العدد 3431 - السبت 28 يناير 2012م الموافق 05 ربيع الاول 1433هـ

بان كي مون: الازمة بين السودان وجنوب السودان "تهديد كبير" للسلام

قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد ان ازمة النفط بين السودان وجنوب السودان اصبحت تشكل "تهديدا كبيرا" لامن وسلام المنطقة.
وقال في قمة للاتحاد الافريقي في العاصمة الاثيوبية ان "الوضع في السودان وجنوب السودان وصل الى نقطة حرجة، واصبح يشكل تهديدا كبيرا للسلام والامن في انحاء المنطقة".
وكان جنوب السودان انفصل عن الخرطوم في تموز/يوليو الماضي بعد عقود من الحرب، ولكن لا تزال الكثير من القضايا الرئيسية عالقة ومن بينهما الخلاف الحاد حول رسوم عبور خطوط الانابيب التي تنقل النفط من جنوب السودان الى ميناء في السودان.
واضافة الى ذلك لا يزال التوتر سائدا بشان الحدود التي لم ترسم بعد بين الجانبين وتقطع حقول النفط، اضافة الى مزاعم كل من الطرفين بدعم قوات من المتمردين ضد بعضهما البعض.
وقال بان كي مون ان "على المجتمع الدولي التحرك، ويجب عليه التحرك الان .. فطالما بقيت هذه القضايا دون حل، فان التوترات ستزداد".
وردا على سؤال للصحافيين حول ما اذا كان يخشى اندلاع حرب مرة اخرى، قال بان "هذه مسالة اخرى تثير قلقي كامين عام (للامم المتحدة). وهذا هو سبب اجتماعي مع اكبر عدد ممكن من الزعماء الافارقة".
وقد طالبت دولة جنوب السودان كذلك بتسليمها منطقة ابيي الحدودية المتنازع عليها والتي يدعي الطرفان احقيتهما فيها ويسيطر عليها جيش الشمال منذ اقتحامها العام الماضي عقب عرقلة استفتاء كان من المقرر ان يجري في تلك المنطقة.
واتهم بان كي مون الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس جنوب السودان سلفا كير ب"الافتقار الى الارادة السياسية".
وحث بان كي مون البشير بصفة خاصة على التعاون لحل الازمة.
وقال "احثه (البشير) مرة اخرى الى التعاون التام مع الامم المتحدة".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:24 ص

      لو كنت مكانك لما تكلمت عن السلام ابدا

      المم المتحده قراراتها بيد الموساد والبنتاجون الامريكي فلاداعي من النعي والاسف لما يجري في العالم يجب ان تتبدل الاداره في العالم أجمع وهذا سيحصل عند ظهور الحجه ارواحنا له الفداء وهذا اليوم قريب جدا

اقرأ ايضاً