العدد 3561 - الأربعاء 06 يونيو 2012م الموافق 16 رجب 1433هـ

كلينتون تنتظر من ايران "خطوات ملموسة" بشأن ملفها النووي في مفاوضات موسكو

دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس ايران الى القيام ب"خطوات ملموسة" بشان برنامجها النووي المثير للجدل اثناء المباحثات المقبلة مع مجموعة 5+1 في 18 و19 حزيران/يونيو في موسكو.
وقالت كلينتون في اسطنبول "نريد ان تاتي ايران الى هذا الاجتماع لتبدا العمل الضروري للتوصل الى حل دبلوماسي. نريد ان ياتوا وهم على استعداد للقيام بخطوات ملموسة ولا سيما في مجال التخصيب بنسبة 20 في المئة".
واضافت كلينتون في مؤتمر صحافي في ختام قمة دولية حول مكافحة الارهاب "ردا على عملهم، نحن على استعداد للتحرك في المقابل، وقلنا ان ذلك يمثل موقفا موحدا للمجتمع الدولي وللذين يشاركون من بيننا في المفاوضات، ومنهم روسيا والصين".
وستجتمع ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا) في موسكو في 18 و19 حزيران/يونيو لمواصلة المفاوضات النووية التي بدات في نيسان/ابريل في اسطنبول وتواصلت في بغداد في 23 و24 ايار/مايو.
وتأتي تصريحات كلينتون في حين شككت ايران برغبة الدول الغربية في التوصل الى اتفاق.
واعلن المفاوض الايراني سعيد جليلي بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الاربعاء ان "تأخر الطرف الاخر في القبول باجتماع على مستوى الخبراء يلقي الشكوك والغموض حول رغبته في اجراء محادثات ناجحة".
وبحسب مصدر دبلوماسي قريب من المحادثات، فان مجموعة 5+1 تعتبر ان اجتماعا جديدا على مستوى "تقني" لن يؤدي الى نتيحة، وان اللقاء في موسكو يجب ان يجري التمهيد له باتصالات على اعلى مستوى تتناول المسائل الجوهرية.
وتطلب الدول الغربية من ايران تعليق تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة لطمأنة المجتمع الدولي حيال الطابع السلمي لبرنامجها النووي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً