العدد 3467 - الأحد 04 مارس 2012م الموافق 11 ربيع الثاني 1433هـ

الكعبي:البدء بتنفيذ مشاريع لتعزيز وزيادة المخزون السمكي بالبحرين

المنامة – وزارة شئون البلديات 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي أن إدارة الثروة السمكية تشرع حالياً إلى مشروعين مهمين وهما زيادة الإنتاج السمكي عبر الاستزراع، ومشروع الأرياف الصناعية والذي سيتم البدء العمل فيه خلال الأسبوع المقبل كأبعد تقدير، مشيراً إلى أن هذا المشروعان جاءا بدعم من قبل الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وبتوجيهات الممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والحياة الفطرية والبيئية سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة.

وأوضح أن هذان المشروعان سيقدمان الدعم اللازم للصيادين من خلال زيادة الإنتاج السمكي في المناطق البحرية، مشيراً إلى أن إدارة الثروة السمكية تعمل كذلك على أن يكون للصيادين أسهم في مشروع الاستزراع السمكي والذي يأتي بالتعاون مع القطاع الخاص.

جاء ذلك خلال زيارته لمجلس النائب عبدالله الدوسري بالزلاق، وقال أن الوزارة ومن هذا المنطلق وبتوجيهات من الممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والحياة الفطرية والبيئية سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة قدمت العديد من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز والحفاظ على القطاع السمكي.

وأشار إلى أن القيادة تولي أهمية بالغة واهتمام لقطاع الصيد للحفاظ على هذه المهنة التي تعتبر من المهن القديمة التي تتميز بها المملكة، منوهاً إلى أن دعم الدولة سيستمر لهذه المهنة من خلال التسهيلات المقدمة للصيادين عبر المشروعات المشتركة مع القطاع الخاص.

كما ذكر الوزير أن إستراتيجية تأهيل القطاع السمكي والتي تم تقديمها لمجلس الوزراء تأتي مواكبة للتطلعات المستقبلية للصيادين ومنسجمة مع الرؤية الاقتصادية 2030، وبرنامج عمل الحكومة الموقرة، مشيراً إلى أن الإستراتيجية تهدف لتعزيز الإنتاج السمكي والارتقاء بمستوى الصيادين والقطاع على سواء.

إلى ذلك، قال مدير عام الثروة السمكية الدكتور جاسم القصير أن الإدارة وبتوجيهات من سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة قامت بالعديد من الخطوات الرئيسية للحفاظ على مستوى الإنتاج السمكي، من خلال التعاون والتنسيق المستمر مع الصيادين.
وأوضح أن الإدارة تقوم بشكل مستمر بدراسات ميدانية لقياس مستوى الإنتاج السمكي في المملكة، وذلك من أجل المحافظة على الإنتاج من خلال عملية الاستزراع أو من خلال مشروع الأرياف الصناعية.

كما قال أن إدارة الثروة السمكية تتواصل بشكل مع الصيادين سواء المحترفين أو الهواة وذلك لتلمس احتياجاتهم والاطلاع عن قرب عما يواجههم من صعوبات بهدف تذليلها لهم والمضي في الحفاظ على قطاع صيد الأسماك.

وعلى ذات الصعيد ، قال النائب عبدالله الدوسري أن زيارة الوزير للمجلس الأسبوعي للالتقاء بالأهالي والاطلاع على مشاكلهم وخاصة في مسائل الصيد "هو أمر يبعث لنا رسالة واضحة على اهتمام الوزير لهذا القطاع ولأمور الصيادين كذلك".

واضاف " الوزارة نراها تبذل الجهد الوفير بالتعاون مع إدارة الثروة السمكية في تعزيز قطاع الصيد، والذي يمثل لأهالي الزلاق مصدر رزق رئيسي لهم، وبالتالي فأن صيادين الزلاق يتطلعون بما تقوم به الحكومة أن يسهم في الارتقاء بالمستوى المعيشي لهم".

وأوضح الدوسري أن مثل هذه اللقاءات ستكون متواصلة مع الأهالي ومع مسئولي القطاع السمكي، وذلك للاطلاع عن قرب عما يحملونه من صعوبات يواجهونها خلال الفترة المنصرمة، مشيراً إلى أن وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني سعى أن يستمع لجميع آراء صيادين الزلاق خلال اللقاء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً