العدد 3556 - الجمعة 01 يونيو 2012م الموافق 11 رجب 1433هـ

بحث التعاون بين الهيئة الوطنية للنفط والغاز و الهيئة العامة لحماية الثروة

عقدت لجنة البيئة لشركات الهيئة الوطنية للنفط والغاز اجتماعاً برئاسة رئيس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات عبدالرحمن جواهري وبحضور مدير عام الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية عادل خليفة الزياني ورؤساء الاقسام بالهيئة وجميع أعضاء اللجنة الممثلين للشركات المنضوية تحت مظلة الهيئة الوطنية للنفط والغاز.
وفي تصريح له بمناسبة عقد اجتماع لجنة البيئة لشركات الهيئة الوطنية للنفط والغاز، قال رئيس اللجنة جواهري أن مجلس إدارة الهيئة الوطنية للنفط والغاز قد ارتأى تشكيل هذه اللجنة وذلك نظراً للأهمية الكبيرة التي توليها الهيئة للجانب البيئي وقضايا حماية البيئة ورعايتها.
وأضاف جواهري أن الشركات النفطية تولي الإهتمام بالبيئة أولوية كبرى حيث تعمل تلك الشركات على مراعاة مختلف المبادئ الأساسية في هذا الجانب مثل حماية البيئة ومكافحة التلوث ومراقبته، ومراعاة الأثر البيئي وتطبيق مفاهيم الإدارة البيئية المتكاملة والتعامل مع الموارد سواء كانت موارد طبيعية حيث هي ثروة وطنية، أو موارد بشرية وهي أيضاً ثروة وطنية يجب تقويتها من خلال تشريعات تعتني بها.
وأوضح جواهري أن تلوث البيئة يؤثر على الإنسان كما يؤثر بالتالي على نوعية الحياة التي يعيشها، مشيراً إلى أنه نتيجة للتطور الصناعي الكبير الذي تشهده مملكة البحرين، تزايد الإهتمام بالقضايا البيئية، مورداً في هذا الصدد الجهود المميزة والمشهودة التي تبذلها شركات النفط والغاز والبتروكيماويات من مشاريع كبيرة ورصد ميزانيات ضخمة من أجل تطوير المصانع بما يخدم البيئة واستغلال المواد الطبيعية بالشكل الأمثل.
وخلال الاجتماع أعرب الزياني بان قرار إنشاء لجنة خاصة بالشركات العاملة تحت مظلة الهيئة الوطنية للنفط والغاز تعنى بشؤون البيئة يعد من أفضل القرارات والتي يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية وبذلك تتوحد طاقات وجهود هذه الشركات في مجال البيئية والمحافظة عليها. موجهاً شكره وتقديره لوزير الطاقة عبدالحسين بن على ميرزا على هذه المبادرة الرائعة.
واختتم المهندس جواهري حديثه بالإعراب عن شكره الجزيل وتقديره لوزير الطاقة عبدالحسين بن علي ميرزا وجميع أعضاء مجلس إدارة الهيئة الوطنية للنفط والغاز على تزكيتهم له رئيساً للجنة، وعلى لاهتمامه الوزير بتنفيذ استراتيجيات الهيئة الوطنية للنفط والغاز في مجال المحافظة على البيئة واستخدام التقنيات والتكنولوجيات الحديثة والمتقدمة لضمان عدم التأثير على البيئة سلباً وضمان التنمية المستدامة في قطاع النفط والغاز الذي يعتبر العمود الفقري في الأقتصاد البحريني، كما شكر عادل خليفة الزياني وأعضاء اللجنة على اهتمامهم بالجانب البيئي الهام وجهودهم التي يبذلونها للحفاظ على البيئة في مملكة البحرين وتعاونهم التام والنموذجي مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز.
وكان مجلس إدارة الهيئة الوطنية للنفط والغاز قد قرر خلال اجتماعه الذي عقد في الثاني من شهر ديسمبر/ كانون الأول 2010 تشكيل لجنة للبيئة لتنسيق القضايا البيئية ذات الصلة والمتعلقة بالشركات المنضوية تحت لواء الهيئة الوطنية للنفط والغاز بمملكة البحرين.
وتضم اللجنة في عضويتها ممثلين عن كل شركة، على أن يقوم المجلس بانتخاب رئيس للجنة، بينما يتم تسمية الأعضاء من قبل الشركات الممثلة باللجنة.
وتختص اللجنة بمناقشة وتقديم التوصيات الى مجلس الهيئة الوطنية للنفط والغاز بشأن القضايا التي تتعلق بالبيئة بشكل عام وتغير المناخ على وجه خاص، والتي لها تأثير مباشر أو غير مباشر على قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات في المملكة، وصياغة سياسات واستراتيجيات موحدة لإدارة هذه القضايا، كما تمتد مهام للجنة لتشمل أيضا المسائل المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات.
ويهدف تشكيل هذه اللجنة إلى تقديم مجموعة واسعة من الأنشطة والبرامج والمشاريع والدراسات البحثية التي تركز على أهمية المحافظة على البيئة والاستدامة في هذا القطاع.
وتهدف اللجنة أيضا إلى تعظيم الاستفادة من الموارد المالية والتقنية المتاحة لزيادة الفوائد المحتملة للشركات الأعضاء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً