العدد 3514 - الجمعة 20 أبريل 2012م الموافق 28 جمادى الأولى 1433هـ

باكستان تحقق في حادث تحطم الطائرة الذي أودى بحياة 127 شخصا الجمعة

بدأت باكستان التحقيق في حادث تحطم طائرة الركاب قرب اسلام اباد الجمعة اثناء محاولتها الهبوط خلال عاصفة رعدية ما ادى الى مقتل 127 شخصا كانوا على متنها.
وصرح وزير الدفاع الباكستاني نرجس سيثي انه امر بفتح تحقيق في الحادث.
وقال ان "فريقا من المحققين بينهم مسؤولون كبار في الطيران المدني بدأوا تحقيقاتهم".
واندلعت النيران في الطائرة التابعة للخطوط الجوية الباكستانية بوجا اير والاتية من كراتشي بعد ان سقطت في حقول قريبة من قرية على مشارف العاصمة الباكستانية خلال اقترابها من مطار اسلام اباد الدولي.
وقال المدير العام لسلطة الطيران المدني في باكستان نديم خان يوسفزاي ان التقارير الاولية تشير الى ان الحادث نجم عن الاحوال الجوية السيئة.
بدوره، قال مسهم ظفر المسؤول في شركة بهوجا الباكستانية الخاصة التي تملك الطائرة لفرانس برس "لم يحصل اي عطل فني، السبب هو سوء الاحوال الجوية".
واضاف "كانت الطائرة اقلعت من مطار كراتشي بعدما تلقت اذنا من الطيران المدني الباكستاني الذي سمح لها ايضا بالهبوط في مطار اسلام اباد".
وتابع ظفر "صحيح ان الطائرة قديمة لكن هذا الامر ليس غير مألوف. شركة الطيران الباكستانية العامة تستخدم ايضا طائرات قديمة ونادرا ما تستخدم شركات الطيران طائرات جديدة كليا".
وقالت شركة الطيران ان الطائرة وهي من طراز بوينغ 737 كانت تقل 121 راكبا من بينهم 11 طفلا، اضافة الى طاقم من ستة افراد.
وصرح فضل اكبر المسؤول في الشرطة من موقع الحادث "لا امل في وجود ناجين اطلاقا. لا يمكن ان ينجو احد الا بمعجزة والطائرة مدمرة بالكامل".
واكد البريغادير سارفراز علي الذي يقود جهود الانقاذ للصحافيين انه تم حتى الان انتشال 110 جثث من موقع الحادث. واضاف "لا نستطيع التعرف عليهم لان بعض الجثث مشوهة".
وتابع ان حطام الطائرة تناثر على امتداد كيلومترين.
وكانت خطوط "بهوجا" اعادت تسيير رحلاتها الداخلية بين مدن كراتشي وسوكور ومولتان ولاهور واسلام اباد باستخدام اسطول من خمس طائرات من طراز بوينغ 737 في اذار/مارس الماضي، طبقا لتقارير الصحف.
وكانت هيئة الطيران المدني قررت في العام 2000 وقف عمليات شركة بهوجا بسبب مشاكل مالية، بحسب التقارير.
وتعتبر حوادث تحطم الطائرات نادرة نسبيا في باكستان حيث تعتبر الطائرات الطريقة الاكثر فاعلية للتنقل بين المدن.
وفي تموز/يوليو 2010 تحطمت طائرة ركاب من طراز ايرباص 321 تابعة لشركة "ايربلو" الجوية الخاصة، بعد اصطدامها بجبال مطلة على اسلام اباد اثناء هبوطها بعد رحلة من كراتشي ما ادى الى مقتل 152 شخصا كانوا على متنها.
وفي العام 1992 تحطمت طائرة تابعة للخطوط الباكستانية من طراز ايرباص ايه300 عند اصطدامها بتلة غطتها السحب لدى اقترابها من العاصمة النيبالية كاتماندو ما ادى الى مقتل 167 شخصا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً