العدد 3496 - الإثنين 02 أبريل 2012م الموافق 11 جمادى الأولى 1433هـ

"فيا" يدقق مجددا بالجانح الخلفي لمرسيدس تحت ضغط الفرق

سيارة مرسيدس لموسم 2012
سيارة مرسيدس لموسم 2012

يتوجه الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" إلى إعادة التدقيق بالجانح الخلفي المتحرك الخاص بفريق مرسيدس جي بي، وذلك بسبب الضغط الذي تمارسه بعض فرق بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1.
وكان الاتحاد الدولي منح مرسيدس جي بي الضوء الأخضر لاستخدام هذا الجانح في السباقين الأولين اللذين احتضنتهما حلبتا ألبرت بارك الأسترالية وسيبانغ الماليزية، لكن يبدو أنه أعاد النظر بقراره السابق وسيدرس المسألة مجددا من خلال استماع مسئول السباقات في "فيا" تشارلي وايتينغ إلى حجج الفرق المعترضة وعلى رأسها ريد بول - رينو ولوتوس - رينو.
وتشكك بعض الفرق في أن مرسيدس جي بي يستخدم فتحة هواء تعرف بـ "إف داكت" تمتد من أسفل الجانح الأمامي إلى مؤخرة السيارة وتصبح فاعلة عندما يستخدم الجانح الخلفي المتحرك المعروف بـ "دي آر إس" (دراغ ريداكشن سيستم) في الأقسام المحددة لذلك على الحلبات.
وتحظر أنظمة البطولة على الفرق استخدام التقنيات التي تؤثر على انسيابية السيارة وتمنح أي فريق الأفضلية على الآخر، كما حصل العام 2010 عندما تدخل الاتحاد الدولي ليمنع ماكلارين - مرسيدس من استخدام فتحة الهواء في مقصورة السائق.
وذكرت شبكة "بي بي سي سبورت" أن هناك 5 فرق على أقل تقدير تعترض على هذا الجانح وتعتبره غير شرعي، مضيفة "إذا قرر وايتينغ مجددا أن هذا الجانح مطابق للأنظمة، فمن المرجح أن تتقدم الفرق المنافسة باعتراض عليه خلال جائزة الصين الكبرى المقررة بين 13 و15 أبريل/ نيسان الجاري".
واعترف مدير ريد بول - رينو كريستيان هورنر أن فريقه قد يعترض على هذا الجانح خلال سباق الصين، مضيفا لبرنامج "إف 1 شو" الذي تعرضه شبكة "سكاي سبورتس" البريطانية: "أعتقد أنه (وايتينغ) يريد التفكير بالموضوع ونحن طبعاً سنحترم موقفه عندما يوضح لنا هذه المسألة في الصين. حينها، ستكون الفرق أمام البدائل، فإما توافق (على قرار وايتينغ) وإما تلجأ إلى تطبيق حلولها الخاصة التي تناسب سياراتها".
وواصل "نملك فرصة الاعتراض، إذا شعرنا، كما حال الفرق الأخرى، بأن التفسير الذي سيقدمه وايتينغ لا يعجبنا".
وكان مدير مرسيدس جي بي روس بروان شن هجوما على الفرق التي تشكك بشرعية الجانح الخلفي المتحرك الذي يستعمله الفريق الألماني، ورد باتهام بعض الفرق بأنها لا تطبق الأنظمة الخاصة بعادمي الهواء وبأن نظام نفخ الهواء الساخن على الجانح الخلفي السفلي، المعروف بـ "بلون ديفيوزر"، مازال موجودا عند بعض الفرق على رغم حظره من قبل الاتحاد الدولي، رافضا أن يتم استفراد فريقه في الفحص التدقيقي المخصص لمعرفة مدى تطابق السيارة مع الأنظمة القائمة.
وتابع براون "بحسب ما أتذكر، كل عام هناك جدل ونقاش. وبصراحة، ما قمنا به على الأرجح هو إبعاد الأضواء عن أجهزة عادم الهواء التي تستخدمها الفرق والتي تعتبر بعيدة كل البعد عما أراده الاتحاد الدولي للسيارات".
وواصل "الفورمولا 1 رياضة تنافسية جدا والأشخاص الذين يعملون فيها تنافسيون بشكل كبير جدا، هذه هي طبيعة الفورمولا 1. عليك العمل على الأنظمة المكتوبة، وإذا تمكن أحدهم من تفسيرها بطريقة ذكية، فهذه هي طبيعة هذا العمل".
وعلى رغم أن براون يواجه إمكانية اعتراض الفرق لدى الاتحاد الدولي على الجانح الخلفي لسيارة مرسيدس "دبليو 03"، فإنه استبعد أن يقوم بالخطوة ذاتها حيال عادم الهواء الذي أصبح مخرجاه في الموسم الجاري من الجهة العليا للسيارة، مضيفا "لقد لجأنا أصلا إلى الاتحاد الدولي واعترضنا على تفسير الأنظمة، فكان جوابهم أنهم مرتاحون لما حصل حتى الآن، ونحن نحترم موقفهم".
وواصل "نحن ندرس الآن الأجهزة التي يستخدمها الآخرون لمعرفة إذا كان بإمكاننا الاستفادة منها".
يذكر أن الاتحاد الدولي منع هذا الموسم استخدام "بلون ديفيوزر" أو بالأحرى تخلص من مشكلته لأن القوانين التقنية الجديدة تجبر الفرق على أن يكون مخرج عادمي الهواء من الجهة العليا لمؤخرة السيارة، كما كان الوضع قبل عدة أعوام، عوضا عن الوسط السفلي من السيارة كما كانت الحال الموسم الماضي.
وكان فريق ريد بول - رينو بطل العالم للسائقين والصانعين أفضل من أتقن استخدام الـ "بلون ديفيوزر" بشكل مثالي ما منحه أفضيلة واضحة على منافسيه، وتجلى هذا الأمر بهيمنته على مجريات الموسم.
وكان الـ "بلون ديفيوزر" يمنح السيارة المزيد من التماسك من خلال استخدام الغازات الساخنة الخارجة من العادم لجعلها أكثر التصاقا بالأرض حتى عندما تكون سرعة دوران المحرك متدنية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً