العدد 3398 - الإثنين 26 ديسمبر 2011م الموافق 01 صفر 1433هـ

رواتب بعض موظفي «الصحة» في ديسمبر = صفراً

علمت «الوسط» أن عدداً من موظفي وزارة الصحة لم تصرف لهم رواتب شهر ديسمبر/ كانون الأول 2011، فيما صرفت الرواتب لموظفين آخرين تضمنت استقطاعات كبيرة من رواتبهم تفوق الـ 60 في المئة من إجمالي الراتب. واستغرب الموظفون من تصفير رواتبهم في هذا الشهر، على رغم أن الكثير منهم كانت تصرف لهم الرواتب بشكل طبيعي طوال فترة توقيفهم عن العمل.

وذكر الموظفون أنه بحسب قانون الخدمة المدنية فإن استقطاع الراتب مخالف للقوانين، إذ تنص المادة 257 على أنه «لا يجوز إجراء خصم أو توقيع حجز على راتب الموظف، أو أية مبالغ أخرى مستحقة له بسبب الوظيفة، إلا وفاء لنفقة أو لدين محكوم به من القضاء أو لأداء ما يكون مستحقاً للدولة من الموظف بسبب الوظيفة. ولا يجوز أن يزيد المقدار المحجوز عليه كل شهر عن ربع المبالغ المستحقة للموظف، وعند التزاحم تكون الأولوية لدين النفقة».

وعبّر الموظفون عن استغرابهم من أن يكون خطأ عدم صرف الراتب أو الاستقطاع يطول الموظفين ممن تم إرجاعهم إلى العمل مؤخراً دون غيرهم، على رغم أن هؤلاء كان يتم صرف الرواتب لهم بشكل طبيعي طوال فترة التوقيف، التي بلغت ستة أشهر.


استقطاعات تطول رواتب موظفين بـ «الصحة»... وآخرون بلا رواتب في ديسمبر

الوسط - فاطمة عبدالله

علمت «الوسط» أن رواتب بعض موظفي وزارة الصحة طالها الاستقطاع الذي فاق 60 في المئة من إجمالي الراتب، فيما اشتكى آخرون من عدم صرف رواتب لهم، مؤكدين أن ذلك يعد احتجازاً لرواتبهم التي كان يتم صرفها قبل عودتهم إلى العمل بشكل طبيعي.

وذكر الموظفون أنه بحسب قانون الخدمة المدنية فإن استقطاع الراتب مخالف للقوانين، إذ تنص المادة 257 «لا يجوز إجراء خصم أو توقيع حجز على راتب الموظف، أو أية مبالغ أخرى مستحقة له بسبب الوظيفة، إلا وفاء لنفقة أو لدين محكوم به من القضاء أو لأداء ما يكون مستحقاً للدولة من الموظف بسبب الوظيفة. ولا يجوز أن يزيد المقدار المحجوز عليه كل شهر عن ربع المبالغ المستحقة للموظف، وعند التزاحم تكون الأولوية لدين النفقة».

وأوضح بعض موظفي الوزارة، ممن تم نقلهم إلى مناصب أخرى، أنهم تفاجأوا بوجود أخطاء في رواتبهم، فبعضهم لم يتم صرف أي راتب له، وتم احتساب البعض على أنهم كانوا غياباً على رغم انتظامهم في العمل.

وقال الموظفون: «إن البعض يعمل منذ نحو 30 سنة ولم يتعرض الموظفون لمثل هذا الخطأ، إن ما يحدث الآن نتيجة عدم وجود مؤهلات تتناسب مع من يشغل وظائفنا الحالية، ما يؤدي إلى وجود أخطاء أثناء العمل».

واستغرب الموظفون أن يكون الخطأ لبعض الموظفين ممن تم إرجاعهم إلى العمل مؤخراً دون غيرهم، على رغم أن هؤلاء كان يتم صرف الرواتب لهم بشكل طبيعي طوال فترة التوقيف، التي بلغت ستة أشهر.

وذكر الموظفون أن صرف رواتب مستقطعة يؤثر على جدولة حياتهم، فالبعض كان من المفترض أن يقوم بتحويل مبالغ مالية إلى أبنائه في الخارج من أجل الدراسة، والبعض لديهم التزامات أخرى.

وأشاروا إلى أن صرف الرواتب وإدخالها في النظام بشكل يدوي، لذا فإن في حال وجود أي استقطاع أو خطأ تكون هناك دراية بالموضوع في الوقت نفسه.

وأوضح البعض أن تم استقطاع جزء كبير من الراتب، بلغ لبعضهم نحو ألف دينار، في الوقت الذي استقطعت فيه رواتب بشكل كامل لدى بعض الموظفين، مستنكرين ما يحدث، مؤكدين أن طوال فترة التوقيف عن العمل كانت الرواتب تصرف بشكل طبيعي ولا يتم استقطاع ما يتم استقطاعه حالياً، متسائلين ما إذا كانت هذه الاستقطاعات نتيجة عودتهم إلى العمل.

وفي سياق متصل مازال الموظفون يشكون نقلهم التعسفي لعدم قانونيته، مبينين أن البعض يمتلك مؤهلات عالية تتناسب مع الوظيفة السابقة، إلا أن الوظيفة التي تم نقله إليه لا تتناسب مع هذا المؤهل أو لا تحتاج هذه المؤهلات.

واشتكى الموظفون من قانونية النقل، مؤكدين أنه بحسب قانون الخدمة المدنية في الفصل العاشر فيما يتعلق بالنقل والندب فإن مادة (144) تنص على أن «يجوز بقرار من السلطة المختصة بالتعيين في الجهة المنقول إليها الموظف بعد موافقة السلطة نفسها في الجهة المنقول منها وموافقة ديوان الخدمة المدنية نقل الموظف من وظيفة إلى أخرى داخل الجهة الحكومية ومن جهة إلى أخرى من الجهات الخاضعة لأحكام قانون الخدمة المدنية، أو إلى غيرها من الجهات إذا كان النقل إلى وظيفة شاغرة بالدرجة نفسها لوظيفته أو بدرجة أعلى وفقاً للقواعد».

وقال الموظفون: «إن الوظائف التي نقل إليها الموظفون غير موجودة ولا توجد فيها شواغر ما يعد مخالفاً للقوانين، كما تنص قوانين الخدمة على أن يكون النقل تحقيقاً للمصلحة العامة».

وتساءل الموظفون عن المصلحة العامة التي سيتم تحقيقها بنقلهم من مناصبهم وخصوصاً أن من شغل وظائفهم لا يملكون المؤهلات التي يملكونها على حد قولهم، أو يملكون مؤهلات لا تتناسب مع الوظائف التي شغلوها.

كما ذكروا أن قانون الخدمة المدنية ينص على أن يتم تنفيذ النقل بعد صدور قرار السلطة المختصة بالتعيين في الجهة المنقول إليها الموظف بعد موافقة ديوان الخدمة المدنية، مؤكدين أنهم لم يتسلموا الموافقة من ديوان الخدمة المدنية بقرار نقلهم، وموضحين أن ورقة النقل تم توقيعها من الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة، في الوقت الذي كان يجب أن توقع من الوكيل المساعد للخدمات والموارد البشرية، وفي حال عدم تواجده يتم الرجوع إلى وكيل وزارة الصحة

العدد 3398 - الإثنين 26 ديسمبر 2011م الموافق 01 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 2:53 ص

      قطع الأعناق اهون من قطع الارزاق
      اين تفرون من العقوبة القاسية التي ستأتيكم حتما

    • زائر 14 | 2:04 ص

      تناقض

      "....على رغم أن الكثير منهم كانت تصرف لهم الرواتب بشكل طبيعي طوال فترة توقيفهم عن العمل...."!!!!
      الله اكبر ما كنتوا تقولون قطع الرواتب وتجويع...طلعت رواتبكم كانت تنصرف بشكل طبيعي... ترى الكذب حبله قصير

    • زائر 13 | 1:41 ص

      اريد جواب !!!!!!

      اريد ان اعرف من الذي يستقطع رواتب هؤلاء المساكين الذين يعملون بكل جهد ؟ و لماذا
      هل لأنهم من طائفة معينة ؟ الغريب في الأمر ان السرقة من الرواتب و من الاوفرتايم ليس فقط حصرياً على الفقراء الموظفين بل انه طال المسؤولين الكبار في الصحة ! فقط لأنهم من طائفة معينة !!! اريد جواب يا وزير الصحة !اين تذهب تلك الأموال ؟

    • زائر 12 | 1:38 ص

      ابغي جواب !!!!!!!

      مجموعة كبيرة من موظفي الصحة منذ احداث 14 فبراير ........ بدء الموظفون يعانون من الظلم و الفصل التعسفي و لكن ما استغربه هو البعض لم يتم فصله و لكن يتم تعذيبه بطريقة ممنهجه و لكن بأسلوب آخر غريب جداً و هو :

      مجموعة كبيرة جداً يتم استقطاع نصف رواتبهم في شهر و الشهر الذي يليه يتم استقطاع الاوفرتايم منه و الشهر الذي يليه الاوفرتايم و الراتب الاساسي يتم الاستقطاع منه و الاستقطاع ليس بمبلغ قليل !! بعضهم يجد ان نصف راتبه قد سرق !! و لا زال إلى اليوم هذا يحدث!

    • زائر 11 | 1:37 ص

      لعبت على أرض أوال البوم

      أعط الاجير حقه قبل أن يجف عرقه .. الحاقد والبغيض والكاره للغير لختلافه في توجهاته ومعتقداته حين تسنح له الفرصه ويكون في موقع المقتدر يطغى ويظلم ولا يوقفه شيء لا اعراف ولا قيم ولا ضمير فالمشتكى لله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 10 | 1:35 ص

      نحتاج تصريح

      يبون الناس تتصول عطو الناس تصريح تتسول اوعطوهم رواتبهم يااخواني تر فشلتونا تبون الناس تموت جوع وين في اي قرن وين الاحساس

    • زائر 9 | 1:09 ص

      لا حول ولا قوة إلا بالله

      ...........

    • زائر 8 | 12:51 ص

      ???

      قطع الاعناق ولا قطع الارزاق

    • زائر 7 | 12:49 ص

      كرامة الشعب

      ملف الموقوفين والمفصولين أحرجك يا حكومة,,ملف الأطباء والكوادر الطبية احرجك يا حكومة,, ملف الأنتهاكات أحرجك يا حكومة ,,.........

    • زائر 6 | 12:36 ص

      ........

      اذا قانون الخدمة المدنية ينص ان استقطاع الراتب مخالف للقوانين، بحسب المادة 257 على أنه «لا يجوز إجراء خصم أو توقيع حجز على راتب الموظف، اين رجال الدولة من هذة المهزلة؟ اليس هناك قانون و ميثاق واضح تلزم بة كل مؤسسات الدولة فى كل اجراء تتخذة؟ اذا الحكومة تطرح ..... قانونا المراد منة تجميل وزارات البلد بحفضها فى برواز و تعليقها على جدران مكتب الوزير الفلانى و الفلاتى فما حاجتنا للقانون اذا لم يتم تطبيقة؟ اننا للأسف نعيش كما اننا فى غابة لا يوجد قانون بس القوى يأكل و ينهب من الصغير, يا ربى عفوك

    • زائر 5 | 12:20 ص

      اتسائل عمن هو مسؤول عن هذه الأعمال

      بغض النظر ان كانت سوف تصرف هذه الاستقطاعات غدا مثلا او لا - هو مسؤل عن آلاف من المواطنين تم سلب حقهم في العمل وحقهم في العيش الكريم ورزق الله عليهم ووو , هل تعتقد انك سوف تهنأ في دنياك او ان باستطاعتك تحمل عدل الله يوم القيامة؟! لا أرجو غير عودة المفصولين وصرف حقوق الناس وفي نهاية اعاده التفكير لمن هو متسبب في ذلك

    • زائر 4 | 12:11 ص

      حرام والله حرام عليكم والحل يعني ويا هل الاشكال

      والحل ويا الطائفيين لماذا لم نرى ولم نسمع هذا قبل احداث14فبراير لماذا الان!!!!!بالامس هجوم على قرية داكليب والفصل التعسفي والاستقطاع وهذا كله تصرفات شخصية !!هناك علامات استفام ليس علامة استفهام واحد هم معروفين وليس مجهولين من يعمل على هذا الوتر لماذا لم يتم محاسبتهم ولماذا مجلس الشورى والنواب لم يتطرق الى مايحدث من هذا كله لم ينتخبهم الشعب!!؟

    • زائر 3 | 11:49 م

      ياقاطع أرزاق الناس إبشر بالوسواس الخناس

      من المسئول عن العبث بأرزاق الناس ؟ لكن كونو على ثقة بأن الله يمهل ولا يهمل . قطع الله أرزاق المتسببين وجعلهم أهل حاجة وحرمان حتى يذوقوا ما ذاقه الناس وأسأل الله أن يجعل أيامهم عازة وليلهم كوابيس لا يهنأون بنوم يأنون مما سيلقون لعلهم إلى ربهم يرجعون.

    • زائر 2 | 11:48 م

      ولازال مسلسل الكذب مستمرا

      الى هذه اللحظة لازال هناك عدد من الموقوفين لم يتم ارجاعهم الى العمل رغم التوجيهات بعودة المفصولين تعسفيا بداية السنة ما بالك بالموقوفين ومنهم اكثر من 6 أشهر بدون سند قانوني !

    • زائر 1 | 11:43 م

      لايضيع البلد

      تم فصل و استقطاع من رواتب المظفين الشيعة لاسباب غير قانونية و من يتم ارجاعة يهمش و يحارب ياريت يحس هؤلاء الظالمين بمرارة الحساب حتى يتعضوا و يكونو عبرة للغير
      اقصاء الكفاءات الوطنية ليس حلا و الحكومة هي المسؤولة لفقدان الامان و الفرقة بين المواطنين فالتمييز واضح في الوظائف في بعض الوزارت و تهميش المجتمع في الوظائف العليا و اقصائهم و التوظيف على حسب العرق و الطائفة يزرع عدم الاستقرار
      اتمنا من الجميع التوحد على كلمة سواء العدالة و المحاسبة و محاربة الفساد و المفسدين
      الخير الكثير بابناءها
      التجنيس

اقرأ ايضاً