العدد 3498 - الأربعاء 04 أبريل 2012م الموافق 13 جمادى الأولى 1433هـ

توجيه الاتهام لـ 13 إسلامياً في فرنسا

اتهامات لساركوزي باستغلال حملة مكافحة التشدد

أعلن مصدر قضائي أمس الأربعاء (4 أبريل/ نيسان 2012) توجيه التهمة إلى 13 إسلامياً متشدداً، أوقفوا يوم الجمعة الماضي في فرنسا، بتشكيل عصابة إجرامية على علاقة بمنظمة إرهابية وأودع 9 منهم الحبس.

ويشتبه في أن هؤلاء الإسلاميين الأعضاء في مجموعة سلفية صغيرة تطلق على نفسها اسم «فرسان العزة»، وضعوا «خطة» لخطف قاضٍ من ليون. وتم حبس زعيم «فرسان العزة» محمد أشملان مع ثمانية آخرين بينما فرضت المراقبة القضائية على أربعة آخرين.

في سياق آخر اتهم الرئيس نيكولا ساركوزي أمس بتدبير حملة الاعتقالات التي شملت الأوساط الإسلامية في خضم حملته لمساعدته في النجاح في إعادة انتخابه لولاية ثانية بينما يسعى منافسه الرئيسي الاشتراكي، فرنسوا هولاند إلى إعطاء زخم جديد لحملته.

وجرت صباح أمس حملة اعتقالات جديدة وهي الثانية منذ قضية الجرائم التي ارتكبها الشاب محمد مراح وراح ضحيتها عسكريون وأطفال يهود بين 11 و19 مارس/ آذار الماضي في منطقة تولوز. وأجرى ساركوزي مقارنة بين الصدمة التي أثارها اغتيال هؤلاء الضحايا السبعة في فرنسا وبين أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001 في الولايات المتحدة معلناً أنه لن يتسامح على الإطلاق حيال الإسلاميين المتطرفين الذين يرتكبون أعمال عنف.

وقال مرشح الوسط فرنسوا بايرو إن «هذا النوع من الحملات البوليسية تحت إشراف قضائي لا ينبغي أن يجرى كما اعتقد بشكل دعائي وفي إطار استعراضي». وأضاف أن «الأمن والإخراج الاستعراضي أمران مختلفان».

من جانبه اعتبر فرنسوا هولاند، الذي مازالت استطلاعات الرأي تعتبره الأوفر حظاً بالفوز في الجولة الثانية، إنه كان «ينبغي» على الدولة «أو ربما كانت تستطيع فعل المزيد قبل هذا الوقت» من دون أن يذهب إلى حد اتهام ساركوزي باستغلال هذه المسألة سياسياً في خضم الحملة الانتخابية.

في المقابل قالت رئيسة الحزب الاشتراكي، مارتين اوبري «أنا مع الحزم وليس مع الاستعراض ومازلت أشعر بالصدمة لرؤية التلفزيونات هناك».

العدد 3498 - الأربعاء 04 أبريل 2012م الموافق 13 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً