العدد 3485 - الخميس 22 مارس 2012م الموافق 29 ربيع الثاني 1433هـ

اتهام السرجنت الاميركي روبرت بيلز رسميا بقتل 17 شخصا في افغانستان

وجهت التهمة رسميا الجمعة الى السرجنت الاميركي روبرت بيلز، المتهم بقتل قرويين في افغانستان بينهم العديد من الاطفال، بارتكاب 17 جريمة قتل وست محاولات اخرى كما اعلن الجيش الاميركي في بيان صدر في كابول.
وكان هذا الجندي البالغ من العمر 38 عاما قد غادر قاعدته في منطقة بانجواي باقليم قندهار (جنوب) منتصف ليلة 11 اذار/مارس وتوجه الى قريتين مجاورتين حيث اقدم على قتل 17 شخصا بينهم العديد من النساء والاطفال وقام باحراق جثثهم وفقا لقرار الاتهام.
ووفقا للقانون العسكري فان "العقوبة القصوى في حالة الادانة بالقتل هي الصرف من القوات المسلحة وخفض الرتبة العسكرية الى ادنى درجة والحرمان من اي مستحقات والموت" كما اوضح البيان.
واخف عقوبة في حالة الادانة هي السجن مدى الحياة مع امكانية اطلاق سراح المتهم بشروط وفقا للبيان نفسه.
ورغم الاحتجاجات الافغانية الشديدة حيث بلغ الامر بالرئيس حميد كرزاي الى التنديد بعدم تعاون اميركي "لا يمكن السكوت عليه" نقل السرجنت بيلز الى الولايات المتحدة حيث وضع في الحبس الاحتياطي في سجن فورت ليفنوورث العسكري (كنساس، وسط).
وبعد هذا الاتهام الرسمي سيمثل بيلز في موعد لم يحدد بعد بحضور محامييه امام جلسة اولية قبل احالته المحتملة الى محكمة عسكرية.
ولا تزال اسباب تصرفه هذا غير معروفة الا ان كبير محامييه جون هنري براون قال ان موكله يعاني من فقدان ذاكرة فيما يتعلق بهذه الوقائع.
واشار المحققون الى انه ربما كان تحت تاثير الخمر ومشاكل شخصية الا ان المحامي اكد ان موكله لم يكن في حالة سكر. ويبدو ان الدفاع ينوي التركيز على "خلل في قدرته على التمييز" عند وقوع الجريمة مما يمكن ان يشكل عاملا تخفيفيا.
وادت هذه المجزرة الى تاجيج التوتر الذي يسود العلاقات الصعبة اصلا بين واشنطن وكابول بعد حوادث سابقة تورط فيها عسكريون اميركيون وخصوصا حادث احراق المصاحف وذلك في الوقت الذي تنوي فيه واشنطن اكمال انسحابها العسكري من افغانستان في نهاية 2014.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:37 م

      ...

      موضوع عام يقدّسون المال ، ا و يقدسون درهما ، او ثوبا ، يجعلونه في مكان ، ويعتبرونه كأنّه اله ، ويقصدون في داخلهم عبادة له وكونه هو الخلاق ، ولو في لحظة . هذا خطأ بحد ذاته . ولكن خطأ ان يعتدي شخص على شخص ، لا يغفره الله عز وجل ، الا اذا غفر المظلوم له ( لمن ظلمه ) . عناوين عمليّة كثيرة يجب أن تكون محلا للتذكير بحرمتها وكونها أخطاء حقيقة وليس دعاء منّي . وداعا.السلام عليكم .

    • زائر 3 | 9:31 م

      ...

      قال عز وجل : والله يدعو الى دار السلام . صدق الله العلي العظيم . تعاليم الاسلام سلاميّة طبعا دفع من هو عدو اجنبي واجب شرعا . وايضا موجود في تعاليم الانسان وكل شخص أن لا يأنس بفعل حرام . وقال عز وجل : ذوقوا لن نزيدكم الا عذابا . صدق الله العلي العظيم . لا بدّ من واقع القبول بأي تذكّر للسلام والوئام ، والتآخي الانسان ، وليس العنجهيّة والاستكبار بأي اثم . حتى القول الخاطىء محاسب عليه الانسان ليس الفعل فقط . مثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة . العلم نور يقذفه الله في قلب من يشاء ، ومن اشارة الى كل الاشخاص.

    • زائر 2 | 5:40 م

      ايييييه يل القهر

      عرفتو اللحين ليش الرئيس الأفغاني مطنقر لانه يدري بتقولون عن المجرم مجنون نفس ماوصفتوه اللحين بعدم التركيز؟.

    • زائر 1 | 4:55 م

      الرصاصي

      هذه الجريمة من هذا المجرم تدل على عدم انسانيته نهائيا كما تدل على عدم احترام مواطني الدول الاخرى من قبل الامريكان حيث يعاملون الناس من غير مواطنيهم كالجماد او وكأنهم يلهون في الالعاب الالكترونية، او في حقول تجارب

اقرأ ايضاً