العدد 3514 - الجمعة 20 أبريل 2012م الموافق 28 جمادى الأولى 1433هـ

النعيمي: 1100 أجنبي في «التربية» في العام 2011 - 2012

3040 بحرينياً تقدموا لشغل الوظائف... تم توظيف 1172 شخصاً

ماجد النعيمي
ماجد النعيمي

قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي في رده على سؤال للنائب علي العطيش بشأن عدد حالات عدم النجاح في اختبارات التوظيف التي تجريها وزارة التربية والتعليم إن «عدد حالات التوظيف للأجانب بلغت (300)، فيما بلغت حالات تجديد العقود (900) عقد». وذكر الوزير أن «عدد حالات عدم النجاح في اختبارات التوظيف التي تجريها الوزارة لشغل الوظائف التعليمية يختلف من عام الى آخر، تبعاً لاختلاف اعداد المتقدمين لشغل الوظائف، ففي العام الدراسي الجاري 2011- 2012م، تقدم (3040) في مختلف التخصصات للتنافس على الوظائف التعليمية المعلن عنها من قبل الوزارة».

وبين النعيمي أن هذا العدد يشمل الذين حضروا الاختبارات والذين سجلوا ولكنهم لم يحضروا الاختبارات، أو حضروا جانبا من هذه الاختبارات ولم يحضروا الجوانب الأخرى، واجتاز منهم مراحل الاختبار التحريري والتطبيقي والمقابلة الشخصية (1335)، تسلم منهم العمل فعليا (1172) في وزارة التربية والتعليم، لشغل الشواغر الموجودة، وفقا لاحتياجات الوزارة، على قاعدة التنافسية، اي ان عملية الاختيار من قائمة المجتازين لمراحل التقويم المختلفة تتم على أساس الأفضلية في النتائج، في حين لم يجتز البقية وعددهم (1705) مراحل الاختبار.

وبشأن نسب توزيع الدرجات بين الاختبارات التحريرية والشفوية في مراحل التقييم فهي كالآتي: وزن الامتحان التحريري: (50) درجة، ووزن الامتحان العملي لبعض المواد التي تحتاج مثل هذه الاختبارات (50) درجة، ووزن المقابلة الشخصية: (50) درجة.

وعن نوع الاختبارات الشفوية، أوضح الوزير أن المعلم أحد الركائز الأساسية في العملية التعليمية وهو المسئول الأول عن نقل التراث الثقافي وتطويره، وعن تحقيق أهداف التعليم وعن احداث التغيير في سلوك الدارسين وعن تحقيق النمو الشامل والمتكامل للدارسين معرفياً ووجدانياً واجتماعياً، لذا فإن وزارة التربية والتعليم تحرص على اختيار أفضل المتقدمين لشغل الوظائف التعليمية إيمانا منها بضرورة توفير المستوى العلمي اللائق لأبنائها الطلبة، ولفت إلى أنه إعمالا لمبدأ تكافؤ الفرص، وإحقاقاً للعدالة تعمل الوزارة على توظيف المتقدمين من الجامعيين حسب معايير محددة للمفاضلة، وكما سبق الإشارة فإنه يتم تشكيل لجان من نخبة من ذوي الاختصاص، مشهود لهم بالخبرة في مجال التقييم التربوي، تختص باعداد نماذج الامتحانات التحريرية والعملية والمشاركة في عملية التصحيح، كما يتم تكليفهم بإجراء المقابلات الشخصية بالإضافة إلى عدد من رؤساء المناطق التعليمية ومديري المدارس واختصاصيي موارد بشرية، وذلك بإشراف من ديوان الخدمة المدنية، وفقاً لأحكام المادة (14) من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية سالفة البيان.

وأوضح الوزير في رده عن عدد حالات توظيف الأجانب وحالات تجديد عقود توظيف الأجانب التي تمت بسبب عدم النجاح في اختبارات التوظيف أن «الوزارة تنوه إلى انه يتم في حالة عدم توافر كفاءة بحرينية في التخصصات المطلوبة أو بالنسبة للتخصصات التي لم يتقدم إليها بحرينيون مستوفون للشروط، فإن الوزارة تضطر إلى شغلها بوافدين مؤهلين، مع خبرة عملية مناسبة»، وتابع «ويتم ترشيحهم لشغل هذه الوظائف وفقا لنفس الآلية والشروط، ويخضعون لمراحل الاختبار المختلفة والتي نص عليها قانون الخدمة المدنية، ويتم هذا التوظيف المؤقت بعقود، إلى أن يتوافر العنصر البحريني المؤهل ليتم إحلاله محل التربويين الوافدين. ويتم ذلك بالتنسيق المباشر وتحت إشراف ديوان الخدمة المدنية»، ولفت إلى أن «عدد حالات التوظيف للأجانب بلغت (300)، فيما بلغت حالات تجديد العقود (900)عقد».


... ويؤكد أنه لا خطة لبناء مدارس في العاصمة ضمن موازنة 2011 - 2012

ذكر وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي في رده على سؤال للنائب علي عباس شمطوط بشأن عدد المدارس الجديدة المدرجة على خطة وزارة التربية والتعليم في موازنة العامين (2011 - 2012م) لمحافظة العاصمة أن «الخطة الإنشائية لوزارة التربية والتعليم للعامين (2011 و2012م) المتعلقة بمحافظة العاصمة لا تشتمل على إنشاء مدارس جديدة». وأشار الوزير إلى أنه فيما يتعلق بمشاريع الخطة الإنشائية لوزارة التربية والتعليم المتعلقة بمحافظة العاصمة، المدرجة على خطة الوزارة في موازنة العامين (2011- 2012م)، فإنه وفقاً لمعيار الوزارة في إنشاء المدارس، فإن عدد المدارس المتوافرة حالياً في محافظة العاصمة تفي بحاجاتها من المدارس. لذا فإن الخطة الإنشائية لوزارة التربية والتعليم للعامين (2011 و2012م) المتعلقة بمحافظة العاصمة لا تشتمل على إنشاء مدارس جديدة. وبين أن عدد المدارس المستأجرة في العاصمة بلغ ثلاث مدارس، وتسعى الوزارة لاستبدالها بمدارس جديدة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالمملكة لتوفير المواقع المدرسية اللازمة، حتى يتسنى إدراجها ضمن المشاريع المستقبلية، ووفق أولويات الاحتياجات في المملكة بصفة عامة وبحسب الإمكانات المتوافرة.

العدد 3514 - الجمعة 20 أبريل 2012م الموافق 28 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 20 | 10:40 ص

      عفية عليك يا سماحة الوزير!

      ناس كفاءات و عاطلين عن العمل او مفصولين من وظائفهم و يفتخر وزيرنا الموقر بوجود اجانب في الوزارة .. عفية عليك يا وزيرنا الموقر !!!

    • زائر 19 | 8:40 ص

      ام محمود

      ياوزير التربيه اضن عاطلين كفايه ولسنا بحاجه الى ....اكثر .

    • زائر 18 | 8:10 ص

      راح تظل في قلبي حسرة و "متهضمه "عليكم للممات

      و لسان حالي صبح ومساء يلهج عليم "حسبنا الله ونعم الوكيل في الظالمين"
      سنوات وانا أقدم امتاحانات التربية وطلبي أقدم طلب في ديوان الخدمة المدنية مب بس بوزارة التربية وانا لا صرت مدرسة ولا حتى ناطورة على مبنى من المباني الحكومية

    • زائر 15 | 4:03 ص

      سنابسيون

      اوجه كلامي الى النائب شمطوط اطلب من الوزير بناء مدرسه ابتدائيه جديده للبنات لأن المدرسه الحاليه ققديمه جدا جدا وآيله للسقوط فلماذا لا تبي الوزاره مدرسه بدلها

    • زائر 14 | 3:57 ص

      والبحرينيين عطالية، حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 13 | 3:52 ص

      النظام السابق في التوظيف أفضل

      خريجين معظمهم خريج الجامعات المحلية ثم يجرى له ألف امتحان من أجل القبول .... نحن مع توظيف الكفاءات ولكن دون اهمال بقية الخريجين .
      لماذا لايتم مراجعة معايير القبول ، بحيث أنه يوضع على قائمة التوظيف كل ناجح ... ثم يرشح المتقدم لحضور دورات تدريبية تصقل مهاراته وتضعه في الطريق السليم ... القانون الحالي به ثغرة كبيرة من حيث عدم قدرة السيطرة على الفساد في التوظيف . خريجين جدد يتم توظيفهم على أنهم الأكفأ ... أين الصك والشفافية التي تثبت ذلك ؟؟؟؟ ... الله يبعدنا عن الطائفية

    • زائر 12 | 3:40 ص

      قسم التوظيف بالتربية محسوب على جمعيتين اسلاميتين

      اناس تقدموا معنا في وظيفة مدير مدرسة مساعد وبرنامجهم التطبيقي امام عيني صفحتان بوربوينت بينما نحن نسخر كل خبراتنا في معالجة تلك المشكلة التربوية ثم يقبل ذلك الشخص بحكم المذهب ونرفض نحن .... اناس يتبجحون بانهم مقبولون لامحالة في تلك السنة بحكم الواسطة ثم نقول لاطائفية ... الى متى يستفرد اعضاء تلك الجمعيات بقرار التوظيف والواسطة ... أين الشفافية ...أين من يطالب بجودة التعليم ... أين من يطالب بكفاءة القادة

    • زائر 11 | 3:36 ص

      أين الشفافية في التوظيف

      تخيلوا قسم التوظيف أوما يطلق عليه حاليا " قسم مسابقات الوظائف " جميع أعضاؤه من طائفة واحدة ومحسوب على الجمعيتين ....وتم عسكرت هذا القسم بكل ما تعنيه الكلمة من معنى تحرى فيه الطبخات التي تشم منها رائحة الطائفية ولا من مجيب...

    • زائر 10 | 3:10 ص

      وما هي مؤهلات المتطوعين ؟

      فليخبر سعادة الوزير وبالشفافيه اذا هو يؤمن بالشفافية ماهي مؤهلات المتطوعين وهل هو خائف فعلا على سمعة التعليم في البحرين قبل الازمة كنت تزور المدارس وترى التلاعب وتعاقب المتلاعبين واليوم يتم توظيف متطوعين لمراقبة المعلمين والتجسس عليهم والذهاب احتياط حصص واستلام رواتب والمدرس او المدرسه اللذين يعملان ليل نهار لا اهتمام برواتبهم ولا لديهم تأمين صحي ولا بدل طبيعة عمل ولا خطر اليوم الطلاب يتباهون بضرب المدرسين ولا حساب ولا رقيب .

    • زائر 9 | 2:59 ص

      وزارة التربية هكذا فكيف غيرها؟!

      تعالوا الميدان وشوفوا الواقع المخزي الذي تنحدر إليه وزارة التربية من خلال توظيف غير المؤهلين أو جلب الأجانب دون حساب في الوقت الذي يبقى أبناء الوطن لسنين عاطلين عن العمل وهم من خريجي الجامعات في البحرين وخارجها...إلى أين سنصل بالبلد إذا كانت المقاييس بهذا الشكل؟!!!

    • زائر 8 | 2:51 ص

      ندرس و نجتهد و عاطلين

      درسنا وتعبنا واجتهدنا و دخلنا في التخصص الاكثر انتشاراً و نتفاجأ بأنه ليس موجود من ضمن التخصصات التي تم طلبها للتقدم بطلب وظيفة معلم!! اين تخصص المواد التجارية؟

    • زائر 7 | 2:44 ص

      أبوإلياس

      عذاري تسقى البعيد وتخلي القريب،،،

    • زائر 6 | 2:30 ص

      عدد الاجانب كما تقول التربية أكثر من 1100، وطبعاً العدد أكثر من هذا لأن الباقي ..

    • زائر 4 | 1:25 ص

      ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

      ليش كذب والله حرام اتقوا الله العام قدمنا امتحان و لم يتم الاتصال في اي احد الى مقابلة الشخصية وكل سنه انقدم وندخل المقابلة في الاخير في قائمة الانتظار حسبي يالله ونعم الوكيل

    • زائر 3 | 1:09 ص

      أختبارات التأهيل.. هل تطبق على الجميع؟ ولم لا تؤهل الوزارة الخريجين للمستوى المطلوب؟

      النعيمي: 1100 أجنبي في «التربية» في العام 2011 - 2012.. وعملية الاختيار من قائمة المجتازين لمراحل التقويم المختلفة تتم على أساس الأفضلية في النتائج، في حين لم يجتز البقية وعددهم (1705) مراحل الاختبار..

      سؤالين لسعادة الوزير:
      1) هل إجتاز هؤلاء 1100 أجنبي إختبارات الوزارة؟
      2) لم لا تأهل الوزارة خريجيها من الطلبة بالمستوى الذي يؤهلهم لإجتياز ختبارات التقويم الوظيفي؟

    • زائر 2 | 1:09 ص

      !

      سؤال موجه لوزير التربية الا يوجد بحرينين بدل الأجانب !!؟

    • زائر 1 | 12:02 ص

      والله حرام

      آلاف البحرينين جامعيين عاطلين بحجة عدم اجتياز الامتحان وتوظيف الاجانب وحملة الاعدادي بمسمى متطوع ولما المواطن يطالب بحقة صار عميل لايران ومخرب ويقتل بالشوزن ماذا ستقول لرب العالمين يوم لا ينفع مال ولا بنون

اقرأ ايضاً