العدد 3561 - الأربعاء 06 يونيو 2012م الموافق 16 رجب 1433هـ

استمرار إيقاف الاعتراف بالمؤهلات الممنوحة عن طريق التعلم عن بعد والانتساب

مدينة عيسى – وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

عقدت اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية اجتماعها الدوري برئاسة وكيل وزارة التربية والتعليم لشئون التعليم والمناهج عبدالله المطوع وذلك بمبنى الوزارة بمدينة عيسى.
وقد تدارست اللجنة المؤهلات المحولة إليها, حيث تم تقييم (106) منها في تخصصات علمية مختلفة شملت الطب والهندسة والعلوم العامة والقانون والعلوم السياسية وإدارة الأعمال ومؤهلات دون المستوى الجامعي حسب المعايير المعتمدة للتقييم.
واستعرضت اللجنة من ناحية أخرى القرارات الصادرة التي تمت الموافقة عليها في اجتماعات سابقة، وأوصت بضرورة التركيز عليها وذلك في إطار التوجه نحو الـتأكيد على عنصر الجودة وتوخي الدقة في المعلومات من خلال دراسات الطلبات المقدمة, كالقرار الصادر بعدم استيفاء شهادة البكالوريوس الصادرة من جامعة النيلين بالسودان للشروط والمعايير.
كما أوصت اللجنة بعدم استلام المؤهلات الصادرة من المؤسسات التعليمية غير المعتمدة, والمؤهلات التي لا يتحقق بها شرط التسلسل الأكاديمي, وطلبات معادلة البرامج التدريبية والشهادات المهنية، لأنها ليست من اختصاص اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية.
وأكدت اللجنة استمرار القرارات السابقة المتخذة بشأن إيقاف الاعتراف بجميع المؤهلات الممنوحة عن طريق التعلم عن بعد, والقرار بشأن حاملي درجة الدبلوم المشارك في جامعة البحرين, وقرار إيقاف معادلة المؤهلات العلمية الصادرة من جامعات دول شرق أوروبا, وإيقاف معادلة المؤهلات العلمية الصادرة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وإيقاف اعتماد المؤهلات الممنوحة عن طريق نظام التعليم المفتوح ونظام الدراسة بالانتساب أيا كان مصدرها، ووقف معادلة الشهادات الصادرة من لبنان بنظام الانتساب، وشددت اللجنة على ضرورة اعتماد الجامعة والبرنامج معاً في التخصصات الهندسية، إذ لا يكتفى فقط باعتماد الجامعة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:17 م

      زائر رقم 5

      زائر رقم 5 أنت الآن تتفاعل من خلال الوسط على النت بكل حرية نقدر نعتبر رايك هشك بشك مثلا
      للأسف رأي رجعي

    • زائر 5 | 4:18 م

      بسنا شهادات الهشك بشك

      الدراسة عن بعد و الدكاكين الجامعية لا ترقى للدراسة في الجامعة بأي شكل من الأشكال . فالدراسة الجامعية تختلف كثيرا عن الأنتساب و الدراسة عن بعد . فكيف يتفاعل الطالب مع المدرس و المادة و قرائة المواد العلمية و الدوام في المكتبات و إعداد البحوث . للعلم في جامعات الدكاكين لا يقراوا البحوث لأنهم على علم بان هذه البحوث تم الحصول عليها من دكاكين البحوث . و لغة الكتابة تختلف عن مستوى الطالب . لأبد من أعتماد الجامعات الحقيقة و ذات المستوى العالي . و بسنا من شهادات الهشك بشك .

    • زائر 4 | 2:24 م

      وماذا عن الذين يمارسون المهن من حملة الشهادات بالانتساب وعن بعد

      من ضمن الذين يمارسون المهنة محامين وغيرهم ومن زمن طويل هل سيسري القرار علينا ايضا ويتم ايقافنا عن العمل رغم انه لا يوجد تقييم للشهادات التى يمارس بها المهنة بس الوزارة العدل اعطتنا التصريح بمزاولة مهنة المحاماة فهل ستوقفون عملنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 3 | 1:17 م

      سنمضي ندرس بجد ولا علينا

      لا نأخذ شهاداتنا ومؤهلاتنا العلمية بأوامر، ولا منة من احد، وليست الشهادة تضيف للأنسان إلا تواضعاً وخبرة حياتية ومعرفية، لهذا لن ينحج هذا القرار، لأنه يبدأ بخلق حالة من الطبقية بين أبناء وبنات الشعب، من يملك المال والتفرغ يتحصل "أو يشتري" شهادة ومن لا يملك ومهمش فمصيره مجهول، هل تعتقدون إن المجد والمجتهد سينتظر هكذا قوانيين لتحدد له مستقبله؟ لا أظن وهذا يتعارض مع الأعراف الحداثية التي تتبناها اليونسكو، والأولي مراقبة الخائبين ممن يشترتون ويبعون في الشهادات والمناصب

    • زائر 2 | 10:57 ص

      أطلبو العلم و لو في الصين

      1-يحق لكم فحص مقدم طلب المعادلة في مادته العلمية ، و لا يحق لكم رفض المعادلة على أساس آخر .
      2-بينما العالم كل العالم و الجامعات العريقة تتطور نحو تكنولوجيا المعلومات و التعلم عن بعد نجد أننا للخلف سر و لا يتم الأعتراف بالتعلم عن بعد.
      3- الآن أصبحت أوروبا الشرقية بكل جامعاتها مو عاجبينكم!!!! يا للعجب
      4- بس تصدقون أنه أنتم اللجنة الوحيدة في البلد التي لها قرارات معروفة و يتم تنفيذها على أرض الواقع.

    • زائر 1 | 9:26 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      الله على الظالم اقوى، تعبنا ودرسنا ودفعنا كل اللي عندنا واخرتها قرارت تعسفية بدون النظر الى الناس وجهدها، حسبي الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً