العدد 3401 - الخميس 29 ديسمبر 2011م الموافق 04 صفر 1433هـ

جزيرتا ساموا وتوكيلاو تسقطان يوماً من العام 2011

لن يعيش نحو 182 ألف شخص هم سكان دولتين جزيرتين في المحيط الهادي اليوم (الجمعة)، لأنه ببساطة لن يحل عليهم يوم الثلاثين من ديسمبر/ كانون الأول.

جزيرتا ساموا وتوكيلاو، اللتان تسبقهما الآن بيوم واحد نيوزينلندا وأستراليا أكبر وأكثر الدول تقدماً في منطقة جنوب المحيط الهادي، بصدد الانتقال إلى الجانب الآخر من خط التاريخ العالمي ليتم وضعهما في الإطار الزمني نفسه لنيوزيلندا وأستراليا.

وعند منتصف ليل الخميس، ستدق الساعة في كلتا الدولتين لتعلن في الحال التبديل إلى الساعة الثانية عشرة صباحاً ودقيقة واحدة من يوم السبت متخطية يوم الجمعة.

ينقل هذا التغيير ساموا من غرب خط التاريخ الدولي حيث اعتادت أن تكون عليه قبل قرن من الزمان قبل أن ينجح تاجر أميركي في إقناع رؤسائها على أن تصطف بشكل أقرب كثيراً إلى جانب الولايات المتحدة. أما توكيلاو الدولة (الجزيرة) فلن يكون أمامها خيار سوى اقتفاء أثر ساموا. وعلق رئيس توكيلاو فوا تولاو على هذا التغيير لراديو «نيوزيلندا» قائلاً إننا «نأمل أن يخلد المواطنون إلى النوم مساء اليوم الخميس ويستيقظون في اليوم التالي وهو السبت الموافق 31 من كانون أول/ ديسمبر دون حدوث أي تغييرات كبيرة»

العدد 3401 - الخميس 29 ديسمبر 2011م الموافق 04 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً