العدد 358 - الجمعة 29 أغسطس 2003م الموافق 02 رجب 1424هـ

«بيتك» يتملك حصة دلة البركة في «درة البحرين»

قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) إنه دفع 16 مليون دينار (نحو 43 مليون دولار) لقاء شراء حصة مجموعة دلة البركة السعودية في مشروع «درة البحرين» السياحي الذي يجري تنفيذه بالمشاركة مع حكومة البحرين.

ووفق هذه الصفقة، سيمتلك «بيتك» 50 في المئة من المشروع في حين ستحتفظ حكومة البحرين بنسبة الـ 50 في المئة الأخرى.

وأبلغ مسئول العلاقات العامة في بيت التمويل «الوسط» أن المشروع - الذي سيجري تمويله عن طريق جهات مستثمرة أخرى - سيكلف نحو مليار دولار، وقال: «تم ردم نحو 22 في المئة من الأرض المخصصة للمشروع وستستكمل عمليات الردم بعد نحو عام».


الصفقة تؤهله لامتلاك 50% ممنن الحصة في «درة البحرين»

بيت التمويل الكويتي يشتري حصة «دلة البركة» بـ 16 مليون دينار

المنامة - عباس سلمان

قال بيت التمويل الكويتي انه دفع 16 مليون دينار (نحو 43 مليون دولار) لقاء شراء حصة مجموعة دلة البركة السعودية في مشروع درة البحرين السياحي الذي يجري تنفيذه بالمشاركة مع حكومة البحرين، إذ سيتملك بيت التمويل 50 في المئة هي حصة دلة البركة في حين ستحتفظ البحرين بنسبة تبلغ 50 في المئة لقاء مشاركتها في المشروع.

وأبلغ مسئول العلاقات العامة والاتصالات في بيت التمويل جهاد فلاح «الوسط» انه تم حتى الآن ردم نحو 22 في المئة من الأرض المخصصة للمشروع الذي سيكتمل في العام 2008.

وقال جهاد ان المشروع التجاري يكلف نحو مليار دولار وسيقام على مساحة تبلغ عدة كيلومترات مربعة في الجهة الشرقية الجنوبية لمملكة البحرين قرب جزر حوار التي ثبتت محكمة العدل الدولية في لاهاي ملكية البحرين لها بعد نزاع مع قطر على الجزر التي يحتمل وجود النفط والغاز فيها.

وأضاف «تم حتى الآن ردم نحو 22 في المئة من المشروع وتقوم به شركة اجنبية ومن المتوقع اكتمال عمليات الردم بعد عام تقريبا».

وكانت حكومة البحرين ومجموعة دلة البركة اتفقتا على اقامة شركة مشتركة يبلغ رأس مالها 100 مليون دولار لتنفيذ المشروع الضخم، ولكن لا يعرف تحديدا رأس المال المدفوع في الشركة الجديدة.

ويتكون المشروع من فندقين وفلل سكنية وملعب للغولف ومنتزه مائي، بالإضافة إلى الخدمات المصاحبة للمشروع إذ سيمر الطريق الموصل اليه إلى جانب (شجرة الحياة) المعروفة في البحرين.

وقال جهاد: «بيت التمويل الكويتي سيقيم المشروع كاملا بما في ذلك التمويل وسيقوم بعد ذلك بإدارة المشروع».

ويتكون المشروع من فلل سكنية وأخرى تجارية وسيكون لكل مشروع عروضه الخاصة، ولكن جهاد قال «لم يتم تحديد تاريخ لدراسة العروض حتى الآن».

وقال فلاح «بحسب الخطة الموضوعة الآن وبحسب تصور بيت التمويل الكويتي سيكون ناجحا جدا لأن الفلل التي ستقام هناك على أعلى مستوى ولان المنطقة التي سيقام عليها المشروع نظيفة من ناحية البيئة ويمكن ان تستخدم للسكن والسياحة إلى جانب ان المشروع سيوفر نشاطات غير متوافرة حاليا في البحرين مثل المنتزه المائي».

وأضاف أنه من المقرر اكتمال انشاء المنتزه المائي بحلول العام 2005. اما بالنسبة إلى ملعب الغولف فقال جهاد ان هناك أكثر من اقتراح بالنسبة إلى انشاء الملعب الذي ستقوم شركة اجنبية بتنفيذه «وهناك الآن مباحثات مع أكثر من شركة».

وقدر جهاد كلفة الفلة الواحدة بعد اكتمال المشروع بنحو 80 ألف دينار إلى 250 ألف دينار وسيتم بيعها إلى البحرينيين والاجانب.

وكان المدير العام لبيت التمويل الكويتي قال الشهر الماضي ان مشروع درة البحرين «يعتبر معلما بارزا من معالم مملكة البحرين ومجالا واسعا للاستثمار سواء للأفراد أو المؤسسات وان (بيتك) ستمنح الفرصة للأفراد للاستفادة من الاستثمار في منشآتها السكنية أو التجارية بنظام الايجار المنتهي بالتمليك». وقال جهاد ان المشروع سيشجع السياحة في البحرين وسيكون ملاذا للسياح وخصوصا من دول الخليج العربية.

وأضاف «بيت التمويل الكويتي يرى ان هذا المشروع يملك الكثير من الامكانات ويتم الآن تسخير جميع الامكانات لتحقيق ذلك».

ومضى يقول «التنمية في البحرين هي من اهم أهداف بيت التمويل الكويتي».

بيت التمويل الكويتي وهو بنك رئيسي مقره الكويت افتتح فرعا له في البحرين في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي برأس مال يبلغ 100 مليون دولار. ويعمل بيت التمويل طبقا للشريعة الإسلامية وتشمل نشاطاته تمويل الشركات والاستثمار المباشر والعالمي بالإضافة إلى ادوات الخزينة.

ويوجد في البحرين حاليا أكثر من 80 فندقا وشقة سكنية ضمن جهود هذه الجزيرة الصغيرة لتنويع مصادر الدخل فيها. والمملكة هي اصغر منتج للنفط بين دول الخليج العربية. ويعتزم مستثمرون من دول الخليج كذلك اقامة مشروع سكني رومانسي ضخم على جزيرة اصطناعية بالقرب من جزيرة المحرق ما سيجعل البحرين مركزا للسياحة في دول المنطقة

العدد 358 - الجمعة 29 أغسطس 2003م الموافق 02 رجب 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً