العدد 3414 - الأربعاء 11 يناير 2012م الموافق 17 صفر 1433هـ

كلينتون: "لا شيء تقرر بعد" في موضوع فتح مكتب سياسي لطالبان في قطر

اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء ان التصريحات التي ادلى بها مسئولون في الحكومة الافغانية وفي حركة طالبان المتمردة تظهر ان مشروع فتح مكتب سياسي لحركة طالبان في قطر "يحظى بتأييد" غير انه "لم يتقرر" شيء حتى الان بهذا الشأن.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي عقدته في واشنطن مع رئيس وزراء قطر حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ان "تصريحات ايجابية" صدرت عن الرئيس الافغاني حميد كرزاي وحركة طالبان تظهر وجود "دعم" لمشروع "فتح مكتب سياسي لطالبان في قطر".

واضافت "لا نزال في المراحل التمهيدية لنعرف ما اذا كان ذلك سيتكلل بالنجاح". وابدت حركة طالبان الاسبوع الماضي "استعدادها" لفتح مكتب سياسي لها خارج افغانستان لاجراء مفاوضات سلام، في خطوة اعتبرها المراقبون تاريخية من جانب الحركة المتمردة التي تخوض منذ عشر سنوات حربا ضد حكومة كابول وحلفائها في حلف شمال الاطلسي بقيادة الولايات المتحدة.

وطالبت الحركة "في المقابل" بالافراج عن عناصرها المعتقلين في معتقل غوانتانامو الاميركي.
وتعليقا على هذا المطلب قالت كلينتون "لم نتخذ اي قرار بشأن الافراج عن معتقلين من حركة طالبان في غوانتانامو".
واضافت انها طلبت من المبعوث الاميركي الى المنطقة مارك غروسمان التوجه الى كل من افغانستان وقطر الاسبوع المقبل لمواصلة المحادثات بشأن مفاوضات السلام.

وتابعت "لقد قلت بوضوح للرئيس كرزاي باننا سنعمل معه"، وذلك بعدما ابدى الرئيس الافغاني امتعاضا وقلقا من احتمال ان تؤدي مفاوضات سلام ثنائية بين واشنطن وحركة طالبان الى تهميشه.

من جهته قال رئيس الوزراء القطري الذي يشغل في الوقت نفسه منصب وزير الخارجية، في معرض تعليقه على فكرة استضافة بلاده مكتبا سياسيا لحركة طالبان، ان "قطر تحاول ان تكون ساعي بريد او سفير سلام".
واضاف ان "تهدئة التوترات في المنطقة جزء من دبلوماسيتنا"، مؤكدا ان قطر مستعدة للمساعدة في "ايجاد ارضية تفاهم لبدء التفاوض والحوار".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 7:50 ص

      عندما يتكلس حطب الامريكان

      واخيرا لم تستطيع امريكا الا ان تعترف بفشلها الثاني في المنطقة بعد فشلها في العراق. وقطر ليس الا واجهة او قد نقول دريعة من درائع الفشل الامريكي ويا نار اكلي حطب ، وحطب الامريكان ليس من ذلك الحطب الهش بل هو من ذلك الحطب المتكلس في المنطقة واذا تكلس الحطب صار صلبا ولكن ضعفه في تكسره وليس في هشاشته

    • زائر 4 | 2:43 ص

      TALBAN

      THEY ARE IN YOUR CUNTRY NO NEED TO OPEN IN QATAR

    • زائر 3 | 2:07 ص

      امريكا وطالبان

      واخيرا انكشف المستور والسلام.

    • زائر 2 | 1:13 ص

      دعم الارهاب

      هذا ديدنكم

اقرأ ايضاً