العدد 3451 - الجمعة 17 فبراير 2012م الموافق 25 ربيع الاول 1433هـ

الاف الاكراد يتظاهرون في فرنسا مطالبين بالافراج عن اوجلان

ستراسبورغ (فرنسا) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

تظاهر الاف الاكراد السبت في فرنسا مطالبين بالافراج عن زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان المعتقل في تركيا منذ 1999.
وقدرت الشرطة عدد المتظاهرين "بما بين 9500 وعشرة الاف" قرب محطة قطارات ستراسبورغ (شمال شرق) لدى انطلاق التظاهرة التي سار المشاركون فيها كيلومترات عدة قبل ان يتجمعوا بعد الظهر في حي بجنوب المدينة.
وقال المنظمون ان آخرين سينضمون الى التظاهرة آملين ان يصل العدد الاجمالي الى "ثلاثين الف شخص" من كل انحاء اوروبا وخصوصا فرنسا والمانيا.
وتنظم هذه التظاهرة سنويا في ستراسبورغ، مقر العديد من المؤسسات الاوروبية، احياء لذكرى اعتقال اوجلان في شباط/فبراير 1999 الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة.
وكتب على لافتات عدة رفعها المتظاهرون بالانكليزية والفرنسية والالمانية "حرية اوجلان هي حرية الشعب الكردي" و"السلام في كردستان".
وقال ايوب دوروس ممثل حزب السلام والديموقراطية التركي الموالي للاكراد في اوروبا لفرانس برس "ينبغي الافراج عن اوجلان، انه شخصية لا بد منها اذا ارادوا التوصل الى السلام".
واضاف ان "وضع الاكراد في تركيا يتدهور، الاعتقالات تتكثف وعلى اوروبا الا تسمح بذلك".
واعتبرت يورتسيفير تيكينر التي تمثل اتحاد الجمعيات الكردية في اوروبا ان هذا التحرك يشكل "نداء الى المجتمع الدولي وخصوصا الى الدول الاوروبية".
وكان نحو مئتي ناشط كردي تظاهروا الخميس امام مقر البرلمان الاوروبي.
وتصاعدت المواجهات بين الجيش التركي والمتمردين الاكراد في الاشهر الاخيرة. وادى النزاع الكردي الى عشرات الاف القتلى منذ بدء التمرد العام 1984.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً