العدد 3561 - الأربعاء 06 يونيو 2012م الموافق 16 رجب 1433هـ

ثلاثة مراكز لوجستية بحرينية ضمن أفضل عشرين مركزاً في العالم

المنامة - مجلس التنمية الاقتصادية 

تحديث: 12 مايو 2017

ذكر مجلس التنمية الاقتصادية في بيان له اليوم الخميس (7 يونيو / حزيران 2012) أن التقرير الصادر اليوم عن مجلة أف دي آي (المتخصصة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة) والذي يصنف ترتيب المناطق الحرة العالمية في 2012-2013، أشار إلى أن مملكة البحرين تمتلك ثلاث من أفضل 20 منطقة اقتصادية خاصة في العالم، كما أنها دولة جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة والتنمية الاقتصادية وتوسيع الأعمال التجارية على الصعيد العالمي.
واعتبر التقرير، والذي استعرض 150 من المناطق الحرة والمناطق الاقتصادية الخاصة في جميع أنحاء العالم، أن منطقة البحرين العالمية للاستثمار (والتي احتلت الموقع 15 عالمياً)، وميناء خليفة بن سلمان (الذي احتل الموقع 16 عالمياً)، ومطار البحرين الدولي (الذي احتل الموقع 19 عالمياً) ضمن المواقع العشرين الرائدة، مع إدراج منطقة البحرين اللوجستية في التقرير، لتحتل المرتبة الثلاثين.
وفي هذا الصدد، قال وزير المواصلات والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية كمال بن أحمد: "يسرنا أن تحصل قدرات البحرين اللوجستية على التقدير الذي تستحقه في هذا التقرير. حيث يلعب كل مركز من هذه المراكز القيادية الثلاثة دوراً أساسياً في جعل البحرين أفضل مكان يمكن من خلاله الوصول إلى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي في المملكة العربية السعودية وقطر والكويت، سواء عن طريق البحر، أو الجو أو البر.
وأضاف "يلعب تحسين ربط البحرين بالمنطقة من خلال مرافق عالمية المستوى دوراً هاماً في إستراتيجيتنا لخلق نمو اقتصادي مستدام وتوفير وظائف عالية الجودة للبحرينيين على المدى الطويل. ومع التخطيط لتنفيذ عدد من المشاريع لجذب المزيد من الاستثمارات على مدى السنوات المقبلة، بما في ذلك توسعة مطار البحرين الدولي، نحن واثقون من أن مركز البحرين باعتبارها أفضل وجهة للشركات التي تتطلع للوصول إلى اقتصاد الخليج سيتكرس."
وتعليقاً على التقرير، قال المدير العام للمؤسسة العامة للموانئ البحرية حسان علي الماجد: "يتمثل هدفنا في ترسيخ مكانة البحرين كمركز بحري عالمي رائد، وكمركز للشحن البحري لمنطقة الخليج العربي الشمالية. ولذلك نحن مسرورون للمرتبة التي احتلها ميناء خليفة بن سلمان على قائمة أفضل عشرين مركزاً لوجتسياً في العالم، ما يدل على تميز البنية التحتية والإمكانيات التجارية العالية والخدمات التي يقدمها الميناء. كما يدل تصنيف منطقة البحرين اللوجستية على جهودنا المستمرة في إقامة شراكات مع الشركات المستأجرة لدعم تقديم الخدمات اللوجستية في البحرين، وموقعنا كمركز لتجارة الترانزيت في المنطقة."

وتعكس تصنيفات التقرير موقع المملكة الراسخ باعتبارها مركزاً إقليميا للخدمات اللوجستية والنقل، حيث تعتبر البحرين، التي تحتل موقعاً استراتيجياً في قلب منطقة الخليج، ومنذ أمد طويل بوابة للمنطقة، مع توافر سهولة الوصول من خلالها إلى الاقتصادات الكبيرة في المملكة العربية السعودية والكويت وقطر. وشهد قطاع الخدمات اللوجستية في البحرين نمواً سريعاً لمقابلة الطلب المتزايد من الشركات وذلك مع وجود بنية تحتية متميزة في مجال النقل، والجسر الرابط بين البحرين والمملكة العربية السعودية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً