العدد 3437 - الجمعة 03 فبراير 2012م الموافق 11 ربيع الاول 1433هـ

عباس ومشعل يبحثان الأحد في الدوحة تشكيل حكومة "غير فصائلية" برعاية قطرية

أعلن مصدر دبلوماسي عربي في الدوحة أن أمير قطر سيرعى اليوم (الأحد) اجتماعاً بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، من اجل الاتفاق على تشكيل "حكومة غير فصائلية".
وقال المصدر الديبلوماسي العربي الذي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس السبت "سيكون لقاء ثلاثياً (بين الأمير حمد بن خليفة آل ثاني وعباس ومشعل) الهدف منه تسريع خطوات المصالحة بتشكيل حكومة غير فصائلية تتكون من مستقلين وتمهد الأجواء لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في موعد قريب".
ونوه المصدر إلى أن "الاتفاق سيشمل أيضاً انتخاب المجلس الوطني" الذي هو عبارة عن برلمان موسع لمنظمة التحرير الفلسطينية في الداخل والخارج.
ومن المتوقع أن يصل كل من عباس ومشعل إلى الدوحة في وقت لاحق من يوم السبت.
وكان القيادي في حركة فتح عزام الأحمد أعلن الجمعة أن عباس ومشعل سيلتقيان الأحد في الدوحة لاستكمال مناقشة المصالحة الفلسطينية.
وأرجئ اجتماع لمختلف الفصائل الفلسطينية كان مقررا في القاهرة في الثاني من فبراير/ شباط بمشاركة عباس ومشعل، حتى إشعار آخر.
وكانت حركتا فتح وحماس وقعتا اتفاق مصالحة في القاهرة في أبريل/ نيسان 2011 وصادقت عليه مختلف الفصائل الفلسطينية في مايو/ أيار، إلا أن تطبيقه تعثر رغم سلسلة الاجتماعات التي عقدتها الفصائل.
وأنهى رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية زيارة إلى قطر اختتمها الجمعة بإلقاء خطبة في جامع محمد بن عبدالوهاب في الدوحة.
وكان هنية ربط المصالحة التي انطلقت مع حركة فتح بشروط، معتبراً أن "لا مصالحة على حساب الحقوق والثوابت".
لكنه نفى أن يكون قد تم تجميد موضوع المصالحة بين حركتي فتح وحماس.
وقال لوكالة الأنباء القطرية "لا تجميد ولا انكفاء للوراء، (...) ونسعى نحن والإخوان في حركة فتح لتذليل هذه العقبات، واللقاءات القيادية (بين حماس وفتح) دائمة ومستمرة على هذا الصعيد".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً