العدد 3536 - السبت 12 مايو 2012م الموافق 21 جمادى الآخرة 1433هـ

طالبات الثانوية يشرحن لطالبات الإعدادية مزايا التعليم الفنّي المطوّر

مدرينة عيسى – وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

تحت رعاية وزير التربية والتعليم ماجد بن علي النعيمي نظمت مدرسة الوفاء الثانوية للبنات مؤتمر "ping" الذي استعرضت فيه طالبات المدرسة مسار التعليم الفني المطور وتعريف الطلبة المقبلين على المرحلة الثانوية على المسار وخصائصه من خلال عروض الفيديو واللوحات التمثيلة والندوة التعريفية الى جانب معرض مصاحب لأبراز ما انجزته طالبات المسار.
وخلال حفل الافتتاح الذي حضرته الوكيل المساعد للمناهج والإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم الشيخة لولوة بنت خليفة آل خليفة ألقت أمينة درويش كلمة أوضحت فيها أنّ المؤتمر يهدف إلى تعريف المجتمع بنظام التعليم الفني المطور والذي يسعى إلى تحسين مخرجات التعليم الفني والمهني لضمان إتقان الطلبة الكفاية المهنية الأساسية التي تتطلع إليها سوق العمل والكفايات الأكاديمية التي تتطلبها مؤسسات التعليم العالي.
وأشارت في كلمتها إلى أنّ من مميزات مشروع التعليم الفني والمهني "التلمذة المهنية" إكساب الطلبة قاعدة ثقافية عامة من خلال خطة دراسية متطورة تتألف من مساقات ثلاث ثقافية تخصصية ومساندة، كما أنه يبني علاقة شراكة حقيقية مع سوق العمل بقطاعاته التي تساعد على توفير فرص تدريبية مناسبة بالإضافة إلى توظيف تقنيات الحاسوب في العملية التعليمية بشكل يجعل التقنية جزءاً لا يتجزأ من المنهج والمواقف التعليمية ويساعد على اكتشاف ميول الطالب وقدراته ويحدد مساره المستقبلي ويساهم في تأهيل كوادر وطنية لإعداد المناهج التخصصية التطبيقية.
ثم ألقت منسقة المواد التجارية في مدرسة الوفاء الثانوية للبنات رقية محسن كلمة أفادت فيها أن الطالبات قد اخترن "ping" اسماً فريداً من نوعه لهذا المؤتمر لكي يحاكي واقع العصر الحالي المزدحم بالأجهزة والتقنيات التكنولوجية الحديثة الى جانب ان الطالبات أردن أن يبتكرن اسماً جذاباً له صداه و يشد انتباه الجمهور.
وأكدت أنها حرصت على أن يكون المؤتمر بأكمله من تنظيم وتنسيق وإدارة الطالبات لكي يتم منحهم فرصة كبيرة لتعزيز مهارات الاتصال والتواصل مع الأخرين، والقدرة على الاقناع والعمل ضمن روح الفريق الواحد وهي مهارات أساسية لهن خصوصا عندما ينخرطن في سوق العمل. مضيفة أنّ هذا المؤتمر هو تطبيق لمقرّر "إدارة المعارض" و لأول مرة يقام لهذه المادة مؤتمر ضخم يحمل العديد من التوجهات والأفكار التي يختلف تماماً عن ما أقيم لها من معارض سابقة .
وفي ختام المؤتمر قامت نائب راعي الحفل بجولة في المعرض المصاحب لعرض إنجازات طلبة مسار التعليم الفني المطوّر، حيث تحدّثت مع الطالبات المشاركات واستفسرت منهن عن جميع مشاريعهنّ. كما قامت بتكريم الجهات الراعية والمتعاونة.
وبهذه المناسبة أثنت وكيل الوزارة المساعد للمناهج والاشراف التربوي الشيخة لولوة بن خليفة آل خليفة على المبادرة الطيبة لمدرسة الوفاء الثانوية للبنات بدعوة طالبات المرحلة الاعدادية لتعريفهن بالمشروع و عرض أبرز النجاحات التي حققتها، والخطوات التي تم تنفيذها وعرضها في هذا المؤتمر.
وأضافت: "المؤتمر كان ناجحاً بكافة المقاييس خاصة انه جاء بتنظيم من قبل طالبات المدرسة، وقد وفقن في إختيار الإسم والشعار المميز والفقرات التي ارتبطت باستخدام تقنيات تكنولوجية حديثة كمقاطع الفيديو التمثيلية والصور التفاعلية، أضف الى حسن تنظيمهم للمؤتمر ووضعهم لخطة عمل ادارية ناجحة وواضحة المعالم في كيفية ادارة المعارض والمؤتمرات.
ومن الملفت أيضا بان الطالبات استشهدن بنماذج حية وتجارب واقعية عن نجاح التعليم المطور، عندما قدمت الخريجة لطيفة مطر تجربتها في هذا المسار والتي استطاعت من خلال المهارات التي اكتسبتها في هذا البرنامج من الذود بوظيفة مناسبة لها قبل اكمالها للمرحلة الثانوية بعد في ظل التنافسية الشديدة في سوق العمل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً