العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ

الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي يرفضان "اعلان استقلال" شمال مالي

رفض الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي الاربعاء "اعلان الاستقلال" الذي اصدرته مجموعات تسيطر على شمال مالي وكررا تأكيد "تصميمهما" الحفاظ على وحدة اراضي البلاد.
واعلن الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي في ختام الاجتماع السنوي الخامس للجانهما الامنية والسياسية في بروكسل، ان "اعلان الاستقلال الذي اصدرته الحركة الوطنية لتحرير ازواد، باطل وكأنه لم يكن".
واضاف الطرفان في بيان انهما "يكرران التزامهما الحفاظ على وحدة وسلامة اراضي مالي" و"يدينان بقوة انتهاكات حقوق الانسان في شمال مالي التي ارتكبها المتمردون والمجموعات المسلحة والارهابيون".
واعلن تمرد الطوارق وحركة انصار الدين الاسلامية اللذان يسيطران على شمال مالي منذ حوالى الشهرين، بعد انقلاب 22 اذار/مارس في باماكو الذي سرع هذا التقسيم، اندماجهما السبت واعلنا "دولة اسلامية" في هذه المنطقة.
لكن مشروع الاندماج هذا تعثر في الايام الاخيرة حول مسألة تطبيق الشريعة.
وقال اولوف سكوغ الذي يرأس لجنة الاتحاد الاوروبي في مؤتمر صحافي "نحن متفقون على زيادة الضغط" في آن واحد على هذه المجموعات ولدعم العملية الانتقالية في باماكو حيث كان الرئيس الانتقالي ديوكوندا تراوري ضحية اعتداء في 21 ايار/مايو.
ومن اجل ذلك، ما زال الاوروبيون "مستعدين لتأكيد دعمهم جهود" الاتحاد الافريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا التي اعربت عن استعدادها لارسال قوة مسلحة الى مالي اذا ما تسلمت طلبا رسميا في هذا المعنى من باماكو.
لكن مصدرا اوروبيا قال ان الخيارات المطروحة "صعبة التطبيق" بسبب "تعقيد" الوضع المالي.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً