العدد 3514 - الجمعة 20 أبريل 2012م الموافق 28 جمادى الأولى 1433هـ

الثلاثاء المقبل انطلاق فعاليات مؤتمر العمل البلدي الخليجي السابع

تحت رعاية كريمة من لدن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة, تنطلق يوم الثلاثاء القادم 24 ابريل/ نيسان 2012 فعاليات مؤتمر العمل البلدي الخليجي السابع الذي يقام تحت شعار ( دور العمل البلدي في تحقيق الاهداف الانمائية للألفية).
وبهذه المناسبة رفع وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة بن أحمد الكعبي خالص الشكر والتقدير الى مقام صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على تفضله برعاية حفل افتتاح المؤتمر والذي يعكس حرص واهتمام سموه بدعم مسيرة العمل البلدي الخليجي المشترك.
واضاف الكعبي في تصريح بهذه المناسبة بان المؤتمر السابع يعتبر نوعيا من حيث المشاركة والاعداد والاوراق العلمية , حيث حرصت الوزارة على ابرازه بصورة تتناسب مع الرعاية الكريمة من لدن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء ومسيرة العمل البلدي في مملكة البحرين.
واوضح بان المؤتمر يتم تنظيمه بالتعاون والتنسيق مع الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي والمعهد العربي لإنماء المدن وبرنامج الامم المتحدة الانمائي وبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية وجمعية المهندسين البحرينية والمجالس البلدية ويناقش العديد من المحاور ومن اهمها المشاريع البلدية والشراكات البلدية مع القطاع الخاص والعمل البلدي الخليجي المشترك ودور المجالس البلدية والقطاع الخاص في دعم مسيرة العمل البلدي وتكامل الخدمات البلدية ووسائل تمويلها واهمية المراصد الحضرية في دعم وتنظيم العمل البلدي والاستفادة من التجارب العالمية والعربية والخليجية للارتقاء بالعمل البلدي ومرتكزات العمل البلدي في مملكة البحرين وافاق تطويره وتطوير القوانين والتشريعات المرتبطة بالعمل البلدي والابنية الخضراء وتطبيقاتها على المستوى المحلي والاقليمي ودور التخطيط العمراني في الارتقاء بالبيئة وتحسين مستوى المعيشة واستراتيجية تكامل العمل البلدي الخليجي , مع مناقشة دور منظمات المجتمع المدني في تعزيز العمل البلدي وتطوير العمل البلدي في اطار الرؤية الاقتصادية المستقبلية.
واوضح الوزير بان المؤتمر يناقش اربعين ورقة علمية تم اختيارها من خلال اللجنة العلمية تناقش العديد من المواضيع ذات العلاقة بالعمل البلدي والعمراني والتنمية المستدامة ومنها الاستراتيجيات التشاركية في العمل البلدي وتفعيل هندسة ادارة المدن في تنمية المناطق , وتطوير العمل البلدي في اطار الرؤية الاقتصادية ودور المجالس البلدية في التنمية الحضرية , واهمية المراصد الحضرية في دعم وتنظيم العمل البلدي ودور التخطيط العمراني في الارتقاء بالبيئة والادارة المستدامة للمخلفات وتطوير الادارة الحضرية للمدن بالشراكة مع القطاع الخاص واثار المشاريع البلدية في تحقيق الاستدامة البيئية.
واوضح الوزير عن مشاركة مجموعة من الخبراء والاستشاريين العالميين في مجال العمل البلدي كمتحدثين رئيسيين ومنهم الرئيس السابق لبلدية دبي ونائب الامين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا (الاسكوا) وكبير مستشاري البرنامج الانمائي للأمم المتحدة في تونس وكبير باحثي المركز القومي الأمريكي لبدائل الطاقة بالولايات المتحدة الأمريكية مع المدير التنفيذي لشركة تيم انترناشيونال الخبراء العرب في الهندسة والادارة.
وتتناول اوراق المتحدثين الرئيسيين العمل البلدي بين الانجازات والتحديات وافضل الممارسات الدولية وتطوير الاستراتيجيات البلدية للمدن العالمية والاستخدام الامثل للطاقة البديلة في المباني الخضراء وتعزيز الادارة البلدية نحو تحقيق الاهداف الانمائية للألفية.
كما صرح الوزير بانه سيتم على هامش المؤتمر عقد ورشة عمل (للمباني الخضراء) كفعالية علمية متخصصة بمشاركة مجموعة كبيرة من الباحثين والمتخصصة بغرض دراسة تطبيقات منظومة المباني الخضراء وافضل الممارسات الدولية بما يسهم في تعزيز التنمية الحضرية المستدامة.
كما سيتم على هامش المؤتمر اقامة ورشة عمل نوعية تستعرض فيها سبع مدن خليجية وعربية تجربتها في انشاء وادارة المراصد الحضرية كمراكز لرصد المؤشرات التنموية ودورها في توجيه التنمية بمختلف مجالاتها , وذلك بغرض تعزيز الخبرات والتجارب في مجال التنمية العمرانية والحضرية.
واوضح الوزير بشان الوزارة حرصت على ان يكون الاعداد العلمي والفني متناسبا مع المؤتمر واهميته في الارتقاء بالعمل البلدي حيث تم تشكيل لجنة فنية متخصصة بمشاركة مجموعة من المعنيين في الوزارة وعدد من الاعضاء من اساتذة الجامعات من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية والمملكة الاردنية وتونس وليبيا والولايات المتحدة الامريكية .
واضاف الكعبي بمشاركة مجموعة من الوزراء المعنيين بشئون البلديات بدول مجلس التعاون بالإضافة الى وفود من دول المجلس والدول العربية مما يؤكد اهمية المؤتمر واسهامه في تعزيز دور المملكة ودعم جهودها لتحقيق التنمية الحضرية المستدامة على الصعيد الخليجي والدولي.
مضيفا في تصريحه بان اقامة المؤتمر في مملكة البحرين بعد استضافتها للمؤتمر الاول يعزز موقع المملكة الريادي في استضافة المؤتمرات النوعية المتخصصة ويضعها ضمن خارطة المعارض الدولية المتخصصة في مجال العمل البلدي والعمراني والتنمية الحضرية المستدامة.
واضاف الكعبي بان مسيرة العمل البلدي الخليجي المشترك تعكس وتترجم العلاقات الاخوية بين دول المجلس , حيث تم وبالتنسيق مع الدول الاعضاء والامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تحقيق العديد من الانجازات ومنها الاستراتيجية الموحدة للعمل البلدي والتخطيط العمراني الاستراتيجي لدول المجلس وانشاء قواعد البيانات الخليجية المشتركة والادلة الاسترشادية للرسوم البلدية والاعلانات والمراصد الحضرية وتبادل الخبرات والتجارب في العديد من مجالات العمل البلدي والعمراني.
تجدر الاشارة بالذكر الى ان مملكة البحرين قد استضافت مؤتمر العمل البلدي الاول وبعد النجاح الذي حظى به المؤتمر , قامت دول الخليج تباعا باستضافة المؤتمرات التالية , وتستضيف مملكة البحرين الثلاثاء القادم المؤتمر في نسخته السابعة .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً