العدد 3474 - الأحد 11 مارس 2012م الموافق 18 ربيع الثاني 1433هـ

اكثر من 200 قتيل في هجمات قبلية في جنوب السودان بسبب سرقة ماشية

قتل اكثر من 200 شخص الجمعة والسبت في هجمات قبلية جديدة بسبب عمليات سرقة ماشية على الحدود بين ولايتين في جنوب السودان، كما اعلن حاكم احدى هاتين الولايتين لوكالة فرانس برس الاثنين.
وقال كول مانيانغ حاكم ولاية جونقلي (شمال شرق البلاد) التي انطلق منها المهاجمون من قبيلة المورلي لمهاجمة عناصر قبيلة النوير في بلدة رومييري ومحيطها على الحدود بين جونقلي وولاية النيل الاعلى المجاورة، ان "عدد القتلى وصل الى 223 كما اصيب 150 شخصا بجروح".
واضاف مانيانغ "نعتقد ان حوالى 300 امراة وطفل خطفوا" وانه تمت سرقة مئة الف راس بقر خلال هذه الهجمات الجمعة والسبت.
وتعذر تاكيد هذه الحصيلة من مصدر مستقل في منطقة كثيرا ما يتغير فيها عدد الضحايا بشكل كبير بحسب المصادر.
والمنطقة التي وقعت فيها الهجمات منعزلة جدا ولا توجد بها طرق او شبكة هاتف نقال.
واعلنت منظمة انترناشيونال ميديكال كوربس غير الحكومية التي تنشط في اكوبو، وهي بلدة في ولاية جونقلي، وتقع على بعد خمس ساعات بحرا من منطقة الهجمات، في بيان الاثنين انها عالجت 63 شخصا بينهم 60 "مصابون بالرصاص اضافة الى كسور وجروح طفيفة".
واضافت المنظمة غير الحكومية ان "شخصا فارق الحياة اثناء نقله الى المستشفى"، موضحة ان احدى فرقها التي توجهت الى المكان لاجلاء جرحى "شاهدت جثثا لاشخاص قتلوا خلال المعارك".
ويبدو ان هذه الهجمات تاتي انتقاما لسلسلة هجمات سابقة مماثلة جرت في المنطقة نفسها في كانون الثاني/يناير بيد عناصر من قبيلة النوير بلغ عددهم حوالى ثمانية الاف شاب مدعومين من عناصر من قبيلة دينكا ضد قرى تابعة لقبيلة المورلي.
وكان مسؤول محلي اعلن في تلك الفترة سقوط ثلاثة الاف قتيل. واعتبرت الامم المتحدة من جهتها ان "العشرات وربما المئات" من الاشخاص قضوا، من دون التمكن من اعطاء حصيلة اكثر دقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً