العدد 3413 - الثلثاء 10 يناير 2012م الموافق 16 صفر 1433هـ

اتعظوا يا أولو الألباب... قبل فوات الأوان

عيسى سيار comments [at] alwasatnews.com

-

لقد عرفت معنى كلمة أولي الألباب منذ أن كنت طالباً بالمرحلة الابتدائية، حيث كانت ترد في عدد من الآيات القرآنية التي كنا نحفظها آنذاك، وتعني أصحاب العقول الراجحة أو من يملكون الحكمة والرأي السديد، ونحن لا يخامرنا أدنى شك من أن أولي الألباب في البحرين الذين يملكون بنواصي الأمور في كل فريق سياسي يرى الطريق واضحاً وجلياً للوصول إلى حلٍّ منتج يُخرج البلاد من عنق الزجاجة ويجنبها الويلات والمحن.

ولكن يبدو لي بل وأعتقد جازماً بأن الفرقاء السياسيين في البحرين يتعاملون مع بعضهم البعض على قاعدة عض الأصابع، حيث إن كل فريق يواصل سياساته في التصعيد تارة والتهدئة تارة أخرى ويتربص بالآخر لكي يصرخ أولاً ويرفع الراية البيضاء ومن ثم يعلن هذا الفريق أو ذاك انتصاره لكي تصفق له البلاد والعباد! ولكن إلى متى نختطف قرار البحرين وأهلها ونزجّ بهم إلى المجهول؟! ألم يكن القادة العرب الذين أطاحت بهم شعوبهم في الربيع العربي محاطين بأولي الألباب؟ أي البطانة الصالحة الناصحة كما يرددها الخطباء في المساجد!

وهنا نستحضر تساؤلاً محورياً إذا كان أولو الألباب من كل فريق يعرفون الطريق إلى حل الأزمة في البحرين والتي عصفت بالبلاد ما يقارب السنة، إذن لماذا لا يتحركون إلى الحل؟! إن الطريق إلى إيجاد حلٍّ منتجٍ لعلاج الأزمة في البحرين ليس سهلاً أو معبَّداً بالورود ولكنه ليس مستحيلاً، إذا ما أولاً زرعنا الثقة بين مكونات الشعب البحريني، وثانياً إذا صدقت النوايا بين الفرقاء السياسيين وأقصد هنا النظام والجمعيات السياسية المتموضعة من أقصى اليمين لأقصى اليسار، وأوقفوا سياسة عض الأصابع، وثالثاً إذا أجرينا حواراً حقيقياً وفعالاً يتعرض لأسباب وجوهر الوضع السياسي والمعيشي المتأزم، أي ليس كما حصل خلال حوار التوافق الوطني في شهر يوليو/ تموز 2011، ورابعاً الواقعية السياسية التي يجب أن يتمتع بها الفرقاء السياسيين في طرح مطالبهم عند فتح أي حوار جدي.

إن تفعيل الخطوات الأربع التي ذكرناها من قبل أولي الألباب سيجنب البحرين وشعبها الانزلاق إلى ما لا يحمد عقباه، فالمواجهات بين الأهالي والتعدي على دور العبادة والمآتم والممتلكات الخاصة كالبيوت والسيارات كلها مؤشرات تدق ناقوس الخطر وتدعو إلى التشاؤم، المطلوب من أولي الألباب تقديم المبادرات والأفعال لا الأقوال من أجل نشر ثقافة التسامح والأخوة ونبذ الكراهية والتحقير والتخوين. المطلوب منهم تشكيل التجمعات واللجان الأهلية في المدن والقرى والفرجان من أجل عدم ترك الملعب خالياً للمتطرفين ودعاة الفتنة والتخريب. المطلوب منهم المطالبة بإيقاف ترويع المواطنين وقطع الطرقات وخاصة في الأماكن التي يتواجد بها انصهار ديموغرافي كالمحرق، فممارسة حق التعبير عن الرأي من خلال التجمعات والمسيرات يجب أن لا يهدد السلم الأهلي واللحمة الوطنية، فحق التعبير مكفول وفق الدستور والقانون ولكن دون تهديد للتعايش السلمي بين أبناء الوطن.

والمطلوب منهم أيضاً وأقصد هنا أولي الألباب فوق كل هذا وذاك المطالبة بل الضغط على من يملك بناصية القرار السياسي في كل فريق أن يقدم ما يشفع له أمام الله ووطنه وشعبه وتساؤلنا هنا متى يتعظ ويتحرك أولو الألباب قبل فوات الآن؟! فمن يرفع الشراع؟

إقرأ أيضا لـ "عيسى سيار"

العدد 3413 - الثلثاء 10 يناير 2012م الموافق 16 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 12:05 ص

      جلال وجمال

      أخي الكريم
      الفرق كبير أكبر مما تتصوره بين اولي الأباب وأولوا الأباب*
      فابحث في القرآن تجد ( زجر الجلال) في [أُوْلِي الأَلْبَابِ] ]*
      ولطف الجمال في
      [ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ ]
      إذاً فالفرق شاسع بين الجلال والجمال

    • زائر 13 | 2:03 م

      صنفان

      صنف محب للوطن وصنف مدمر للوطن وهذا ما يكشفه الواقع

    • زائر 12 | 1:12 م

      قلوبنا تنزف لنزيف الوطن

      نعم يا استاذي الفاضل، أيها البحريني الحر المحب لوطنه و إخوته المواطنين دون تمييز. قلوبنا يعتصرها الألم والحسرة لإستمرار الأزمة بل لتفاقمها، والتي يقف وراءها جمعيات و أفراد أبوا إلا أن يستمر نزيف الدم البحريني. بالأمس إعترض بعض هؤلاء المؤزمون(في حين يلتزمون الصمت حيال كثير من الإنتهاكات والتجاوزات اللاإنسانية) على نقض محكمة التمييز لأحكام الإعدام بحق بعض شباب البحرين،متحدّين بذلك حكم القضاء و بعض المساعي الخيرة لولاة أمورنا في تهدئة الأوضاع لأيجاد حل يخرج الوطن و أبناءه من هذه المحنة.

    • زائر 10 | 12:17 م

      الأصيلين ما ماتوا

      انت يا اخي مثال للمواطن البحريني الاصلي

    • زائر 9 | 6:54 ص

      حب الوطن

      لم يبقى ذو لب في هذه البلد بعد ما تشبعت قلوبنا بالأوجاع والمصائب وأعيننا بالمناظر المؤلمة وعقولنا من كثرة المعاناة والتفكير ليلا ونهارا صارت الدنيا امامنا كخرم ابرة شاب شبابنا من الهم وكبرت اطفالنا في جو مليء بالويلات والاهات والغازات السامة ولكننا نبث شكوانا لله السميع العليم هو الذي سيأخذ بثأرنا ان شاء الله ويبدل حالنا بالأحسن هو مولانا وناصرنا

    • زائر 7 | 1:28 ص

      نحن لسنا اصحاب الالباب والعقول نحن اصحاب العصبية الطائفية العمياء

      اننا نقرأ القرآن فقط للاستمتاع بالاصوات والتلذذ بعذبها
      ولم نقرأ القرآن للاستفادة منه والتدبر في آياته فقد
      قال تعالى (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)
      اصحابا الالبا والعقول غيرنا
      انما نحن امعات وبهائم نعق وراء كل ناعق حتى أصبح
      من يطالب بكرامته وحقه خائن وعميل ولبست عليه
      كل التهم فإما ان يقبل بالنقيصة في الكرامة والععش واما فهو خارج عن الملة

    • زائر 4 | 12:27 ص

      عندما تعطل العقول والالباب بسبب الكره والحقد الطائفي

      العامل الرئيسي في تعطيل العقول والالباب هو طغيان
      الحقد والكراهية وهذا يجعل من العقول اسيرة لهذه الضغائن بدل من ان يكون عقل الانسان هو المسيطر
      تصبح السيطرة لغريزة الحقد والكراهية والاقصاء
      تلك هي النزعات التي تجعل الانسان يترك عقله جانبا
      ويتصرف حسب نزعاته الشريرة
      وقد حذر ديننا الحنيف من ذلك كثيرا ولكن لا فائدة من الكلام في ظل نفوس شحنت بالكره لبعضها ولبني جنسها

    • زائر 2 | 11:54 م

      عساك سالم يبو عبد الله وفالك طيب انشا الله

      ياعمي هذا اذا بقت في الجماجم الباب اصلا المخارج للازمه لابد وان يصوغها اولوا الالباب لان ما نراه على ارض الواقع من تصرفات يقوم بها اعداء الحكومه والشعب المتمصلحين الذين لا يرجون الخير لا لوطن ولا مواطن كل الهم اسنمرار الحلول العقيمه التى لا تؤدي الا للمزيد من التازيم والضياع متناسين ان العالم تغير والبلد غرقان كان في مشكله واحده اما الان فانه يغرق في مشاكل لا لها اول ولا اخر نعم يااصحاب الامر والنهي استشيروا من الناس اصدقهم واعقلهم واشجعهم ولا تاخذوا براي ارداهم والسلام

اقرأ ايضاً