العدد 3431 - السبت 28 يناير 2012م الموافق 05 ربيع الاول 1433هـ

الجامعة العربية تعلق مهمة بعثة مراقبيها في سوريا مع احتدام العنف

علقت جامعة الدول العربية مهمتها للمراقبة في سوريا بسبب تزايد العنف في خطوة وصفتها دمشق بأنها محاولة لتشجيع تدخل اجنبي في وقت تجد فيه صعوبة في قمع تمرد مستمر منذ تسعة اشهر ضد حكم الرئيس بشار الاسد. واتخدت الجامعة العربية هذا القرار امس السبت بعد ايام من توجيه الجامعة العربية دعوة للأسد للتنحي وافساح الطريق أمام حكومة وحدة وطنية.

وسوف تحمل الجامعة خطة سلام عربية الى مجلس الامن التابع للامم المتحدة هذا الاسبوع . ويتزايد عدم الاستقرار في سوريا. وشن الجيش امس السبت هجوما ضد المعارضين الذين سيطروا على ثلاث ضواحي بدمشق الاسبوع الماضي. وقال نشطون ان 12 شخصا على الاقل قتلوا كما اصيب 13 اخرون معظمهم بسبب نيران مضادة للطائرات وقذائف مورتر. ولم يتسن التأكد من هذا النبأ من جهة مستقلة. وقال الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي في بيان "بالنظر الى تدهور الاوضاع بشكل خطير في سوريا والى استمرار استخدم العنف... أجرى أمين عام جامعة الدول العربية مشاورات مع عدد من وزراء خارجية الدول العربية قرر على ضوئها وقف عمل بعثة الجامعة في سوريا بشكل فوري الى حين عرض الموضوع على مجلس الجامعة.

وقال مسئول بالجامعة العربية ان من المتوقع أن يجتمع وزراء الخارجية العرب في أوائل فبراير لبحث إمكانية سحب بعثة المراقبين بالكامل من سوريا. وقال التلفزيون السوري نقلا عن مسئول حكومي ان سوريا تأسف وتستغرب لقرار الجامعة العربية تعليق عمل بعثة المراقبين التابعة لها في البلاد. وأضاف في خبر عاجل ان هذا الأمر سيكون له تاثير سلبي ويشكل ضغطا على مجلس الأمن بهدف الدعوة للتدخل الأجنبي وتشجيع الجماعات المسلحة على زيادة العنف. ولكن فرنسا التي تزعمت دعوات القيام بعمل دولي اقوى بشأن سوريا قالت ان قرار الجامعة العربية اكد الحاجة للعمل. وقالت زارة الخارجية الفرنسية في بيان ان"فرنسا تدين بقوة هذا التصعيد المثير للعنف في سوريا والذي دفع الجامعة العربية الى تعليق بعثة مراقبيها في سوريا. "عشرات المدنيين السوريين قتلوا خلال الايام الماضية بسبب القمع الوحشي الذي قام به النظام السوري ولاسيما من خلال العمليات العسكرية الضخمة ضد احياء المعارضين في العديد من المدن.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 3:56 ص

      نعم

      نعم الشعب هو الصحيح والنظام هو الطاغي ليش هل البلد ملك له . ليش ما نصدق نعم قتل فى قتل كفاية لعب فى عقولنا فليعب الطاغه على العقول المتحجره والطائفيه.

    • زائر 5 | 3:06 ص

      وما كيد الظالمين الا في ضلال

      بماذا تخطط المفرقه العربيه
      تجعل الغرب يسخرون منا

    • زائر 3 | 1:04 ص

      فصيح

      يمكن تقرير الفريق ما عجبهم ؟

    • زائر 2 | 1:01 ص

      نصيحة لبشار الاسد

      يااخي اعمل مثل اخوك علي صالح وخذ نصف الكيكة مع ضمان عدم تفكك الجيش اكثر وتدهور البلد .. ويش المشكلة اذا خرج الشعب كلة منتصر .. انا اقول المبادرة العربية هي الحل وخلونا نحس ان العرب منهم فايدة وقدرو يحلو مشكلة

    • زائر 1 | 12:20 ص

      افففففففففف

      عورنا راسنا بهالجامعة ال(غ)ربية

      جامعة وجامعة وقاعدة تشتت العرب وصايرة الخادم المطيع للغرب ولبعض المستفيدين العرب والحاقدين

      خاطري اسمع مرة وحدة انها سوت شي لشعب عربي والغرب مو راضي.. مو لازم لفلسطين بس خاطري اسمع في يوم من الايام هالشي لكن كلش من يوم التأسيس لليوم خراطة في خراطة

      الجامعة العربية غير جادة في ايجاد حلول لأي شعب عربي بعيدا عن التدخلات وهذه حقيقة يا جامعة


      م.و

اقرأ ايضاً