العدد 3550 - السبت 26 مايو 2012م الموافق 05 رجب 1433هـ

ايران قد تقبل التفاوض حول تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 %

أعلنت وزارة الخارجية الايرانية الاحد ان ايران قد تقبل التفاوض بشان برنامجها لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة اذا اقر الغرب ب"حقها" في التخصيب لاغراض سلمية.
وقال المتحدث باسم الوزارة رامين مهنبراست بحسب ما نقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية "اذا (اتفقت) الدول الغربية على ان برنامجنا للتخصيب بنسبة 20 في المئة هو سلمي وطلبت منا العدول عنه، فان الجمهورية الاسلامية الايرانية ستفكر في طلبها".
من جهتها نسبت وكالة مهر لمهنبراست تصريحات تختلف قليلا.
وقال مهنبراست بحسب وكالة مهر "اذا اقر (الغرب) بحقنا في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة، عندها سنبحث" في وسائل الحصول على الوقود لمفاعل الابحاث في طهران، مضيفا ان التخصيب ليس "اقتصاديا (... لكننا) لن نترك اي بلد ينتهك حقوقنا".
وهذه التصريحات تتمايز عن تلك التي ادلى بها رئيس البرنامج النووي الايراني فريدون عباسي دواني الذي اعتبر في وقت سابق انه لا يوجد "سبب" للتخلي عن التخصيب بنسبة 20 في المئة.
وتخصيب اليورانيوم في صلب هواجس المجتمع الدولي حيال هدف البرنامج النووي الايراني الذي تقدمه طهران على انه سلمي بحت، في حين يشتبه الغربيون في انه يخفي شقا عسكريا.
واليورانيوم المخصب بنسبة 5 في المئة يستخدم وقودا في محطات نووية. اما اذا كان مخصبا بنسبة 20 في المئة، فانه يغذي مفاعلات الابحاث. لكن في حال تخصيبه بنسبة تفوق 90 في المئة، فانه يمكن استخدامه عندئذ في صنع السلاح الذري.
ورفضت طهران هذا الاسبوع في بغداد طلبات الدول الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين والمانيا) التي تطالب ايران بعدم تجاوز تخصيب اليورانيوم نسبة 5 في المئة، وبنقل مخزونها الحالي البالغ نحو 100 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة الى خارج البلاد.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً