العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ

أمريكا تطرد أرفع دبلوماسي سوري وترفض التدخل

طردت وزارة الخارجية الامريكية يوم الثلاثاء أرفع دبلوماسي سوري في واشنطن بعد ما وصفته بمذبحة "خسيسة" راح ضحيتها أكثر من 100 مدني في بلدة سورية. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند انه تم استدعاء القائم بالاعمال السوري زهير جبور ومنحه مهلة 72 ساعة لمغادرة البلاد وهو ما يأتي في اطار موجة طرد للدبلوماسيين السوريين من العواصم الغربية.

واتخذت استراليا وكندا وفرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا والمملكة المتحدة خطوات مماثلة في حق الدبلوماسيين السوريين في تلك الدول في اطار اجراء منسق. وقالت نولاند للصحفيين في اشارة الى ميليشيا موالية للحكومة "اتخذنا هذا الاجراء ردا على المذبحة التي وقعت في قرية الحولة - المذبحة الحقيرة والخسيسة التي لا يمكن الدفاع عنها ضد أطفال ونساء ابرياء اطلق عليهم الرصاص من مسافة قريبة من جانب بلطجية النظام الشبيحة." وفي بيان منفصل وصفت نولاند هجوم يوم الجمعة على بلدة الحولة بأنه "هجوم شائن استخدمت فيه الدبابات والمدفعية وهي اسلحة لا يملكها إلا النظام." واضافت قولها "ترددت أيضا أنباء ان قوات النظام أعدمت بشكل فوري عائلات كثيرة في منازلهم."

وقالت "نحن نعتبر الحكومة السورية مسئولة عن هذه المذبحة التي تعرض لها ابرياء" ووصفت هجوم الحولة بأنه "أوضح لائحة اتهام حتى الان" لرفض دمشق تنفيذ قرارات الامم المتحدة التي تدعو الى حل سلمي للصراع. وينفى المسئولون السوريون أي دور للجيش في المذبحة وهي من أسوأ الحوادث في الصراع. وقال البيت الابيض مرة أخرى يوم الثلاثاء إنه لا يعتقد ان التدخل العسكري في سوريا امر صائب في الوقت الحالي لانه سيؤدي الى مزيد من الفوضى والمذابح ورفض دعوات مرشح الرئاسة الجمهوري ميت رومني إلى اتخاذ خطوات بشكل مباشر بدرجة أكبر لانهاء حكم الأسد. لكن المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني قال في افادة إن الولايات المتحدة لم تستبعد أي خيارات - بما في ذلك العمل العسكري - فيما يتعلق بالازمة السورية. وقال كارني "نحن لا نعتقد ان الحل العسكري في سوريا في الوقت الحالي هو مسار العمل الصحيح. ونعتقد انه سيؤدي الى مزيد من الفوضى ومزيد من المذابح." وحاول رومني المنافس المتوقع للرئيس اوباما في انتخابات الرئاسة في نوفمبر تشرين الثاني استخدام استمرار الأزمة السورية بدون حل في وصف السياسية الخارجية لأوباما بالضعف. واصدر رومني بيانا يوم اللاثاء يعبب فيه على حكومة اوباما ما سماه "سياسة الشلل" بشأن سوريا. وقال "يجب ان نزيد الضغط على روسيا لتكف عن بيع الحكومة السورية أسلحة ولتكف عن تحركاتها المعوقة في الامم المتحدة. ويجب ان نعمل مع الشركاء لتسليح المعارضة حتى يمكنهم الدفاع عن انفسهم." وكان السفير السوري في واشنطن عماد مصطفى الذي أمضى فترة طويلة هناك قد استدعي الى دمشق في اواخر العام الماضي ولم يعين بديل رسمي له ومن ثم ظل جبور أكبر ممثل لدمشق في الولايات المتحدة. وتمثل هذه الخطوة المشتركة مرحلة جديدة في الجهود الدولية لوقف قمع الانتفاضة المستمرة منذ 14 شهرا على الرئيس السوري بشار الاسد واجباره على التخلي عن السلطة. وقالت نولاند ان الولايات المتحدة اختارت عدم طرد مسئولين على مستوى منخفض بالسفارة السورية في واشنطن وصفتهم بأنهم "موظفون من مستوى متوسط ومنخفض".

وكانت الولايات المتحدة اغلقت سفارتها في دمشق في فبراير شباط الماضي وسحبت السفير روبرت فورد وجميع الدبلوماسيين بسبب تدهور الاوضاع الامنية في البلاد. غير ان هذه الخطوة لم تصل الى حد قطع العلاقات الدبلوماسية واستمر فورد يزاول عمله كسفير من واشنطن وسعى الى الحفاظ على الاتصال بمسؤولي الحكومة وناشطي المعارضة. وفرضت واشنطن بالفعل عقوبات صارمة على دمشق لكنها تجد صعوبة في تكوين رد دولي أكثر صرامة على الازمة وسط معارضة من روسيا والصين العضوين الدائمين بمجلس الامن.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:23 ص

      الله يفرج عن شعب سوريا

      وماذا عن المجازر في فلسطين أيظاً، لماذا لم يتم طرد السفير الأسرائيلي؟ أنتو بس كفوا أيديكم عن سوريا وهي تعود أفضل من السابق

اقرأ ايضاً