العدد 3467 - الأحد 04 مارس 2012م الموافق 11 ربيع الثاني 1433هـ

"السلمانية" يجري 5 عمليات استئصال قولون لأطفال حديثي الولادة

قام فريق جراحة الأطفال بمجمع السلمانية الطبي بإجراء عمليات جراحية لخمسة أطفال حديثي الولادة في القولون مصابين بأمراض خلقية منذ الولادة، حيث تم تشخيص حالتهم في وقت مبكر وخضعوا للتشخيص اللازم ومن ثم تم إجراء العمليات الجراحية التي تكللت بالنجاح ولله الحمد ومن ثم تم إخراجهم من المستشفى بحالة صحية جيدة.
وقالت استشارية جراحة الاطفال بمجمع السلمانية الطبي فايزة حيدر ان العمليات أجريت مؤخرا على فترات مختلفة بحسب أعمار الأطفال الذين لا يتجاوزون الشهر الواحد، واستغرقت العمليات من ساعة إلى ثلاث ساعات بحسب الحالة الصحية للطفل.
وبينت أن التشخيص المبكر ساعد على نجاح العمليات، مشيرة إلى أن هذا المرض الذي يعاني منه هؤلاء الأطفال هو عيب خلقي في تكوين الخلايا العصبية للقولون، ما يؤدي الى انسداد القولون وعدم مقدرة الطفل التخلص من فضلات الجسم، ويطلق عليه (هيرشسبرنغ Hirschsprung's Disease) نسبة الى الطبيب الذي وصف أول حالتين في القرن السابع عشر الميلادي.
وكشفت استشارية جراحة الأطفال أنه يعاني طفل من أصل 5000 طفل من حديثي الولادة من هذا العيب الخلقي وهو يصيب الذكور أكثر من الاناث بنسبة 5:1، وتشخيص هذا المرض يكون عن طريق أخذ عينة من القولون من خلال فتحة الشرج وتحليله لاكتشاف خلوة من الخلايا العصبية.
ويعالج هذا العيب الخلقي بإجراء عملية جراحية لاستئصال القولون المصاب، وفي السابق كانت تجرى هذه العمليات على ثلاث مراحل، أما الآن فتجرى على مرحلة واحدة من غير جروح في منطقة البطن، وتجرى كليا من فتحة الشرج ويجب أن تكون في الأسابيع الأولى من عمر الطفل.
الجدير بالذكر أن نسبة نجاح هذه العمليات أكثر من الـ 90 في المئة، ولا يمكن تشخيص هذه الحالات من دون مساعدة أطباء الأشعة وعلم وظائف الأنسجة ووجود أطباء التخدير الخبراء في هذا المجال، حيث يتم التشخيص المبدئي عن طريق عمل أشعة ملونة ومن ثم التشخيص النهائي بعد أخذ العينة وتحليلها من قبل أطباء علم وظائف الأنسجة، ومع وجود عقاقير التخدير الحديثة وأجهزة التخدير المتطورة أصبحت هذه العمليات الجراحية أكثر أمانا للأطفال حديثي الولادة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:53 ص

      كف ممكن التواصل مع،المستشفى.. انا من السعودية

    • زائر 2 | 9:36 ص

      الله يوفقهم

      أتمنى إسترجاع كل الأطباء الموقوفين و المفصولين الى وظائفهم الرئيسية لتتم معالجة المرضى على أيديهم وفي مقدمتهم الدكتور طه الدرازي و نبيل تمام و نبيل حميد و الدتور علي العكري وكل الكادر الطبي ليستمر مجمع السلمانية الطبي بأنوار هؤلاء الشرفاء التقدم في صرحه الكبير

    • زائر 1 | 9:11 ص

      bahraini

      Al hamd llelah bahrainis doctors is one of the best around the erea,but they sure need support & not ???

اقرأ ايضاً