العدد 3496 - الإثنين 02 أبريل 2012م الموافق 11 جمادى الأولى 1433هـ

قبل أن نصل إلى نقطة اللاعودة

جميل المحاري jameel.almahari [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

هل وصلنا إلى نقطة اللاعودة في علاقتنا مع بعضنا البعض، أم أن الأمل لايزال في قلوبنا بحيث يرجع حبنا وعلاقاتنا كما كانت قبل الأزمة ولو بعد حين؟

من الواضح تماماً إلى أين وصلنا كشعب بحريني لم يكن يعرف التشطير في السابق إلا في حدود معينة. نعم كانت لكل طرف مناطقه وقراه ومساجده ومقابره ومناسباته واحتفالاته، وكنا نختلف أحياناً في مواعيد الأعياد، وكنا نحتفل بالمناسبات الدينية في أوقات مختلفة ونتعبّد بطرق مغايرة، وربما يكون لبعضنا معتقدات لا يقرها البعض الآخر.

نعم كنا مختلفين في العديد من الأمور، وربما كان بعضنا يخطّئ البعض الآخر ويعتقد بأنه على صواب وأن الآخر مخطئ، وقد نجد كلّ طرفٍ متمسكاً برأيه ويدافع عنه.

ولكن مع كل هذه الاختلافات لم يكن أيٌّ منا يكره الآخر، أو يتمنى أن يصيبه أي ضرر، أو يشكك في وطنيته أو أصله أو انتمائه. لقد كنا مع كل هذه الاختلافات نعيش كما تعيش الأسرة الواحدة، فالدين لله والوطن للجميع. كنا نعيش كأسرةٍ واحدةٍ يحب أحدها الآخر حتى وإن كان لا يتفق معه في بعض القضايا والأمور أو وجهات النظر.

كنا نتزاور في الأعياد والمناسبات، ونفرح لفرح بعضنا البعض، ونحزن جميعاً إن أصاب أياً منا مكروه. كانت هناك الكثير من الزيجات المختلطة، والصداقات الحميمة دون أن يلحظ أحدٌ أن صديقه من الطائفة الأخرى. كنا جميعاً أبناء وطن واحد وأخواناً من أم واحدة هي البحرين.

فما الذي غيّر نفوس الناس ليشعروا بأنهم أعداء، فكيف أصبح الأخ يفرح لمقتل أخيه ويصفق لإزهاق روحه ويرقص على جراحه، وكيف أصبح الأخ يغمض عينيه لكي لا يرى ما يدور حوله ويغلف قلبه بطبقات من الحديد المصفح لكي لا يشعر بالحزن على أطفال سقطوا ضحايا بسبب جشع البعض. كيف ارتضى الأخ أن يشي بأخيه ويحرّض عليه ويحاربه في عمله ويسعى في قطع رزقه ورزق عياله.

كيف اقتنع الأخ بأن أخاه يريد الاستفراد بالوطن، وكيف صدّق أنه كان يتآمر عليه مع أطراف خارجية؟

كيف أصبح البعض يقف ضد إعادة اللحمة الوطنية، ويعرقل أي جهد للحوار؟

لقد دخل البعض في غيبوبة عقلية وقام ببناء أسوار يحصّن بها نفسه ويعزلها عن الآخر، وأصبح لا يسمع إلا ما يثير نوازعه الطائفية من أطراف هي المستفيدة الوحيدة من هذا الوضع.

فهل وصلنا إلى نقطة اللاعودة؟ وهل تفرّقنا إلى الأبد أم مازلنا إخواناً تخاصمنا لفترة ومن ثم نرجع بقلوب متسامحة لنحتضن الوطن ويحتضننا جميعاً؟

إقرأ أيضا لـ "جميل المحاري"

العدد 3496 - الإثنين 02 أبريل 2012م الموافق 11 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 10:40 ص

      السبب

      اعرف ان الاستاذ المحارى رجل عاقل وتاريخه لا يشى بسلوك طائفي واستشعر معه حجم الكارثة الوطنية التى حلت بالبحرين ولكن لماذا لا يسمى الامور باسمائها الصحيحة ، من قام ومن حرق ومن قطع الشوارع ودعى الى السحق من قاطع الحوار ولجاء الى الخارج ؟ الانصاف والحقيقة يجب ان تقال يا سيدى

    • زائر 4 | 4:19 ص

      فعلا

      فعلا أتساءل مثلك مالذي غير النفوس ، او اريد لها لها ان تتغير وتمتلأ حقدا تجاه اخوانها

    • زائر 3 | 3:41 ص

      لم تقل شيئا

      قبل فترة قصيره كنا نحزن بل تدمع اعيننا عند قراْءة ماكتبت ولكن القلوب اصبحت في طور المتحجره لأن المستور والنوايا الخبيثه لدي البعض قد انكشفت . شصيا لا اري امامي للبحرين الا طريق دو مسار واحد اتمني ان لا يحدث . يا استاد يكفيكم تفاؤلا

اقرأ ايضاً