العدد 3481 - الأحد 18 مارس 2012م الموافق 25 ربيع الثاني 1433هـ

وكلاء "التنمية" بدول التعاون يوصون بلجنة خليجية للرعاية الاجتماعية

 أوصى الوكلاء المساعدون في وزارات الشئون والتنمية بدول مجلس التعاون خلال اجتماعهم التشاوري أمس الأول الأحد في مقر المكتب التنفيذي بالمنامة، بضرورة تحويل الاجتماع التشاوري الخليجي للمسئولين المختصين بقطاع الرعاية الاجتماعية إلى صيغة لجنة خليجية مشتركة مختصة بالرعاية الاجتماعية في دول مجلس التعاون تجتمع دورياً، وإدراج موضوع الرعاية الاجتماعية كبند دائم على جدول أعمال الدورة العادية لمجلس الشئون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
إلى ذلك، ثمن مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية بدول مجلس التعاون عقيل أحمد الجاسم، دعوة دولة الكويت لعقد اجتماع تشاوري للمسئولين عن الرعاية الاجتماعية في دول مجلس التعاون.
ووصف الجاسم مبادرة الكويت بـ "المهمة" لتبادل الآراء والتجارب في مجال الرعاية الاجتماعية، بوصفها أحد أهم القطاعات التي تحظى برعاية واهتمام بالغين من لدن قادة دول مجلس التعاون.
وأضاف في الاجتماع الذي شارك فيه وكلاء مساعدون في وزارات الشئون والتنمية بدول مجلس التعاون "هناك ضرورة مهمة لمواصلة تطوير وتحديث نظم الرعاية الاجتماعية على المستوى القانوني والتنظيمي والمهني، بما يتماشى والنهج الدولي السائد في هذا المجال القاضي بانتقال طبيعة الخدمات من شكلها الرعائي إلى التمكيني".
وأوضح مدير عام المكتب التنفيذي "سبق للمكتب وأن قام بنشر عدد من الدراسات في هذا المجال، كالقانون الاسترشادي للضمان الاجتماعي في دول المجلس، ودراسة أخرى شاملة عن أنظمة الضمان والمساعدات الاجتماعية وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ودراستين أخريين في طور الطباعة عن حقوق كبار السن والسياسة الاجتماعية لرعاية الأسرة، وجميع تلك الدراسات تعطي ملامح عامة عن واقع نظم الرعاية في دول المنطقة وكيفية تطويرها".
ولفت إلى أن "الرعاية الاجتماعية تدخل في صلب اختصاصات ومهمات وزارات الشئون والتنمية الاجتماعية، سواء على مستوى الهيكلية أو البرامج والمشروعات"، موضحاً أن "قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والأطفال الأيتام ومن في حكمهم من ذوي الظروف الخاصة، بالإضافة إلى الضمان والمساعدات الاجتماعية التي تعتمدها دول المنطقة على شكل إعانات للأرامل والمطلقات وباقي الفئات الضعيفة في المجتمع، تحتل مساحة كبرى في عمل تلك الوزارات".
وأبدى الجاسم استعداد المكتب التنفيذي لبذل المزيد من الجهود في هذا المجال، سواء من خلال ما يعده من دراسات وتقارير أو من خلال ورش عمل وملتقيات علمية تناقش هذه القضايا في بعديها الرعائي والتنموي.
إلى ذلك، أقر الاجتماع الذي ترأسه الوكيل المساعد للرعاية الاجتماعية في وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بدولة الكويت حمد المعضادي، عدداً من التوصيات التي سترفع إلى وزراء الشئون والتنمية الاجتماعية في الدورة التاسعة والعشرين التي ستعقد في سبتمبر/ أيلول المقبل بالرياض.
وكلف الاجتماع المكتب التنفيذي العمل على توصيف المهن والوظائف الخاصة بمجالات الرعاية الاجتماعية وتحديد مهمات واختصاصات كل وظيفة وتوصيفها في المسميات والمسئوليات، وتنظيم حلقة نقاشية لمراجعة أدوار ومهمات قطاع الرعاية الاجتماعية ومجالاتها وسياساتها تجاه الفئات التي تخدمها في دول مجلس التعاون.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً