العدد 3537 - الأحد 13 مايو 2012م الموافق 22 جمادى الآخرة 1433هـ

الامتحانات الوطنية لـ "هيئة ضمان الجودة" تستأنف أسبوعها الثاني

ضاحية السيف - هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي أن الجهود الوطنية لتطوير قطاعي التعليم والتدريب في المملكة تشمل كلاًّ من مؤسسات التعليم والتدريب الحكومية والخاصة على حد سواء، منوهةً بالدور الذي تؤديه تلك المؤسسات في تعزيز الاستثمار في هذين القطاعين الحيويين بالمملكة، ورفد سوق العمل بالكوادر المؤهلة.
وذكرت المضحكي في تصريح لها بمناسبة بدء طلبة الصف الثالث والسادس يومي الأحد والاثنين (13 و 14 مايو / أيار 2012) على التوالي امتحاناتهم الوطنية، وذلك ضمن الدورة الرابعة لهذه الامتحانات، أن الدور الذي تضطلع به الهيئة يؤكد على أهمية تطوير قطاعي التعليم والتدريب الحكومي والخاص، من أجل تحقيق أهداف التنمية الشاملة التي تنشدها المملكة وتضمنتها الإستراتيجية الوطنية التي دشنها جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد.
وأكدت في ذات السياق أن المهام التي تضطلع بها الهيئة ضمن صلاحياتها التي تضمنها مرسوم تأسيسها تشمل تنفيذ عمليات مراجعة الأداء لمختلف مؤسسات التعليم والتدريب في كل من القطاعين الحكومي والخاص.
وأضافت المضحكي أن الامتحانات الوطنية في دورتها الرابعة هذا العام تشهد أولى مشاركات المدارس الخاصة، والتي مثلتها مدرسة خاصة واحدة والذي جاء بناءً على طلب منها مما يؤكد على انتشار الوعي بثقافة الجودة.
وكانت هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب قد أطلقت الدورة الرابعة من الامتحانات الوطنية الأسبوع الماضي (6 مايو 2012) بمشاركة طلبة الصف التاسع (الثالث الإعدادي)، حيث من المقرر أن تتواصل الامتحانات مع طلبة الصف الثالث والسادس هذا الأسبوع، وتختتم دورتها مع طلبة الصف السادس في 17 مايو الجاري.
ويصل عدد الطلبة المشاركين في الامتحانات الوطنية هذا العام في الصفوف الدراسية الثلاثة في جميع المدارس الحكومية ومدرسة خاصة واحدة إلى 32 ألف طالب وطالبة.
وقد أجرت الهيئة في مارس الماضي الامتحانات الوطنية التجريبية لطلبة الصف الثاني عشر (الثالث الثانوي)، مستكملة بذلك سلسلة الحلقات الدراسية التي تستهدفها الامتحانات الوطنية، حيث من المقرر أن تنطلق الامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر ( الثالث الثانوي) بشكل فعلي في عام 2013. حيث إنه من المقرر أن تمثل الامتحانات الوطنية لطلبة الصف الثاني عشر، أحد شروط القبول في مختلف جامعات المملكة، بناءً على مذكرة التعاون التي وُقعت في 2009، بين هيئة ضمان الجودة ومجلس التعليم العالي، إذ سيتسلم كل طالب نتائج أدائه في الامتحانات بشكل تفصيلي.
وتهدف الامتحانات الوطنية إلى الوقوف بشكل دقيق على أداء المخرجات التعليمية المتمثلة في أداء الطلبة، فضلاً عن كونها أداة تشخيص تساهم في تحديد كيفية بناء عملية التطوير المستمرة لعملية التعليم والتعلم، ومساندة دور وحدات الهيئة الأخرى في تعزيز عملية تقييم أداء العملية التعليمية في مختلف مؤسسات التعليم والتدريب في المملكة.
وتقوم الامتحانات على قياس المهارات التحليلية والاستيعابية واللغوية للمخرجات التعليمية لدى الطلبة في ضوء محصلة القدرات التعليمية، التي اكتسبها الطلبة خلال فترة تعليمهم المدرسي، حيث تعتمد الامتحانات الوطنية في تصميمها على تلبية معايير التعليم المعتمدة وفق أسس الجودة، ومتطلبات سوق العمل وحاجات التنمية الشاملة.
يذكر أن مواد الامتحانات الوطنية لطلبة الصف الثالث تشمل كلاًّ من مادتي اللغة العربية والرياضيات، في حين تشمل الامتحانات لطلبة الصف السادس والتاسع كلاًّ من المواد الدراسية الأساسية الأربع، وهي: اللغة العربية، الرياضيات، اللغة الإنجليزية والعلوم.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:42 م

      كلام في كلام

      بالله عليكم هيئة تعترف بنفسها أن نتائج هذه الامتحانات الابتدائية والاعدادية والثانوية مخيبة للامال والنتيجة مخزية ....إذا كانت نتائج أبحاث مجلس النواب أكدت ضعف مستوى الطلاب ومخرجات التعليم في التعليم العادي فما بالكم بإمتحانات وطنية تقارن مستوى الطالب البحريني المطحون بالطالب العالمي الامريكي والياباني؟!!

    • زائر 2 | 7:43 ص

      بهلول

      وكيف نضمن جودة أداء هذه الهيئة نفسها ؟ هل سألتن أنفسكم هذا السؤال ؟

    • زائر 1 | 6:40 ص

      مبروك للمصريين

      مبروك فلوس التصحيح

اقرأ ايضاً