العدد 3564 - السبت 09 يونيو 2012م الموافق 19 رجب 1433هـ

وزارة العمل تستعد للتأكد من تطبيق قرار «حظر العمل وقت الظهيرة»

الدوسري: لن نتوانى عن اتخاذ الإجراءات القانونية لحماية العمال

صباح الدوسري
صباح الدوسري

أعلنت وزارة العمل عن بدء استعداداتها لتنظيم حملة التفتيش السنوية للإشراف على تطبيق القرار الوزاري الخاص بحظر تشغيل العمال في وقت الظهيرة في الأماكن المكشوفة من الساعة 12 ظهراً حتى الرابعة عصراً خلال شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب 2012.

وبهذه المناسبة، قال وكيل وزارة العمل صباح الدوسري: «إن القرار الوزاري رقم (24) لسنة 2007 بشأن منع تشغيل العمال في قطاع الإنشاءات تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة في الفترة المذكورة خلال الصيف، يعتبر أحد أهم القرارات المنظمة لحماية العمالة، كما يؤكد التزام مملكة البحرين بتطبيق المعايير الدولية في حفظ حقوق العمال وتأمين سلامتهم في مواقع العمل».

وأضاف «يعتبر هذا العام هو العام الخامس على التوالي لتنفيذ القرار المذكور، ومعه يبدأ احد التحديات التي تواجه وزارة العمل، وهو تحقيق رؤية الوزارة الهادفة إلى الوصول بالحوادث المهنية خلال فصل الصيف إلى الحد الأدنى، وتقليل إصابات الإنهاك الحراري عموماً في الأماكن المكشوفة».

وأكد الدوسري أن «وزارة العمل لن تدخر جهداً في استنفار طاقاتها ومواردها استعداداً لبدء حملة تطبيق حظر العمل، وخصوصاً مع ارتفاع درجة الحرارة وإحساس الجميع بالمسئولية المجتمعية والإنسانية تجاه هؤلاء العمال الذين تضطرهم ظروفهم لمزاولة العمل تحت أشعة الشمس الحارقة في الظروف المناخية القاسية لأشهر الصيف».

وتهدف هذه الحملة إلى إطلاع أصحاب العمل والعمال على حقائق أمراض الصيف وكيفية الحد منها والتعامل معها، بالإضافة إلى إطلاع الطرفين على وقائع الحوادث المهنية الجسيمة ولاسيما تلك التي تقع بسبب الإجهاد الحراري والسقوط من الأماكن المرتفعة..

وذكر الدوسري أن «نسبة الالتزام بتطبيق القرار تزداد عاما بعد آخر حتى ارتفعت إلى أكثر من 98 في المئة خلال السنوات الأربع الماضية، ويرجع ذلك إلى أن القطاعات الإنتاجية باتت مدركة لمضامين وأهداف القرار. ويأتي التزامها ليس خوفاً من العقوبات الجنائية المنصوص عليها بالمادة (165) من قانون العمل في القطاع الأهلي، وإنما نابع من المسئولية الاجتماعية والإنسانية لحماية العمال من مخاطر تشغيلهم في تلك الأوقات الصعبة».

وأكد الدوسري أن وزارة العمل لن تتهاون في رصد المخالفين للقرار، ولن تتوانى عن اتخاذ الإجراءات القانونية لحماية العمال الذين يتم استغلالهم بالعمل خلال فترة حظر العمل.

وكشف وكيل وزارة العمل أنه سيتم تكثيف الحملات التفتيشية لإجراء المسوحات وذلك بهدف إعداد قاعدة معلوماتية توضح عدد المواقع وحجم العمالة فيها، لتنفيذ الحملة التفتيشية لضبط الالتزام والمخالفات للقرار الوزاري، مشيراً إلى أن الحملة ستتضمن طباعة لوحات إعلانية للتوعية في الشوارع الرئيسية والمواقع الإنشائية ونشر إعلانات في الصحف وطباعة الملصقات والمطويات متعددة اللغات، بهدف توعية أكبر شريحة ممكنة من العمال في قطاع الإنشاءات، إذ يحتاج كثير منهم إلى التدريب والتثقيف والتوعية الكافية للوقاية من أخطار العمل.

وبهذه المناسبة وجه الدوسري دعوته إلى مؤسسات القطاع الخاص للبدء في تنظيم ساعات العمل وخصوصاً في المشروعات الإنشائية الكبرى، والتعاون مع وزارة العمل للاستعداد لفصل الصيف وتطبيق قرار حظر العمل، لافتاً النظر إلى أهمية ذلك لرفع الإنتاجية والحد من الحوادث المهنية ولاسيما في ظل ارتفاع درجة حرارة الشمس وارتفاع نسبة الرطوبة. وأكد وكيل وزارة العمل أهمية دور تعزيز ثقافة واشتراطات السلامة المهنية ومراقبة وتقييم مخاطر العمل في الأماكن العالية والمكشوفة ودورها في الحد من الحوادث المهنية خلال فترة الصيف، علاوة على تطوير المعرفة بأهمية تنظيم ساعات العمل في هذه الفترة وفي رفع مستوى أداء العمال وزيادة الإنتاجية، علماً بأن القرار يتيح لصاحب العمل تنظيم ساعات العمل من دون إنقاصها أو تعريض أعماله ومشروعاته التي ينفذها لأي تأخير.

العدد 3564 - السبت 09 يونيو 2012م الموافق 19 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:08 م

      كلام خبير

      بصفتى خبيرا فى العمل منذ 50 عاما أصرح بأن هذا القرار عاطفى و لا يصحفى كل الحالات. العمل فى المساحات المكشوفة أهون من العمل فى الداخل. فليجرب أحد المسئولين العمل فى مساح داخلى فى المنامة. ثم يقارن الوضع بالعمل فى مثلا الزلاق أو أى مكان مكشوف. جربنا مرة العمل بعد منتصف الليل و بعد نصف ساعة إضطر العمال لنزع ملابسهم لكى يتنفسوا من كثر صب العرق. أرجع و أقول القرار عاطفى غير مدروس و لا يمكن إعتباره قرارا شاملا و عاما فى كل الظروف.

    • زائر 3 | 4:39 ص

      عيب عليكم

      ما عندكم سالفة أنتو تقارنون روحكم واللي في المكاتب اللي يعملون في. الشوارع تحت الشمس يحفرون ليل نهار

    • زائر 2 | 3:08 ص

      زائر 1

      أتفق معك وخصوصاً لربات البيوت يجب مراعاتهن، حيث الضروف القاسية تجبرهن على العمل لمساعدة أزواجهن ولتلبية أحتياجات أبنائهن فوجب مراعاتهن في توقيت العمل بشهر رمضان المبارك وتقليصة للساعة 12 ظهراً على الأقل رأفه بهن

    • زائر 1 | 2:20 ص

      شهر رمضان على الابواب

      احنا بعد المواطنين لساعة الثانيه ظهراً (2) الدوام مو حرام ونرجع البيت الطباخ وشغل البيت
      حتى في السياره هكو في الشمس

اقرأ ايضاً