العدد 3455 - الثلثاء 21 فبراير 2012م الموافق 29 ربيع الاول 1433هـ

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تأسف لفشل التوصل لاتفاق مع طهران

ابدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية "اسفها" لفشل التوصل الى اتفاق مع ايران حول مواصلة المحادثات المتعلقة بالبرنامج النووي المثير للجدل للجمهورية الاسلامية والذي تشتبه القوى الغربية بوجود نوايا عسكرية وراءه رغم نفي طهران. وفي بيان نشرته ليل الثلاثاء الاربعاء، اشارت الوكالة الى رفض طهران اعطاء مهمة للوكالة الدولية للطاقة الذرية الاذن بتفتيش موقع بارشين النووي المفترض الواقع في قاعدة عسكرية.

ولم تعط الوكالة في بيانها اي اشارة الى الخطوات اللاحقة التي تنوي القيام بها بعد هذا الفشل، وهو ما سيشكل مدار بحث خلال اجتماع مجلس حكامها في الخامس من اذار/مارس المقبل. وتأتي هذه الانتقادات الحادة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية عقب زيارة استمرت يومين الى طهران (20 و21 شباط/فبراير) لبعثة رفيعة المستوى من الوكالة وصفت بانها مهمة "الفرصة الاخيرة"، وهي الثانية بعد مهمة اولى بين 29 و31 كانون الثاني/يناير.

وابدى المدير العام للوكالة الياباني يوكيا امانو في البيان "خيبته" ازاء الموقف الايراني. وقال "من المخيب للامال ان ايران لم توافق على طلبنا زيارة بارشين خلال المهمة الاولى او الثانية". واضاف "التزمنا بروح بناءة الا ان اي اتفاقا لم يتم التوصل اليه".

غير ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحدثت عن "جهود مكثفة بذلت لمحاولة الوصول الى وضع وثيقة تسمح بتوضيح المسائل العالقة المرتبطة بالبرنامج النووي الايراني، خصوصا تلك المتعلقة بابعاد عسكرية محتملة. لسوء الحظ، لم يتم التوصل الى اتفاق حول هذه الوثيقة". الا ان طهران اكدت على لسان سفيرها لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية الذي شارك في محادثات العاصمة الايرانية، الثلاثاء ان "هذه المفاوضات ستتواصل في المستقبل".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:23 ص

      زائر 4

      عجبني المغزى من ردك

    • زائر 4 | 4:52 ص

      اتفق معك زائر 1

      لاتبوق لاتخاف بس اللي محيرني ليش اسرائيل وأمريكا خايفين يعني لاتبوقون عشان ماتخافون بس

    • زائر 1 | 1:04 ص

      لعبة كسب الوقت

      مقيوله يا ايران لاتبوق لاتخاف ، اذا ماعندج شي مخالف ليش خايفه.

اقرأ ايضاً