العدد 3536 - السبت 12 مايو 2012م الموافق 21 جمادى الآخرة 1433هـ

"انترناشيونال باور" و"مالاكوف" تعلنان استكمال البيع الجزئي لشركة الحد للطاقة

دبي - شركة انترناشيونال باور 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت شركة انترناشيونال باور (التي تعود ملكية 70% منها لشركة جي دي اف سويز)، وشركة مالاكوف إنترناشيونال المحدودة المملوكة بالكامل لمجموعة مالاكوف كوربوريشن بيرهاد (مالاكوف)، اليوم، عن استكمال بيع 40% من أسهم شركة الحد للطاقة في البحرين من انترناشيونال باور إلى مالاكوف.
وتعد شركة الحد للطاقة محطة لتحلية المياه وتوليد الطاقة الكهربائية على الساحل الشرقي للبحرين، وقد تم تأسيسها وفق نظام البناء والتملك والتشغيل، وتبلغ طاقتها الإجمالية المتعاقد عليها 929 ميجاواط من الكهرباء و90 مليون جالون من المياه يومياً. وكانت حكومة البحرين قد باعت شركة الحد للطاقة عام 2006 عبر عملية عطاء عام إلى ائتلاف مكون من شركات إنترناشيونال باور، و جي دي اف سويز إنرجي إنترناشيونال، و سوميتومو كوربوريشن.
وتعتبر شركة الحد للطاقة أكبر مشروع مستقل للمياه والطاقة في البحرين، ويوفر 39% و62% من احتياجات المملكة الحالية من المياه والطاقة على التوالي، وقد تم التعاقد على كامل انتاجها من الطاقة والمياه حتى عام 2027 بموجب اتفاقية لشراء الطاقة والمياه مع هيئة الكهرباء والماء في البحرين.
ونتيجة للجمع بين "إنترناشيونال باور" و "جي دي اف سويز إنرجي إنترناشيونال" في فبراير 2011، تجاوز حجم أعمال الشركتين مجتمعتين حدود التركيز المسموح به في السوق البحرينية (30% من إنتاج الطاقة الكهربائية). وتتيح عملية البيع الجزئي لشركة الحد للطاقة امتثال الشركة المتحدة "إنترناشيونال باور– جي دي اف سويز" للمتطلبات التنظيمية في المملكة. وبعد البيع، ستتوزع مليكة شركة الحد للطاقة على النحو التالي: شركة مالاكوف (40%)، شركة انترناشيونال باور (30%)، وشركة سوميتومو (30%).
وبهذا الصدد، قال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة إنترناشيونال باور– جي دي اف سويز الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا شنكار كريشنامورتي: "يخضع قطاع الطاقة والمياه البحريني إلى قوانين تنظيمية جيدة، ومن خلال خفض حجم ملكيتنا في شركة الحد للطاقة أصبحنا الآن نلبي متطلبات التركيز في السوق البحرينية".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً