين في سجن جو.

وقالت بيلاي عن نتائج زيارة الوفد: «لقد عاد فريقي من البحرين برسالة مفادها أن هناك افتقاراً عميقاً للثقة في الحكومة، وهذه الثقة تعمقت نتيجة للتعاطي الأمني المفرط مع المحتجين، وهدم دور العبادة، والإجراءات المعمول بها في المحاكمات، وعدم إحراز تقدم في توفير التعويض عن الانتهاكات».

وتابعت أن «هناك أمثلة واضحة وخطيرة جداً على خطاب الكراهية، بما في ذلك على مستوى وسائل الإعلام الرسمية، وهذا الأمر يجب أن يتوقف وأن تبدأ عملية الحوار مع قادة مختلف التوجهات السياسية والدينية».

واعتبرت بيلاي، تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، خطوة أولية مهمة في الاتجاه الصحيح، كما رحبت بتوجيه جلالة الملك لمعالجة انتهاكات حقوق الإنسان التي شهدتها الأحداث الأخيرة، وأشارت إلى أن الوقت حان لاتخاذ خطوات ملموسة على صعيد التعويض وجبر الضرر والمصالحة.

وأكدت ضرورة أن تُتخذ هذه الخطوات بالمشاركة والتشاور مع المجتمع المدني، بما في ذلك ضحايا الانتهاكات، منوهة في الوقت نفسه بضرورة أن يتجنب المحتجون من جانبهم اللجوء إلى أي نوع من أنواع العنف.

وأشادت بيلاي بتمكين الحكومة البحرينية لوفدها إمكانية الوصول غير المقيد لمختلف الجهات التي استهدفها في زيارته، مؤكدة في الوقت نفسه التزام المفوضية بدعم وتعزيز حماية حقوق الإنسان في البحرين.

كما أكدت أن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان سيدعم الحكومة البحرينية في تنفيذ التزاماتها الدولية بمجال حقوق الإنسان، بما في ذلك تنفيذ التوصيات ذات الصلة الصادرة عن لجنة تقصي الحقائق والتصديق على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب.

وختمت بيلاي تصريحها بالقول: «إن البحرين لديها الآن فرصة مهمة لتعزيز بنيتها التحتية القانونية والمؤسسية، بما في ذلك تأسيس نظام قضائي نزيه من أجل حماية حقوق الإنسان. ونحن على استعداد لدعم الجهود الوطنية الشاملة من أجل إنشاء مجتمع مفتوح وديمقراطي في البحرين، شريطة أن تعطى أولوية لوضع تدابير بناء الثقة بين الحكومة والمجتمع المدني»

العدد 3393 - الأربعاء 21 ديسمبر 2011م الموافق 26 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 87 | 11:49 ص

      شكرا نافي بلاي

      نأمل من السلطة التنفيذية إطلاح سراح جميع الأسرى والمرتهنين وكل المعذبين وتعويضهم تعويضا عادلا عما لحقهم من ضرر مادي ومعنوي كي لا يتدخل المجتمع الدولي في شئون بلادنا العزيزة لأن التعذيب وقتل الناس خارج القانون وفصل الموظفين بسبب الإنتقام منهم يعتبر مساسا بالنظام العام الدولي وإنتهاكا لقواعد القانون الدولي وحقوق الأنسان ونأمل أن تكون البحرين واحة الديموقراطية بقيادة جلالة العاهل المفدى حمد بن عيس بحيث تجسد أسمى معاني الشعب مصدر السلطات جميعا وأن يتساوى المواطنون في الحقوق والواجبات.
      الشكر لنافي

    • زائر 85 | 11:13 ص

      محرقي

      يقال: "إذا كانت أمريكا راضية عنك فا علم إنّ لديك خلل"

    • زائر 82 | 9:39 ص

      مفوضية حقوق الإنسان

      القانون و القضاء النزىوالمسقل هو الفيصل بين الحق والباطل وعلى الحكومة تفعيل ذلك وضع قانون ضد التميز وقانون اخر ضد الفساد وقانون للتجنيس وقانون عدم التعرض للمذاهب والرموز الدينية كما هو مفعل فى الدول الغربية مثل قانون عدم التعرض للسامية والمعمول بة فى بيريطانيا عندما يتعرض احدا للأخر يمكن ان يتعرض الى ملآحقات قانونية و هذا يمكن ان يكون رادعا للجميع

    • زائر 81 | 6:56 ص

      خطاب الكراهية

      وتابعت أن «هناك أمثلة واضحة وخطيرة جداً على

      خطاب الكراهية، بما في ذلك على مستوى وسائل الإعلام الرسمية،
      خطاب الكراهية نفاه بسيوني واكدته المفوضية مما يعني تأثر اعضاء فريق بسيوني بنوازعهم الذاتية .

    • زائر 80 | 5:54 ص

      شيعي خالص

      ندائي لكِ عزيزتي , كونكِ مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، هذه تصريحات لا اساس لها من الصحة!فالكثير من المنظمات الحقوقية التي قدمت للبحرين لم تقدم الشيئ الملموس على ارض الواقع كما المفوضية التابعة لكم,فالرجاء منكم عدم المساس والظلم المبين للشعب المقهور.

    • زائر 79 | 5:15 ص

      ألامم المتحدة بالاضافة الى جميع المنظمات الحقوقية لديها جميع المعلومات المتعلقة

    • زائر 77 | 4:43 ص

      عجيبة ماقلو نشعر بالقلق

      هالمرة عطوها دايركت !!

    • زائر 72 | 4:13 ص

      كل المنظمات وكل المعاهدات ماراح يطبق منها ولا حرف

      فقط العمة أمريكا تقول لهم وهم يقولون أمرك مولاتي يا عمة سننفذ ما تطلبين وإلا كل هذا الكلام وغيره هراء حتى لجنة بسيوني واليوم المفوضية السامية

    • زائر 71 | 4:12 ص

      وجهة نظر

      و هل كل من يختلف معكم في وجهة النظر يصبح أعمى قلب و ختم الله على قلبه !!!
      انا مع تفعيل النظام حتى ولو كان بالقوة.
      هذه وجة نظري الشخصية ...
      يجب احترام قانون البلد قبل ان تطلب اي حقوق اخرى

    • زائر 69 | 3:21 ص

      أحبك يا وطني

      أتألم من الظلم كثيرا فقد قطع رزقي وجزاء سنوات طويلة من الاجتهاد والتفوق كان نعتي بالخيانة ولكني أتألم أكثر على أبناء قريتي الذين غيبتهم السجون والذين سكنوا اللحود. أما أعظم الألم فهو يعتصرني عندما أرى أبناء بلدي احدهم صار عدو الآخر. قد أغفر يوما لمن وشى بي و فصلني ولكن هيهات أغفر لمن نفخ في بوق الطائفية وزيف القصص ليقطع حبال الوصل بين أبناء الوطن. أحببتكم دوما يا اخوتي في الوطن ولم يدخل الحقد قلبي حينما نال أحدكم ما حرمت منه لأنه ببساطة ليس ذنبكم بل جرم الذي أراد تصنيفنا الى درجات حسب مصلحته

    • زائر 68 | 3:01 ص

      نفسة الكلام الى سوريا

      ناس يعتبرون بيلاي صفوية وعندها اجندات خارجية؟ ههه ههه

    • زائر 67 | 2:46 ص

      موقوف عن التخليص الجمركي بسبب سحب الجمارك لرخصه التخليص

      على قولتهم السبب امني من الداخليه معا اني لم ارتكب شيئ لم متا يا جمارك ويا داخليه تتعاونون على قطع ارزاق المواطنين

    • زائر 66 | 2:38 ص

      عندي سؤال وأرجو الإجابة عليه

      البحرين طلبت إعفاؤها من التقيد ببعض المواد الواردة في العهد الدولي لحقوق الانسان والذي انضمت إليه عام 2006 . هل وافق مجلس حقوق الانسان على ذلك ؟ ماذا لو انسحبت البحرين نهائياً من العهد الدولي ؟ الا توجد محاسبة من جهات دولية أخرى ؟ أم يستطيعون انتهاك كل حقوق الانسان كما يشاؤون ؟ اما بالنسبة لمن يعتب على المؤسسة عدم اصدارها بيانات بخصوص سوريا فإن هذا لا يلغي مصداقيتها عما تصرح به بخصوص البحرين خاصة أن التصريح الأخير جاء بعد بقاء وفد من المنظمة 4 ايام في البحرين والتقى بالجهات الحكومية والأهلية

    • زائر 65 | 2:26 ص

      الي زائر 26

      خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ

      يا انسان اذا عندك انسانية وعندك شويه دم على نفسك ما يكون هذا ردك ولا تتجار بدماء الشعب الفسلطيني والسوري وغيره بس عشان تبرر قمع اسيادك والله يحشرك معاهم واحب اخبرك الدنيا دوارة والحق يلعو ولا يعلى عليه يعنى انت وغيرك معرضن الي نفس الحال في اى لحظة واكثر ولا حد بسلم عليك لانك شجعت على الظلم وراح تلقى جزاء ظلمك هذا

    • زائر 64 | 2:24 ص

      يُعاد الذين فصلوا ظلماً إلى وظائفهم الأصلية

      وآلاف الأفراد الذين فقدوا وظائفهم بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات، وهذه الانتهاكات الخطيرة لحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية يجب معالجتها على الفور. وينبغي أن يُعاد الذين فصلوا ظلماً إلى وظائفهم الأصلية

      الأصلية .. سمعتون ... الأصليييييييييييييييييييية

    • زائر 62 | 2:00 ص

      نداءاتكم وتصريحاتكم ياسيدتي الفاضلة

      لن يسمعها حتى الجن الازرق مالم تكونون على الارض للمكوث للمطالبة بتطبيق وتنفيذ ما تنص عليه العهود والمواثيق الدولية بشأن تقرير حق الانسان فى الحياة عدا ذلك لنا أذنا تسمع وآخري تطنش

    • زائر 60 | 1:52 ص

      لماذا الغير موطنين وطنيين

      لماذا دائما من هم غير موطنين هم وطنيين ويخافون على مصلحة الوطن هناك فئة الان تريد ان تسيطر او تفكر انها انتصرت على فئة كبيرة ورئيسية في المجتمع بطائفيتها البغيضة وكراهيتها وحقدها وخطاببتها واستجوابتها في مجلس النواب وتوجهاتهاوماخفيه كان اعظم

    • زائر 58 | 1:46 ص

      مجرد كلام

      كل هذه التصريحات البراقة حصل عليها الكثير من الشعوب و منهم الشعب الفلسطيني ولاكن هل فعلاً يطبق ما يقال لا اتوقع انها مجرد تصريحات في الهوى

    • زائر 56 | 1:32 ص

      زائر7

      واكثر من ذلك يحدث فى بلد خليجى حدث فى اليمن واى بلاد اخرى فهى اقاليم فقيرة لاكن يحدث فى مملكة من مماليك الخليج نقول واخزياة فنح وللة الحمد انعم اللة علينا بكل الخيرات لاكن ضعفاء النفوس والمصتصلحين لا يريدون خيرا لهذا البلد 0بلادى

    • زائر 55 | 1:27 ص

      ما اكثر الكلام

      والتوصيات ولا من يسمع

    • زائر 54 | 1:24 ص

      زائر 30

      نحن نتحدث عن البحرين وما حل بها فادا كان لك حقوق في سوريا نشجعك علي الدهاب هناك للمطالبه بها ودعونا نلملم جراحنا في وطننا الدي يريد له البعض الخراب من اجل مصالحه الدنيويه

    • زائر 53 | 1:20 ص

      مالفائدة؟

      اذا كان ليس هناك من الأعتراف بالمفوضية السامية لحقوق الأنسان واذا ليس هناك اعتراف أصلا بحقوق الأنسان فما الفائدة من زيارتها للبحرين و أيضالم يطبق أي شئ من توصيات بسيونى ولا بتوصيات المفوضية اذن ليش هالتعب والقصص على الفاضى !

    • زائر 51 | 1:17 ص

      يا مس بيلاى

      انت تتكلمين عن افراجات والغاء محاكمات والقمع والاعتقالات بشكل يومى ولا كانهم يدرون عنكم يا حقوق الانسان موجودين ولا طلعتوا

    • صيبعي | 1:16 ص

      احبش يا البحرين

      لم استطيع التماسك بنفسى حتى سقطت الدموع على البحرين الله يحفظ البحرين سنة وشيعتة احبش يا البحرين نامل من الله ومن الحكومة ان تستطيع بناء الثقة بين المواطنين والحكومة

    • زائر 48 | 1:13 ص

      للزائر 26 بالمداخله 10

      عجيب تساؤلك للسيده بيلاي من قضايا بلدان اخرى انت ذكرتها!! فالمسأله واضحه - سوريا مفتعل سياسي و بين ليلة و ضحاها الف اجراء تم بتدخل الجامعه العربيه و تلويح بالرفع لمجلس الامن و لم تذكر الحرين على اجندتها. فلسطين, خل الغطاء على البرمه افضل و اللبيب بالإشارة يفهم. اما العراق فقد استهدف من قبل من حكمه و ادخله ومن غرر به بالدخول في حروب ثم انتهك بالاحتلال الامريكي بمباركات و اموال عربيه. حتى الآن من الذي ثبت دعمه لمرتكبي الجرائم و المجازر؟ نحن اصحاب حق و لا نتودد كالمتملقين مخربي البلاد امثالك.

    • زائر 47 | 1:12 ص

      الله اكبر

      كلام بدون تطبيق شنو الفايده الناس شبعة تصريحات ليش العناد

    • زائر 46 | 1:10 ص

      شكرا سيدتي بيلاي

      هذه الانتهاكات رايتموها فقط اسبوع نحن نعاني ليلا ونهار ا من السموم التي تخنقنا ونحن في غرفنا والكثير , .............

    • زائر 45 | 1:08 ص

      للزائر 26 بالمداخله 10

      عجيب تساؤلك لنافي بيلاي من قضايا بلدان اخرى انت ذكرتها!! فالمسأله واضحه - سوريا مفتعل سياسي و بين ليلة و ضحاها الف اجراء تم بتدخل الجامعه العربيه و تلويح بالرفع لمجلس الامن. فلسطين, خل الغطاء على البرمه افضل و اللبيب بالشارة يفهم. اما العراق فقد استهدف من قبل من حكمه و ادخله ومن غرر به بالدخول في حروب ثم انتهك بالاحتلال الامريكي بمباركات و اموال عربيه. حتى الآن من الذي ثبت دعمه لمرتكبي الجرائم و المجازر؟ نحن اصحاب حق و لا نتودد كالمتملقين مخربي البلاد امثالك.

    • زائر 44 | 1:07 ص

      ونعم القول

      ونعم القول يازائر رقم 13 لقد افحمت الجميع لا فض فوك.

    • زائر 43 | 1:05 ص

      الله كريم

      لمسنه الحنية من الأجانب ولو بالكلام وماذا عن اخوانا المسلمين ماذا فعلوا؟ وماذا قالوا؟ ألم يحن الوقت لنتحد ونقف ضد الظالمين الرافضين للأصلاح أولم يحن الوقت للدفاع عن أنفسنا ضد الأنتهاكات التي لا تتوقف؟"

    • زائر 42 | 1:03 ص

      غريب امر بعض الردود

      يدعون المفوضية لرؤية ما يحدث في سوريا و يغفلون مافي البحرين



      ا..........



      و شكرا لكل ضمير شريف يقف لنصرة المظلوم في كل مكا

    • زائر 41 | 1:02 ص

      تعليق 8 زائر رقم 18

      صح ألسانك مع أني ما تعرضت للأذى شخصياً من أحد ولكن تفكيرهم عن ثورتنا ورواية الحكومة التي زرعت في عقولهم كانت أقوى من أن يستمعوا الى أحد وهاقد بانت الحقائق فأين هم الأن ولماذا لا يضعون يدهم بيدنا لمحاربة الفساد وليسمع صوتنا ولنبني وطننا فالأصلاح لن يقدموه لكم على طبق من ذهب علينا أن نسعى للحصول عليه قبل أن يتوغل الفساد أكثر وبعدها يصعب أصلاحة

    • زائر 40 | 1:02 ص

      عمك اعمى واصمخ وابكم

      يابلاي لا تنفخي في دبه مقظوظه

    • زائر 39 | 1:01 ص

      حضرة الساميه

      بيلاري من فين تستقبلين المعلومات من الداخل أو الخارج وهل عيونك مغمضة عما يجري في سوريا ضد الاطفال والشعب الاعزل.

      مسكينة مملكتنا أصبحت في جميع انظار العالم يحسدونا عليها لا يريدون لنا أن نعيش حياة كريمة يبون يردونا عراق ثانية.

    • زائر 38 | 12:59 ص

      اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ........

      وانت يازائر 13 جفت اللي يحصل في بلدك؟



      لين جافيت وماانضن انك راح راح تشوف لانكم عميان بصر وبصيره



      حسبي الله ونعم الوكيل .........

    • زائر 37 | 12:57 ص

      اخويي زائر 26

      انت تقول مجازر في سوريا و فلسطين و معورين قلبك و اذا كنت انت بحريني اصلي شلون ما تحس في البحريني اللي منك و فيك و اللي تربيت معاه على الحلوة و المرة و تشوف كل الانتهاكات بعيونك و تغض البصر !!!!

    • زائر 36 | 12:49 ص

      بنشوف هل يعمل بالقرار لو لا 

      بنشوف هل يعمل بالقرار لو لا 

    • زائر 34 | 12:38 ص

      في هذس صدقتي ...!

      مازلنا نتلقى تقارير عن التعاطي الأمني المفرط مع احتجاجات صغيرة في البحرين، وعلى رغم ما نسمعه عن إيقاف عناصر قوات الأمن المتورطين بإساءة معاملة المعتقلين والتسبب في موت عدد منهم، فإننا لا نسمع عن إحالتهم إلى المحاكمات.

    • زائر 33 | 12:36 ص

      على الحكومة ان تترك التفكير القديم

      على الحكومة ان تترك التفكير القديم و تتحضر و يتم حل البرلمان و الحكومة و إعادة صياغة الدوائر و الدستور و إنشاء الحكومة المنتخبة ففيها خير للبحرين و شعبها

    • زائر 32 | 12:33 ص

      انشوف

      كل الحقوقيين يامرون بي اطلاق المعتقلين السياسيين وترجيع المفصولين ولا احد يستجيب ليش ؟؟؟؟

    • زائر 30 | 12:24 ص

      حضرة السامية

      هل ترى عينك مايجرى فى سوريا؟؟؟؟؟؟

    • زائر 29 | 12:24 ص

      حبا في الوطن

      على من يملك السلطة في البلد حبا في البحرين وأهلها أن يطبق هذه التوصيات التي أصبحت واضحة وضوح الشمس للقاصي و الداني ولا نحتاج إلى أي لجان تأتي بعد خسارة المزيد من الأرواح العزيزة علينا جميعا.

    • زائر 28 | 12:23 ص

      هذا الكلام ليس من مفوضية حقوق الانسان إنما كلام الله سبحانه وتعالى

      توعد الله سبحانه وتعالى بالعقاب...
      بسم الله الرحمن الرحيم

      وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ .... البقرة

      أيضن سيبني المساجد التي هدمها وسيفلت من العقاب... وأنا أنصحه أن تدخل التوبة في قلبه قبل فوات الأوان....

    • زائر 26 | 12:19 ص

      حقوق الانسان

      هل مفوضية حقوق الإنسان تنطبق قوانينها على جميع دول العالم ولا فقط شقلة بيلاي على البحرين
      وينك بيلاي عن الشعب الفلسطيني المظلوم صار له سنين بدون حقوق وينك من المجازر في سوريا وما يحدث في العراق وإلى .......الخ
      بس الغلط ليس منك الغلط من يتساهل ويتودد حتى يرضيكم.
      حفظ مملكة البحرين من شر الحاسدين وكيد
      الخائنين.

    • زائر 24 | 12:10 ص

      الا يكفي مده التسعه اشهر من الانتهاكات

      اعتقد ان الغرب اعطى للسلطه مجالا واسعا لاسكات الشعب و التنكيل به فلم يستطع طيله التسعه اشهر الفائته وما قبلها وان للمجتمع الدولي ان يتدخل

    • زائر 18 | 11:36 م

      اسبوع واحد

      خلال أقل من أسبوع والوفد فهم اللي صار ويصير في البحرين، العتب على اللي كانوا عايشين ويانا سنين، وشاركوا في فصلنا عن عملنا، وما هم راضين يفهمون الواقع اللي احنا فيه.

    • زائر 16 | 11:16 م

      آه لو تعلم بيلاي كل بلاوي بلادي

      لدينا مسؤولون يقولون ما لا يفعلون
      وراح يدخلونكم يا امم متحدة في كيس ويطلعونكم من الاخر
      احنا اسنين وبلاوينا بلاوي يا بيلاي
      لله صبرك يا ولد بلادي

    • زائر 15 | 11:10 م

      المفوضية السامية

      نعم يا سيدتي السيدة بيلاي.. كان ديننا الإسلامي يدعوا الناس الى إحترام بعضهم البعض و إحترام أموالهم و عرضهم و دمائهم لكن و للأسف هناك الكثير مت التعديات و الإنتهاكات قد حدثت و أثبت تقرير لجنة تقصي الحقائق هذه الإنتهاكات بالأرقام لكن السؤال هل سيحاكم و يسأل من قام بــــــــــــــ:
      - قتل المواطنين ؟
      - تعذيب المواطنين ؟
      - فصل المواطنين ؟
      - الضرب المبرح للمواطنين ؟
      - إنتهاك أعراض المواطنين ؟

      أتمنى تنفيذ التوصيات البسيونية التي مر عليها 3 أسابيع دون أي بصيص من النور الى تفعيلها و تنفيذها

    • زائر 14 | 11:06 م

      كل هذه التصريحات غير ذات فائدة..

      مفضوية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وقبلها اللجنة الملكية لتقصي الحقائق وتصريحات المنظمات الدولية والعالمية المعتبرة وماتبثه وسائل الإعلام وقبل كل ذلك صرخات المواطنين كباراً وصغاراً المطالبة بإصلاح حال البلد مؤشر على وجود خلل كبير، فما هو الحل؟!!

    • زائر 13 | 10:57 م

      مو معقولة كل هذا يحدث في البحرين

      السلام عليكم
      لم اتوقع قط بأن البحرين تحصل بها كل هذه الانتهكات هل يعقل ان تهدم بيوت الله من قبل مسلمين لا اله الا الله وهل تقتل النفس التي حرم الله قتلها من غير حق
      قلبي وروحى وعقلي معكم يا شعب البحرين

      من اخوكم / فلسطيني متغرب

    • زائر 12 | 10:49 م

      صح لسانك

      تدابير بناء الثقة تستوجب محاسبة المسئولين الذين قاموا بانتهاكات حقوق الناس وقطع ارزاقهم، وتعويض المتضررين من جراء تلك الاجراءات

    • زائر 11 | 10:44 م

      بشير

      شكراً لك .... هناك مقولة مشهورة تقول
      ذهبت دول الكفار شاهدت الإسلام يطبق
      ولكن لم اشاهد المسلمين وذهبت دول المسلمين لكن لم اشاهد الإسلام يطبق

    • زائر 9 | 10:37 م

      غالية يا البحرين

      و اذا هذه المطالبة لم تأتي بنتيجة .. ما انتم فاعلون يا بيلاي؟ فالانتهاكات خطيرة مست المواطن في امنه و عقيدته و حقوقه المدنية  

    • زائر 6 | 10:09 م

      الواحد صار يتفشل يقول انه من البحرين

      تسوى عليكم الحين الشرشحة قدام العالم كله. الحين الكل بيتحجى عن البحرين

    • زائر 4 | 9:41 م

      مجرد كلام

      كلام جميل لكن من ينفده

    • زائر 3 | 9:41 م

      اسمعو بس لو مرة واحدة

      يقول المثل .
      لو ناديت لاسمعت حيا ولاكن لا حيات لمن تنادى .

    • زائر 1 | 9:35 م

      تعليقي بسسيييط

      اتوقع النظام يسوي لجنة - ومن هاللجنة لجنة .. واللجنة على لجنة كالعاااادة.. واخرتها التوصيات في خبر كان .. وعممممممممممممك اصمخ .. والظلم مستمر في اطيب وانبل الشعوب في العالم

اقرأ ايضاً