العدد 3524 - الإثنين 30 أبريل 2012م الموافق 09 جمادى الآخرة 1433هـ

وزير البلديات:توزيع 2317 نخلة ضمن مشروع نخلة لكل منزل وتعزيز الرقابة النباتية

المنامة - وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة احمد الكعبي بان الوزارة حريصة على دعم المزارعين وتسخير كافة الامكانيات والموارد لدعم جهود تحقيق التنمية الزراعية المستدامة.
لافتاَ إلى ان الوزارة عملت على ترجمة هذه الخطة في مجموعة من البرامج حيث تم ولغاية تاريخه توزيع 2317 نخلة على المواطنين وذلك ضمن البرنامج الذي اطلقته الوزارة ( نخلة لكل بيت ) والذي لقي تجاوبا وتفاعلا من قبل المواطنين.

واضاف الكعبي ان الوزارة حريصة على مشروع زيادة النخيل في المناطق السكنية نظرا لما تمثله النخلة من موروث حضاري وزراعي يتوجب المحافظة عليه ونقله للأجيال القادمة , حيث تقوم الوزارة بتوفير فسائل النخيل بصورة مجانية للمواطنين , كما توفر لهم المعلومات الارشادية حول كيفية الرعاية والاعتناء بالنخيل.

وضمن جهود الوزارة في مكافحة الآفات النباتية فقد قامت الوزارة بفحص 17,590 نخلة في جميع محافظات المملكة خلال الربع الاول من العام 2012 , علاوة على منح 11 ترخيصا للمبيدات الزراعية خلال هذه الفترة بغرض تعزيز الوقاية الاولية النباتية .

كما قامت الوزارة بفحص ما يزيد عن 301 ارسالية واردة بالمنافذ الجمركية وفحص 60 ارسالية معادة التصدير , كما تم فحص 27 ارسالية زراعية بصحبة المسافرين علاوة على تطبيق اجراءات الحجر الزراعي على 11 شحنة زراعية تحتوي على 124 نبات وفقا للإجراءات المتبعة.

واضاف الوزير في تصريحه بانه قد تم خلال الربع الاول من هذا العام استيراد ما يزيد عن 620 نخلة من نخيل التمر علاوة على 16,256 نبتة بتربه , بالإضافة الى 22,000 مترا مربعا من المسطحات الخضراء , مما يعتبر اضافة واضحة في جهود زيادة الرقعة الخضراء في المملكة.

واوضح الكعبي بان الوزارة تولي المزارعين اهتماما بالغا باعتبارهم العنصر الاساسي في منظومة التنمية الزراعية , حيث تحرص الوزارة وضمن خطتها الاستراتيجية على دعم المزارعين وتدريبهم وبناء قدراتهم وتوفير خدمات الرعاية الاولية والاستشارية للمزارعين.

وفي هذا السياق فقد تم وضمن تطبيقات نظم المكافحة المتكاملة توفير 376كجم / 732 لتر من المبيدات لغرض مكافحة الآفات النباتية , كما تم توفير 157 من المصائد وعدد 1112 من قطع المبيد الموزعة.

واضاف الوزير بان الادارة المختصة قامت بعمل ما يزيد عن 47 تحليلا من تحليل التربة للمزارعين والحدائق المنزلية للتأكد من سلامتها وذلك ضمن جهود الوزارة في هذا المجال.

مضيفا بان ادارة الثروة النباتية بشئون الزراعة قدمت وضمن خدماتها المتعددة للمواطنين خدمة المكافحة , حيث بلغت عدد المزارع التي شملتها هذه الخدمة 77 مزرعة , كما بلغ عدد حالات تشخيص نقص العناصر في النبات وبرامج التسميد 69 حالة , بالإضافة الى تحليل عينات اسمدة وتربة لما يزيد عن 91 موقع ضمن جهود الوزارة في حماية الاراضي الزراعية .

وعلى صعيد تعزيز الانتاج المحلي والاكثار من الاشجار المثمرة اضاف الوزير بان الوزارة قامت بإعداد مشتل متخصص لإنتاج شتلات جيدة لبعض اصناف الفاكهة حيث تم البدء في زراعة وانتاج 1800 شتلة خلال الربع الاول من هذا العام ,واضاف الكعبي بان الوزارة وبناء على توجيهات الحكومة الموقرة حريصة على الاهتمام بالقطاع الزراعي وتنميته ضمن جهود تعزيز الامن الغذائي في المملكة, مشيدا ومثمنا الدعم الذي يحظى به هذا القطاع من لدن صاحبه السمو الملكي الاميرة سبيكة بنت ابراهيم ال خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى المستمر للقطاع الزراعي في المملكة.

وأشار الكعبي إلى ان الوزارة وضمن برنامج عمل الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وبناء على معطيات الخطة الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة التي تحظى باهتمام ومتابعة قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، تعمل على تعزيز جميع عناصر التنمية الزراعية المستدامة بما يحقق الامن الغذائي في المملكة.


يذكر ان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني قد اعتمدت استراتيجية وطنية للتنمية الزراعية المستدامة , تهدف ضمن رسالتها الى ضمان جودة الخدمات الأساسية المقدمة للمزارعين ومربي الحيوانات بما في ذلك الرعائية والإرشادية وتوفير الخدمات الصحية الحيوانية والنباتية مع تعزيز دور الزراعة في تحقيق التنمية الشاملة والاستفادة من قدرات القطاع الخاص في تنمية القطاع الزراعي مع المحافظة على مهنة الزراعة ونقل هذا الموروث للأجيال القادمة وسن التشريعات واللوائح التي تحمي المزارعين والرقعة الخضراء في البلاد بالإضافة الى تحفيز مؤسسات المجتمع المدني والإعلام والصحافة وتعزيز دورها بما يعمق أهمية الوعي بالزراعة.
وتستند استراتيجية التنمية الزراعية على مجموعة من القيم من اهمها التطوير المستمر للجودة بما ينعكس على أداء القطاع الزراعي ومد جسور التواصل والتعاون بين مختلف الأطراف المعنية بالقطاع الزراعي في البلاد مع إشراك مجتمعي مستمر في العمل لتحقيق التنمية الزراعية والاهتمام بالمزارعين باعتبارهم العنصر الأساس في منظومة التنمية الزراعية وتنفيذ الالتزامات الدولية بحماية المزارعين ودعمهم ومنحهم الحياة الكريمة .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 9:13 ص

      حدكم نخلة عند بيت الوالد

      أقول أنسوا موضوع منزل أو قطعة أرض لكل مواطن ... حدكم نخلة عند بيت الوالد

    • زائر 5 | 9:04 ص

      الله يعطيكم العافية ... تعلبتون روحكم من أجل المواطن

      الصراحة ... خوش برنامج
      خل المواطن يحصل على منزل بعدين فكروا في نخلة لكل منزل

    • زائر 4 | 8:55 ص

      صبري ياحريقة سار

      قبل سنتين قدمنا للنخله وليومكم ماشفنا شي ..كأن مقدمين حق بيت مو نخله!!

    • زائر 3 | 8:25 ص

      قواك الله

      ههههه سمعنا عن منزل لكل مواطن الحين تحولت نخلة لكل منزل !

      يالله نخله احسن من ماميش

    • زائر 1 | 8:11 ص

      مايريده الأهال حاليا هو إرجاع أبنائهم المفصولين المؤقتيين في البلديات .

      أبنائنا لا يزالون رهن التعسف السياسي

اقرأ ايضاً