العدد 3538 - الإثنين 14 مايو 2012م الموافق 23 جمادى الآخرة 1433هـ

"التميز" يكشف عن نتائج التنافسية في الصحة العامة

الجفير – وزارة الصحة  

تحديث: 12 مايو 2017

في إطار سعي وزارة الصحة لتطوير خدمات التفتيش على الأغذية وبناء شبكة الحماية وتفعيل المجتمعات الممارسة للمعرفة أطلّع وزير الدولة لشئون الدفاع الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة على نتائج مختبر التنافسية في ادارة الصحة العامة في وزارة الصحة.
وأكد وزير الدولة لشئون الدفاع ان مركز البحرين للتميز خلال السنوات الماضية قد أسهم في نشر ثقافة وآليات ومنهجيات التميز على الكثير من المؤسسات والهيئات والوزارات الحكومية، وقد وضع الاساسيات واللبنات المهمة لاستدامة تنمية هذه الثقافة عبر تدريب القياديين على التطبيق لهذه المنهجيات والاليات.
واشاد بالدور التي تقوم به ادارة التفتيش الصحي بوزارة الصحة من جهد فعال في مختلف انشطتها على مستوى المملكة، وقيامها بالزيارات التفتيشية على المحلات التجارية في البلاد والعمل على توعية العامل ورفع مستوى الثقافة الصحية للعامل في هذه المحلات التجارية ورفع مستوى الخدمات الطبية في البحرين.
واشار إلى ان الفكرة الاساسية من العمل المشترك لهذه الادارة هي رفع مستوى الوقاية وتعزيز شبكة الحماية وتعزيز السياحة في المملكة، خصوصا وان شعار هذه الادارة هو "منع التسمم الغذائي" وهذا يعكس مدى العمل الكبير الذي يقوم فيه هذا الفريق للمحافظه على سلامة المواطن والمقيم.
من جهته تقدم وزير الصحة صادق بن عبدالكريم الشهابي بخالص الشكر للشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة على حرصه على المتابعة الشخصية لبرامج التميز في وزارة الصحة كما تقدم بالشكر لخبير التميز محمد بوحجي على دعمهم لفريق مختبر التنافسية ليصل للأهداف المنشودة.
وصرح الشهابي بأن السرعة التي تم تنفيذ المشروع فيها تعتبر قياسية حيث تم تطبيق مختبر التنافسية لتعزيز مفهوم التفتيش الذكي بدلا من المفتش البوليسي بالشكل الذي يحوّل مفهوم المخالفات الى ارشادات ويصبح صاحب المطعم شريك فاعل في تنفيذ شبكة حماية المستهلك من التسمم الغذائي وتطبيق ثقافة التوعية مما يعكس التعامل الإيجابي مع أصحاب المطاعم وعدم الشعور بالخوف والتردد من الاستجابة للمفتش الصحي.
كما استطاع الفريق في تقليل المدة التي يتم فيها إعادة فتح المحل المغلق من 18 يوم إلى 3 ايام فقط مما ينعكس إيجابا على سمعة المملكة ورفع الاقتصاد الوطني.
وعبر الشهابي عن إعجابه بما قام به فريق التميز من وضع كتاب إرشادي بمختلف اللغات لتوعية العاملين بالمطاعم لكسر حاجز اللغة.
وأشاد وزير الصحة بمقترح وزير الدولة لشئون الدفاع الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، بتدريب ضابط مراقبة في كل مطعم للقيام بالرقابة الذاتية.
من جهتها، أكدت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة أن هذا هو المشروع الأول الذي يطبق في إدارة الصحة العامة مع مركز البحرين للتميز والثالث على مستوى الوزارة في تطبيق مختبر التنافسية حيث تم استعراض نتائج تطبيق مشروع ”نحو بلاد خالية من احتمالات التسمم الغذائي“ ضمن برنامج (مختبر التنافسية) والذي يهدف إلى ضمان سلامة المستهلك (مواطن، مقيم أو سائح) من خلال رقابة غذائية ذات توفر وجودة وكفاءة عالية. لتقليل المخالفات في المطاعم، وتعديل الممارسات الخاطئة لدى متداولي الأغذية، وتثقيف وتدريب متداولي الأغذية لرفع الوعي الصحي لديهم، ورفع جودة الأطعمة المقدمة للمستهلك، وتقليل حالات التسمم الغذائي.
وبدأ الفريق بتحديد فاعلية الزيارات التفتيشية قبل البدء بوضع خطة عمل متكاملة تهدف إلى المشاركة المجتمعية والتعاون مع أصحاب المطاعم ومقدمي الأغذية بحيث يكونوا شركاء في عملية سلامة الأغذية.
وقد تم إختيار محافظة العاصمة للبدء بتطبيق نموذج التجربة التي أظهرت النتائج نجاحها الباهر وتمكن الفريق من خلالها من رفع فاعلية أداء العملية التفتيشية بقدر ثلاثة أضعاف ما كانت عليه قبل التجربة.
ويهدف الفريق مستقبلاً إلى: الاستمرار في المراقبة والتقييم والعمل على الاستدامة، و زيادة عدد المفتشين المطبقين للمشروع في محافظة المنامة، بجانب تفعيل برنامج موحد لرصد البيانات واستخراج الإحصاءات ورفع التوفر في مختبر الصحة العامة.
كما يسعى لتفعيل التقييم السنوي ومتابعة مؤشرات الأداء وإنشاء نموذج تفتيش تدريبي وتطوير الجودة والكفاءة قبل التطبيق في باقي المحافظات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً