العدد 3471 - الخميس 08 مارس 2012م الموافق 15 ربيع الثاني 1433هـ

اموس تزور مخيما للاجئين السوريين في تركيا

قالت وزارة الخارجية التركية إن مسؤولة الشؤون الانسانية في الأمم المتحدة إ فاليري اموس قامت بزيارة لمخيم للاجئين السوريين في تركيا اليوم الجمعة في حين عبر حوالي 250 شخصا آخرين بينهم ضابطان الحدود فرارا من الصراع الدائر بسوريا. وقال مسؤولون إن أعداد السوريين الذين عبروا الحدود إلى تركيا تزايدت خلال الأيام الماضية بعد هجوم القوات الحكومية على مقاتلي المعارضة في حي بابا عمرو بمدينة حمص.
وكانت اموس قد وصلت إلى تركيا في وقت سابق من اليوم الجمعة بعد زيارة لسوريا.
وقالت إنها شاهدت قدرا كبيرا من الدمار في بابا عمرو وتريد أن تعرف ما الذي حدث لسكان الحي الذين عانوا من حصار عسكري لمدة 26 يوما قبل انسحاب مقاتلي المعارضة قبل أسبوع.
وتحدث مسؤول بوزارة الخارجية التركية عن اجتماع بين اموس ووزير الخارجية أحمد داود أوغلو في أنقرة.
وقال مسؤول بالامم المتحدة إن من المتوقع أن تلقي بيانا في مطار أنقرة قبل أن تتوجه إلى اسطنبول.
وقالت وزارة الخارجية إن نحو 12 ألف سوري سجلوا كلاجئين في المخيمات التي أقيمت لايوائهم في إقليم هاتاي بعد وصول نحو 800 لاجيء خلال الاسبوع المنصرم.
وقال مسؤول بوزارة الخارجية لرويترز إن ضابطين سوريين أحدهما برتبة عقيد كانا بين 234 شخصا وصلوا إلى منطقة ريهانلي في هاتاي اليوم الجمعة.
وأضاف أن عددا مماثلا يعبر الحدود الآن بصورة يومية. وانقلبت تركيا خلال العام المنصرم ضد حليفها السابق الرئيس بشار الأسد بسبب حملته العنيفة ضد معارضيه وبسبب المخاوف من وقوع مذابح في البلدات والمدن السورية التي تتركز فيها المعارضة ضد حكمه.
وقالت الأمم المتحدة إنها تعد مواد غذائية تكفي 1.5 مليون شخص في سوريا في اطار خطة طواريء عاجلة مدتها 90 يوما لمساعدة المدنيين المحرومين من المواد الأساسية بعد نحو عام من تفجر الصراع.
وقال برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة انه وزع بعض المساعدات الغذائية في سوريا من خلال وكالات الاغاثة المحلية لكنه لم يصل للناس في أكثر المناطق تضررا بالعنف.
وتقول الامم المتحدة ان اكثر من 7500 مدني قتلوا خلال الحملة التي يشنها الأسد على الانتفاضة الشعبية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً