العدد 3556 - الجمعة 01 يونيو 2012م الموافق 11 رجب 1433هـ

خيانة!

مالك عبدالله malik.abdulla [at] alwasatnews.com

.

تتردد وترددت كلمة خائن وخيانة، على لسان كل من لا يجد له عملاً إلا تخوين الآخرين، ولا يجد ما يرد به على الحقائق إلا التخوين والاتهام، وطبعاً ترديد هذه الكلمات لا علاقة له بمعنى تلك الكلمات الحقيقي، وإنما هي من باب «رمتني بدائها وانسلت»، فالخِيَانَةُ في اللغة تعني: نقض العهد، والغدر، وجحد الأمانة.

والسؤال من هو الخائن؟ من الذي جحد الأمانة؟ هل هو من نقل الواقع كما هو أم الذي لم ينقل شيئاً من الواقع وأنكره؟ فتعريف الخيانة يبين أن لها معايير واضحة وهي التي تحدد من هو الخائن ومن هو الأمين.

بالتأكيد أن الأمين، ليس من يسبّ الناس ليل نهار ويخوّن فيهم، لأنهم طالبوا بحقوقهم.

وإنكار الواقع وتكذيبه، فضلاً عن الدفاع عنه ليس له علاقة بالأمانة إلا أنه يعني المضاد لها بمعنى أنه الخيانة.

الأمين على وطنه هو من يعرف الواقع كما هو سعياً لإخراج الوطن مما هو فيه إلى الخير والصلاح، أما من يخفي كل التجاعيد والقبائح بالمكياج سعياً للحصول على الغنائم والمال والراتب الخيالي على حساب الناس وآلامهم، فلا يمكنه أن يتحدث عن الخيانة، فحديثه عنها من باب «رمتني بدائها وانسلت».

ومن جانب آخر، هناك قاعدة تقول «فاقد الشيء لا يعطيه»، وهذه القاعدة بالضبط هي التي يطبقها شعب البحرين على هؤلاء، ففاقد الأمانة لا يمكن أن يعلّم الناس الأمانة، وعليه البحث عن الأمانة في نفسه أولاً.

وبالتأكيد أن الأمين ليس من وشى بزملائه من أجل الحصول على وظائفهم، وليس من اعتبر ممتلكات الناس غنائم أو حتى من حاول إخفاء ذلك ومازال يكذب ويكذب لإنكار ذلك.

والأمين والأمانة ليس لهما أي علاقة، بإظهار المحبة الكاذبة لأناس يطعن فيهم وسط هذه المحبة الكاذبة ألف ألف مرة.

ولكن بالتأكيد أن طفلاً صغيراً، وامرأة وشاباً في ريعان شبابه وشيخاً كبيراً، قدموا للوطن دماءهم من أجل أن يعيش الجميع في خير وصلاح في وطن يضمّ الجميع بكرامة، هم الخط الفاصل بين الأمانة والخيانة، فهم اشتروا الوطن بدمائهم، بينما البعض الذي يخون كل من يختلف معه باع الوطن بحفنة من الدنانير، هنا تعرف الخيانة والأمانة، هنا الحد الفاصل الذي لا يمكن إنكاره إلا في عالم الكذب الذي سينطقه يوماً لأن حبل الكذب مهما طال فهو قصير.

ففي عالمهم، التعذيب، والقتل، وقطع الأرزاق، والظلم، والاعتقال، والكذب يعتبر قمة الأمانة، والحديث عنها وإيضاحها والكشف عن الألم وآثارها هو الخيانة.

وفي عالمهم، عالم حفنة المال، التمييز الطائفي والقبلي والأسري والفئوي والطبقي هو قمة العدالة والخير والأمانة، أما الشكاوى من هذا التمييز ومحاربته فهو الخيانة.

أتدرون لماذا؟ لأن حفنة من المال ستتوقف عن جيبوهم إذا ما توقف الفساد، وكان هناك توزيع عادل للثروة، يوقف السيرك الذي يقومون به، وهو لا يساوي قيمة حبر على ورق يكتبه طفل يتعلم الكتابة والقراءة، لأن الطفل كتب ليتعلم وينمو، بينما هذا السيرك وغيره هو لصنع الكراهية والشر والذي سيرتدّ على أصحابه.

إقرأ أيضا لـ "مالك عبدالله"

العدد 3556 - الجمعة 01 يونيو 2012م الموافق 11 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 3:01 م

      محرقية

      انا اعترف واحلف بالله اني سنية ابا عن جد... لكن عندما اصف بالخيانة عندما اطالب بحكومة منتخبة وادافع عن حقوق الناس,,, تعتبر خيانه فاهلا بالخيانة

    • زائر 12 | 7:20 ص

      العرادي

      مقال في صميم جزاك الله خير يابو زينب

    • زائر 10 | 6:51 ص

      يا ذابحهم

      اية ذبحتكم الخيانة سؤال تضع يدك في يد الاجنبي ضد وطنك ماذا يسمي بطولة في قاموسكم

    • زائر 9 | 5:51 ص

      ماهذا الابداع

      نعم انت وطني وانت تصون الامانة بحديثك والحاقدون المسيئون لاكبر طائفة في البلد هم الخونة الذين باعوا وطنهم بالمال والمراكز فحديثك اليوم غاية في الابداع فليحفظك مالك الدنيا والاخرة يامالك

    • زائر 8 | 5:37 ص

      بئس الثمن

      الأمين على وطنه هو من يعرف الواقع كما هو سعياً لإخراج الوطن مما هو فيه إلى الخير والصلاح، أما من يخفي كل التجاعيد والقبائح بالمكياج سعياً للحصول على الغنائم والمال والراتب الخيالي على حساب الناس وآلامهم، فلا يمكنه أن يتحدث عن الخيانة، فحديثه عنها من باب «رمتني بدائها وانسلت».

      وستتوقف عمليات التجميل الذي يختفي وراءة كل هذا القبح الطائفي والرحلات السياحية الفاخرة وصيد السمك في الجزر السياحية الفخمة


      أتدرون لماذا؟ لأن حفنة من المال ستتوقف عن جيبوهم إذا ما توقف الفساد،

    • زائر 7 | 3:56 ص

      تسلم

      تسلم ابو زينب مقال في صميم
      الله يبارك فيك

    • زائر 5 | 2:50 ص

      عند البقا ء على هذه الحالة نماء لهم - للغنائم

      المشكلة انهم ختم على قلوبهم واعتادوا على على الغنائم والتنازل عنها عندهم مثل الخيانة لانفسهم.

      عند البقا ء على هذه الحالة نماء لهم - للغنائم

    • زائر 2 | 12:49 ص

      ياليت قومي يعلمون

      الخيانة انواع خيانة الله ,والرسول-ص-.الناس.المخلوقات. والحيوانات والبيئة واعظم خيانة خيانة الأمة خيانة المجموع الاكبر بتشويه الصورة واسقاطهم وووو المراد والغاية من هذا العمل مركز راتب وظيفة لكن مصحوية بعبودية

    • زائر 1 | 11:16 م

      سؤال يا سعادة وزير العدل هل يجوز لخطيب اهانة يهود البحرين

      بالامس خطيب المسجد القريب من السوق الشعبي بمدينة عيسى سب اليهود وفينا يهود بحرينيين فوصف شيعة بلده بفروخ اليهود شامل الذم المشبه و المشبه به ولا يعنيني الشيعة وان كنت منهم فقد صار لا اعتبار لنا في وطننا و يمارس الاحتقار اليومي ضدنا وضد معتقداتنا ولكن ما يعنيني هو امر اخوتنا اليهود شركاء الوطن هل يجوز له اهانتهم دون محاسبة وهل يجوز لي رفع قضية انتصارا لكرامة يهود البحرين

اقرأ ايضاً